سبب تسمية ” وتر اكيلس ” بهذا الاسم

يعد وتر أكيلس أقوي أوتار الجسم ويصل بين العضلات التوأمية الساقية بين الكعب وعضلة الساق، وهو المسؤول عن دفع الجسم إلي أعلي عند القفز وعند المشي والجري عن طريق تحريك مشط القدم إلي أسفل بدفع الأرض عند انقباض عضلات السمانة، ويصيب لاعبي الجري والوثب، ولاعبي الرياضات الجماعية، ولاعبي رياضات المضرب.

سبب التسمية بـ وتر اكيلس

يعد أخيل بطل أسطوري، كان له دور كبير في حرب طروادة التي هزم فيها الإغريق أهل طروادة بعد حروب طويلة، وقد كتب الشاعر الإغريقي هوميروس ملحمة الإلياذة كان بطلها أخيل ابن الملك بيلوس ملك ميرميدون، أما أمه فهي من حوريات البحر وكانت تدعى ثيتس .

وبعيدا عن ملحمة الإلياذة تقول الأسطورة أن أمه غمرت جسمه في نهر سيتكس ليكتسب القوة وتحميه من الأذى، لكنها حين غمرته كانت ممسكة بعقبه أو ”

العرقوب

الذي يعرف بـ ” وتر أكيليس” ، فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء، وبالتالي كان نقطة الضعف فيه .

تنبأ عراف للملك وزوجته الحورية بأن ابنهما سيقتل في

معركة طروادة

، فقررا إخفائه، وألبساه ثياب الفتيات، وأرسلاه لصديقهما الملك لوكوميدس ليعيش معه في قصره كأحد بناته في جزيرته النائية المعروفة باسم سيكاروس .

قامت الحرب بين طروادة والإغريق، وعلم الإغريق بأن أخيل هو الذي سيحقق لهم النصر حسب نبوءة أحد الكهنة، فبحثوا عنه حتى وجدوه، وانضم إلى جيش اليونان الذي كان قائده الأعلى أجا منون .

واستطاع أخيل أن يحقق انتصارات باهرة لجيش أجا منون طوال تسع سنوات من الحرب الضروس، فاستولى على 12 مدينة من مدن أهل طروادة، حدث خلاف بين أجا منون، وأخيل، وأعتزل أخيل على أثره المعركة، وآنذاك بدأت الهزائم تنهال على الجيش .

وقتل باتركلس، صديق أخيل المقرب له على يد هيكتور ابن ملك طروادة ، علم أخيل بقتل أعز أصدقائه صمم على الانتقام من هيكتور، حتى استطاع أن يلحق الهزيمة بالطرواديين وأن يقتل هيكتور .

وتقول الأسطورة أن الإله أبولو وقف مع الطرواديين وحث باريس شقيق هيكتور على أن يصوب سهمه نحو وتر أخيل أو ” وتر أكيليس ” فمزقه وبذلك سقط أخيل وأمكن قتله .

ويستعمل لفظ وتر أخيل في الثقافة والآداب الأوروبية للكناية عن نقطة الضعف في الشخص المعين، فإذا ضرب أو قطع وتر أخيل، فقد أصيب ذلك الشخص في أضعف نقطة من جسده.

علامات وأعراض التهاب أكيلس

1 – وجود ألم عند الضغط على القدمين أثناء المشي أو الوقوف على أصابع القدمين، حدوث تشنج في المنطقة المصابة، ويزداد الألم بعد أخذ قسط من الراحة والقيام من السرير.

2- و جود تورم خفيف واحمرار في المنطقة المصابة.

3- إذا حدث ألم وتورم مفاجئ بالقرب من الكعب، تسبب في عدم القدرة على ثني القدم أو المشي بشكل طبيعي، مع وجود صعوبة بالغة في ارتداء الحذاء، فقد يكون هناك تمزق في وتر العرقوب.

4- إذا لم تستطع الوقوف على أصابع القدم وتحديدا في القدم المصابة، فقد يكون حدث تمزق كامل في الوتر. راجع طبيبك فورا

5- أيضا راجع طبيبك إذا كنت تشك ان لديك تمزق في وتر العرقوب.

الأسباب وراء حدوث التهاب أكيلس

1 – زيادة الضغط الكبير و المفاجئ على وتر العرقوب.

2- الرياضة التي تتطلب الكثير من القفز المتكرر مثل ألعاب المضرب.

3- بدء التمارين الرياضية دون القيام بتمرينات إحماء قبلها.

4- انبساط قوس القدم غير مقوسة من الأسفل.

5- حدوث إصابة قريبة من الوتر، أو في الوتر نفسه نتيجة تعرضه لضربة مباشرة.

6- وهناك نوعان من الاصابة: التهاب الوتر، قطع الوتر وينقسم إلى قطع جزئ وقطع كلي.