مدة مرض الجدري المائي عند الكبار

الجدري هو فيروس شديد العدوى و مميت لا يوجد علاج معروف له ، حدثت آخر حالة معروفة في الولايات المتحدة في عام 1949 ، و بسبب برامج التلقيح في جميع أنحاء العالم ، تم التخلص من هذا المرض تمامًا.

تم إنشاء

لقاح الجدري

الأول في عام 1758 ، و مع ذلك استمر المرض في إبادة و قتل الناس على نطاق واسع لمدة 200 سنة أخرى ، و طبقت منظمة الصحة العالمية معيار تطعيم صارم من أجل إبطاء معدل الإصابة ، و آخر حالة طبيعية معروفة وقعت في عام 1977 في الصومال.

اعراض الجدري و مدة تواجده في الجسم

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺼﺎب ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﺑﻔﻴﺮوس اﻟﺠﺪري ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻴﻪ أﻋﺮاض ﻟﻤﺪة ﺗﺘﺮاوح ﺑﻴﻦ ﺳﺒﻌﺔ و 17 ﻳﻮﻣًﺎ ، و مع ذلك فبمجرد انتهاء فترة الحضانة (أو مرحلة تطور الفيروس) ، ظهرت الأعراض التالية المشابهة للانفلونزا:

– ارتفاع في درجة الحرارة

– قشعريرة برد



صداع الراس


– ألم شديد بالظهر

– وجع بطن

– قيء

– هذه الأعراض سوف تختفي في غضون يومين إلى ثلاثة أيام ، ثم يشعر المريض بتحسن ، و مع ذلك ، عندما بدأ المريض يشعر بتحسن ، سيظهر طفح جلدي ، و يبدأ الطفح على الوجه ثم ينتشر في اليدين و الساعدين و الجزء الرئيسي من الجسم ، و سيكون الشخص شديد العدوى حتى يختفي الطفح الجلدي.

– في غضون يومين من ظهوره ، سيتطور الطفح الجلدي إلى خراجات مملوءة بالسوائل و القيح ، و سوف تخرج الخراجات مفتوحة و تجرح ، و سوف تسقط الجلبة في نهاية المطاف ، تاركة ندوب.

أنواع الجدري

– كان هناك نوعان شائعان من الجدري ، و قد عرف الشكلين الشائعين منه باسم variola minor و variola major.

– كان النوع الأول من الجدري أقل فتكا ، و تقدر مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها (CDC) أن 1٪ فقط من المصابين قد ماتوا من هذا النوع ، و مع ذلك كان أقل شيوعا من الجدري الرئيسي.

– تقدر مراكز مكافحة الأمراض و الوقاية منها أن 90 في المائة من حالات الجدري كانت شديدة الجفاف ، من الناحية التاريخية ، أدى هذا النوع من الجدري إلى وفاة 30 بالمائة من المصابين.

– عرف الشكلان النادران للجدري بالنزف و التقيح ، و كل من هذه الأشكال النادرة من الجدري يحمل معدل إماتة عالية جدا.

– تسبب الجدري النزفي في تسريب الدم إلى الأعضاء و بشكل خاص في الأغشية المخاطية والجلد.

كيفية الاصابة بالجدري

– أحد أسباب إصابة الجدري هو أنه مرض ينتقل عبر الهواء ، و الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء تميل إلى الانتشار بسرعة.

– كذلك السعال أو العطس أو التلامس المباشر مع أي سوائل جسدية قد ينشر

فيروس الجدري

، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تقاسم الملابس أو الفراش الملوث إلى الإصابة.

علاج الجدري

– لا يوجد علاج لفيروس الجدري ، و نتيجةً لبرامج التحصين المتكررة في جميع أنحاء العالم ، تم استئصال فيروس الجدري ، و الأشخاص الوحيدون الذين يعتبرون معرضين لخطر الجدري هم الباحثون الذين يعملون معه في بيئة مختبرية.

– في الحالات النادرة التي يحدث فيها التعرض لخطر الإصابة بالجدري ، يمكن للتطعيم في غضون يوم إلى ثلاثة أيام ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد المضادات الحيوية على تقليل الالتهابات البكتيرية المرتبطة بالفيروس.