تقرير للتعريف بـ ” طائرة اف 22 المقاتلة ” f-22 raptor

تعد طائرة التفوق الجوي F-22 Raptor الطائرة المقاتلة الأكثر تطورًا بالعالم وذلك طبقًا للتقارير الغربية، فهي تعتمد على مبدأ التخفي في القتال، وتستطيع ضرب العدو دون أن يشاهدها، ولها العديد من المميزات الفريدة التي جعلتها تجمع بين التكنولوجيا الحديثة من ناحية وانخفاض متطلبات الدعم وتكلفة الصيانة من ناحية أخرى .


حقائق عن طائرة إف 22


شركة لوكهيد مارتن المقاول الرئيسي للطائرة

كانت

شركة لوكهيد مارتن

هي المقاول الرئيسي، والمسؤولة عن معظم جسم الطائرة ، ووحدات الأسلحة ، وتجميع المنتج النهائي، في الوقت الذي يتم فيه منحهم الفضل في عملهم التنموي على الطائرة F-22 ، كانت بوينج أيضًا مفيدة في المنتج النهائي.

كانت كل من الأجنحة ، وجسم الطائرة الخلفي ، وتكامل إلكترونيات الطيران ، وأنظمة التدريب كلها مساهمات من بوينغ، وعلى الرغم من العديد من الإيجابيات التي أحدثها المنتجون المتنوعون ، يزعم البعض أن هذا من المرجح أن يساهم في رفع التكاليف والتأخير في المنتج النهائي.


التكلفة لكل ساعة

في عام 2008 ، ادعت القوات الجوية أن طائرة إف 22 تكلف 44259 دولارًا لكل ساعة طيران، لكن مكتب وزير الدفاع ذكر لاحقا أنه كان49808،  وكانت الطائرة السابقة F-15 ، يصل متوسط تكلفتها إلى 30818 دولار .


تقرير للتعريف بـ ” طائرة اف 22 المقاتلة ” f-22 raptor


لا حاجة لوجود طيار مساعد

تتميز مقصورة القيادة في F-22 بأنها فريدة من نوعها في التكنولوجيا المتقدمة ، فضلاً عن بناءها وبنيتها بشكل عام، ليس هناك حاجة إلى مساعد الطيار في الطائرة، مما يعني أن أفضل الطيارين وأكثرهم احترامًا فقط يمكنهم الطيران على طائرات F-22 ، لأنهم سيفعلون ذلك بمفردهم .

وقد تم تصميم قمرة القيادة بشكل معقد ؛ فهي تحتوي على شاشة عرض رأسية أحادية اللون ونظام لوحة مفاتيح مستخدمة للبيانات والاتصالات الآلية، ويجب أن يتم تعليم الطيار الذي يعمل بالطائرة في معالجة وتحليل البيانات التي يتم قياسها وفك شفرتها من خلال الأدوات الفنية للطائرة F-22 .


تقرير للتعريف بـ ” طائرة اف 22 المقاتلة ” f-22 raptor


طائرة إف 22 سلاح غير مرئي

قد تكون طائرى F-22 محملة بالكامل مع الأسلحة الثقيلة ولكن في الواقع، فإنها تعد هي نفسها سلاح في حد ذاته، حيث إن سرعة الطائرة وتسللها تجعل من المستحيل رؤيتها أثناء الطيران وعلى مسح الرادار، وهذا الأمر يعطي للطيار امكانية أفضل في القتال والحفاظ على سلامته، كما أنه سيتمتع برفاهية الرؤية 360 درجة للعدو والأرض، لذلك ، قدراته السريعة والقوة شبه غير المرئية تجعله من المستحيل إيقافه في ساحة المعركة .


يمكنها قطع مسافة 1500 ميل بالساعة

بالتأكيد لا تستطيع طائرة إف 22 أن تقطع المسافة مباشرةً من الولايات المتحدة الامريكية إلى الشرق الأوسط دون التوقف للحصول على الوقود، ولكنها تستطيع أن تسلك مسافة 1500 ميل في الساعة على طول الطريق، ولحسن الحظ يوجد طائرات بوينغ كيه سي -135 وهي طائرات تموين الوقود، خلال الضربات الجوية السورية ، اعتمدت طائرات F-22 على هذه الطائرات الضخمة لتسليمها المزيد من الوقود من الأعلى .


تقرير للتعريف بـ ” طائرة اف 22 المقاتلة ” f-22 raptor


عمر طائرة إف 22 هو 30 سنة

تم تصميم تلك الطائرة المقاتلة بقصد البقاء لمدة تزيد عن 30 سنة مع القدرة على الطيران لحوالي 8000 ساعة، وبحلول عام 2030 فإن الهدف سيكون الحصول على طائرة مقاتلة من الجيل السادس جاهزة للعمل مع عمر أطول وأن تكون أسرع وأكثر قوة .


يمكن استخدام طائرة إف 22 بالمعارك الجوية والأرضية

إن إمدادات الأسلحة لا تختلف كثيرًا في المعركة الجوية عن المعركة الأرضية، وكلاهما يستلزم صواريخ جو-جو من طراز AIM-120C بالإضافة إلى صواريخ سايدويندر، وبمجرد دخول الطائرة إلى ساحة المعركة، تبدأ أجهزة الاستشعار الموجودة على متن المركبة في جمع المعلومات الضرورية لتحديد مكان وزمن تفريغ الذخيرة .


ارتفاعها وسرعتها يزيدان من فعالية الذخيرة

أثناء الاختبار ، أسقطت طائرة من طراز F-22 جي بي يو -32 JDAM (الذخيرة الهجومية المباشرة المشتركة) من 50000 قدم أثناء الإبحار في ماخ 1.5، وبذلك فقد تمكنت من إصابة هدف متحرك على بعد 24 ميلاً، وعلى الرغم من أن الطائرة F-22 تحمل عادة أسلحة داخليا، إلا أن أجنحتها تحتوي على أربعة نقاط متينة يمكن لكل منها تحمل 5000 رطل .