فوائد صيام العشر من ذي الحجة

فوائد صيام العشر من ذي الحجة، من أفضل أيام السنة العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من كل عام حيث يكون فيها موسم الحج ومن افضل أيامه يوم عرفة ويوم النحر او يوم عيد الأضحى المبارك، وقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أداء الاعمال الصالحة في هذه الأيام مثل الصلاة والاكثار من الدعاء والصيام لمضاعفة الاجر في المقال التالي سنذكر لكم فوائد صيام العشر من ذي الحجة.

فوائد صيام العشر من ذي الحجة

هناك العديد من الفوائد الدينية والصحية في صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو مستحب من سنن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومن فوائده:

  • قال الله تعال ” والفجر وليال عشر والشفع والوتر” فقد اقسم الله سبحانه وتعالى بهذه الأيام الفضيلة.
  • الرسول صلى الله عليه وسلم شهد بفضل هذه الأيام وعظم اجرها.
  • يكون في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وقفة عرفة او يوم عرفة وهو اهم ركن في اركان الحج وصيامه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده لغير الحاج.
  • يكون فيها الدعاء والتسبيح والتكبير والتلبية “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”
  • يكون فيها أداء مناسك الحج ويوم النحر وذبح الاضاحي ويضاعف فيها الاجر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الى الله من هذه الأيام قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بعض فوائد الصيام الصحية للمسلم تخليص الجسم من السموم وتحسين صحة القلب وتنظيم مستوى السكر في الدم وأيضا تخفيف الوزن والكثير من الفوائد الصحية التي كرمنا الله بها في اداء الصيام.