هل يجوز صيام العشر قبل القضاء

هل يجوز صيام العشر قبل القضاء ، يعتبر شهر ذي الحجة على أنه من أفضل الشهور في السنة التي يمكن للمسلم أن يقوم بنيل الكثير من الأجر والحسنات من خلال تأدية العديد من المناسك والشعائر الدينية خلال هذا الشهر الهجري المبارك والعظيم ، فشهر ذي الحجة هو واحد من الأشهر الحرم التي حرم خلالها الله عز وجل القتل والقتال والحروب وسفك الدماء ، وشهر ذي الحجة من الأشهر التي ينبغي على المسلم أن يغتنمها في النيل والحصول على الأجر والثواب والحسنات من خلال القيام بالأعمال والعبادات التي يتقرب من خلالها إلى الله عز وجل ، وفي فقرتنا التالية سنجيب لكم على السؤال المذكور في عنواننا الرئيس عن هل يجوز صيام العشر قبل القضاء.

هل يجوز صيام العشر قبل القضاء

في قضية صيام العشر من شهر ذي الحجة قبل القضاء لقد ذكرت العديد من الأحكام الشرعية والدينية في هذه القضية حيث وجد الإختلاف في الكثير من حيث وجهات نظر الفقهاء والعلامة في الشريعة الإسلامية ، حيث جاءت أراء وفتاوى لبفقهاء والعلامة بخصوص صيام العشر من شهر ذي الحجة قبل القضاء على النحو التالي :
  • يرى بعض العلماء أنه لا يجوز صيام النافلة قبل الفرض، لأنه أولى منها بالصيام، وأن دين الله أحق أن يُقضى.
  • يرى أغلب العلماء أنه يجوز البدء بصيام النافلة قبل القضاء، إذا توفر لدى المسلم ما يكفي من الوقت للقضاء بعد ذلك.
  • أجاب فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله  على هذه الفتوى بالقول أنه من الأفضل قضاء الفرض أولاً قبل النافلة، فالفرض دين على الشخص تجاه ربه يجب قضائه.
  • أضاف بن العثيمين أنه إذا صام المسلم النافلة قبل الفرض، فصيامه صحيح ولا حرج عليه، وصيام التطوع مقبول طالما يوجد متسع من الوقت لصيام ما فاته من رمضان.
  • أكد العالم الجليل أن قضاء الأيام الفائتة من شهر رمضان ممتد لرمضان الذي يليه، لذا فمن الممكن صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء وصيام المسلم في هذه الحالة صحيح والنقل جائز شرعًا.
  • أشار بن العثيمين أن صيام النوافل كيوم عرفة ويوم عاشوراء وغيرها من صيام التطوع جائز قبل القضاء، لكن صيام الأيام المرتبطة بشهر رمضان فلا يجوز ذلك.
  • يرى الشيخ الجليل أن الأمر الخاص بصيام ست من شوال يجب أن يكون بعد القضاء، لأنه مرتبطة بالشهر الكريم، ويجب صيام القضاء قبلها للحصول على الأجر كاملاً، كما قال صلى الله عليه وسلم: ” من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر.”