علاج سلس البول عند النساء

مشكلة سلس البول واحدة من المشاكل الشائعة خاصة عند السيدات بعد تجاوز 50 عام من العمر، ومن الممكن تعريف تلك المشكلة بكونها فقدان المرأة السيطرة على المثانة وينزل منها البول بشكل لا إرادي منها ومن الممكن أن تكون تلك المشكلة بشكل مؤقت او حتى مزمنة الأمر الذي يتسبب في جميع الأحوال في إحراج شديد للمرأة.


أسباب سلس البول عند السيدات

حيث يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر في تعرض السيدات إلى مشكلة

سلس البول

منها عيوب خلقية ومنها عوامل بفعل الزمن والتقدم في العمر، ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث سلس البول عند السيدات ما يلي.

1- التعرض إلى مشكلة

الإمساك المزمن

.

2- تكون الكثير من الحصى في المثانة.

3- التعرض إلى مشكلة في المسالك البولية والتي من بينها العدوي.

4- أن يعاني الإنسان من عيوب خلقية في المسالك البولية.

5- تعرض المثانة وعضلات الحوض إلى الكثير من المشاكل خلال فترة الولادة الطبيعية.

6- السعال المزمن فهو من الأمور التي تؤثر سلبا على المثانة وتضغط بشكل كبير عليها.

7- الدخول في سن اليأس و

انقطاع الدورة الشهرية

مما يؤثر سلبا على الهرمونات الأنثوية.

8- زيادة وزن المراة ومن ثم الضغط على عضلات الحوض وإضعاف المثانة.

9-الجنسيات حيث أن السيدات القوقازيين أكثر عرضة إلى مشكلة سلس البول عن باقي السيدات.

10- تناول بعض من الأدوية التي تؤدى إلى حدوث تلك المشكلة.


علاج سلس البول عند السيدات

في البداية لابد من زيارة الطبيب المعالج من أجل تشخيص المرض وتحديد نوع سلس البول الذي تعاني منه المراة حيث يوجد منه أنواع ومن ثم القيام بوضع الخطة العلاجية على النحو التالي.


1- العلاج السلوكي:

حيث من الممكن أن يتم العلاج من خلال تغيير بعض الأنماط في الحياة في حالة أن كانت تعاني المرأة من تلك المشكلة نتيجة للإجهاد فعليها أخذ قسط كافي من الراحة، وينصح الطبيب من الحد من تناول المزيد من المشروبات والسوائل خلال فترة الليل على وجه التحديد.


2- العلاج من خلال الأدوية:

حيث يوجد الكثير من الأدوية الطبية التي تعمل على معالجة تلك المشكلة ولابد من عدم تناول الأدوية بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج تخوفا من حدوث مضاعفات للمرأة خاصة أن كانت تعاني من أمراض أخرى.


3- منتجات ماصة للبول:

حيث من الممكن للمرأة أن ترتدي ملابس داخلية ذات تبطينه خاصة والتي من شأنها امتصاص البول كما يوجد اليوم جهاز بلاستيكي من الممكن وضعه في المهبل لمنع تسرب البول إلى عنق المثانة.


4- اللجوء إلى العمليات الجراحية:

في حالة عدم الشفاء من تلك المشكلة بعد اللجوء إلى الخطوات الماضية فإن الطبيب المعالج قد يلجأ إلى العمليات الجراحية حيث يتم عمل عملية جراحية تدعم المثانة حتى تعود إلى وضعها الطبيعي كما يتم زراعة الكثير من المحفزات الصغيرة من أجل دعم الأعصاب والتي يتم زرعها تحت الجلد ومن ثم تصبح السيدة أكثر تحكم في البول.