طريقة التخلص من الزغطة وهل هي خطيرة

تعتبر الزغطة أو

الحازوقة

أو الفواق من أكثر الأشياء إزعاجا عندما تصيبنا ، حيث أنها تحدث ضوضاء غير طوعية ، خاصة عندما محاولة إجراء محادثة ، ولكنها قد تكون دليل على وجود شيء آخر أكثر خطورة داخل الجسم .

إذن ، ما هي الزغطة بالضبط ولماذا نحصل عليها ؟ تحدث حالات الفواق عندما يقوم الحجاب الحاجز – العضلة الموجودة أسفل رئتيك الذي يفصل صدرك عن البطن – بتقلص لا يمكن التحكم فيه .

وظيفة

الحجاب الحاجز

لديك هي التحكم في تنفسك : فهو يشتد عند التنفس ويسترخي عند الزفير. عندما يخرج من هذا الإيقاع ، يندفع الهواء إلى رئتيك ، مما يسبب صوتًا المألوف للزغطة.

أسباب

الزغطة

– شرب الكحول .

– تناول الأطعمة الحارة .

– الانفعال المفاجئ .

– التوتر .

– الإفراط في تناول الطعام .

– تغيرات في درجة حرارة الهواء .


هل الزغطة تمثل خطورة

الزغطة نفسها لا تشكل خطورة ، لكن يمكن أن يكون هناك شيء آخر أكثر خطورة يجري داخل الجسم ، فإذا كنت تعاني من هذه الحالة لمدة 48 ساعة أو أكثر (الزغطة المستعصية) فيمكن أن تعني :

– إصابة أي من الأعصاب التي تتحكم في حركة الحجاب الحاجز الخاص بك – هذه هي الأعصاب المبهمة والخلالية.

– قد تكون أصبت بالضرر في نظامك العصبي المركزي (CNS). يمكن أن يتضرر الجهاز العصبي المركزي إذا كنت تعاني من بعض أنواع العدوى والحوادث والأمراض المزمنة مثل

مرض السكري

.

– يمكن أن تكون الزغطة الطويلة الأمد أيضًا أحد الآثار الجانبية لأنواع معينة من العمليات الجراحية ، خاصةً إذا كنت قد خضعت لجراحة في البطن.


طرق التخلص من الزغطة

لا تتطلب الزغطة علاجًا طارئًا بشكل عام ، ولكن ، كما قلنا ، إذا استمرت لأكثر من يومين ، فمن الأفضل أن تذهب لزيارة طبيبك.

إذا كنت قد أصبت للتو بالزغطة  في غرفة الاجتماعات أثناء العمل  ، فقد ترغب في الخروج وتجربة واحدة (أو مزيج من العلاجات التالية). ملاحظة : لم يتم إثبات هذه العلاجات طبياً.


1- تغطية الفم

ضع يديك على أنفك وفمك ، ولكن مع الاستمرار في التنفس بشكل طبيعي. الجرعة الإضافية من

ثاني أكسيد الكربون

يجب أن تساعدك على التخلص من الفواق.


2- استخدام اليدين

اضغط على راحة يدك باستخدام إبهام يدك الأخرى – كلما كان الأمر أصعب ، كان ذلك أفضل. بدلا من ذلك ، يمكنك الضغط على الكرة من إبهامك الأيسر بين الإبهام والسبابة من اليمين. هذا الازعاج هو إلهاء يؤثر على جهازك العصبي وقد يخلصك من الحزقات. (ويمكنك القيام بذلك تحت الطاولة دون أن يحدق أحد فيك.)


3- امسك نفسك

في المرة التالية التي تحصل فيها على الزغطة ، خذ نفسًا عميقًا وامسكه عندما يكون هناك تراكم لثاني أكسيد الكربون في رئتيك ، يرتاح الحجاب الحاجز ، مما يساعد على التخلص من الفواق .


4- اخرج لسانك

عندما لا يكون هناك أحد يشاهدك ، اخرج لسانك ، يقوم بهذا التمرين المطربين والممثلين لأنه يحفز الفتح بين

الأحبال الصوتية

، تنفس بشكل أكثر سلاسة حتى تهدا التشنجات المسببة للفواق .


5- سد الأذنين

ضع أصابعك في أذنيك لمدة 20-30 ثانية ، أو قم بالضغط على الاماكن الناعمة خلف الأذن أسفل قاعدة الجمجمة ، يعمل هذا على ارسال اشارت الاسترخاء من خلال العصب المبهم ، الذي يربط الحجاب الحاجز .


6- شرب بعض الماء

خذ تسعة أو عشرة رشفات سريعة على التوالي من كوب من الماء. عندما تبتلع الشراب ، تقلصات الإيقاع  المريء تتجاوز الحجاب الحاجز.