معاني أسماء مستوحاه من الذهب والأحجار الكريمة

يتعرض الأهل لبعض الحيرة عند تسمية بناتهن ، ويجد البعض أن يعطي بنته اسماً يحمل معنى قد يكون لصاحبته نصيب منه ، لذا يفضل بعض الناس تسمية بناتهم بأسماء جميلة عالية القيمة مثل أسماء الأحجار الكريمة ، أو الذهب ، أو

الفضة

، وفيما يلي سنعرض بعض الأسماء الجميلة والمستوحاة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة.


معاني أسماء مستوحاه من الذهب والأحجار الكريمة


– ذهب :

من الأسماء العربية الأصل ، وبدأ تسمية البنات به في العصور القديمة ، ويعني الجواهر الثمينة ، وللذهب أنواع وأشكال كثيرة منها : الذهب الأصفر والمعروف لغالبية الناس ، والذهب الوردي ، ويصنع به الحلي والمجوهرات التي تفضل النساء إرتدائها والتزين بها .


– ماسة :

الحجر البراق ذو اللون الأبيض وهو من أغلى الأحجار ويرجعى هذا الاسم لأصول عربية ويعني الحجر الثمين ، ومن أفضل الأحجار التي تحبها النساء وتفضل إرتدائها .


– لؤلؤة :

يتميز هذا الحجر برقته ، وتميل بعض الفتيات لإقتنائه ، وذكر في القرآن الكريم ويعد من لباس أهل الجنة ، وله لونين الأبيض ، والعاجي .


– روبي :

يطلق اسم الروبي على حجر

الياقوت

الأحمر ، ويتميز هذا الحجر بتوهجه ، وفخامته ، ويستخدم في ترصيع المجوهرات العالية القيمة مثل التيجان الملكية والقلادات ، ويطلق بعض الناس هذا الاسم على البنات كنوع من التدليل لهن .


– مرجانة :

يتميز هذا الحجر عن غيره من الأحجار ومعروف بلونه المرجاني الجميل ، وهو درجة من درجات اللون البرتقالي الداكنة ، ويستخدمه بعض الناس في تسمية الذكور بعد حذف تاء التأنيث .


– زمردة :

يعد حجر الزمرد من

الأحجار الكريمة

النفيسة ، ويرصع به المجوهرات بالذهب الأبيض أو الأصفر ، وهو حجر يتميز بالفخامة وتتميز بإرتدائه وإقتنائه الأميرات والملكات ، ولونه أخضر جميل .


– جوهرة :

من الأسماء الفارسية الأصل ، وهو مفرد جواهر ، ويعني الدرة الثمينة النفيسة ، ويستخدمه الناس لتسمية بناتهم لما يحويه من قيمة وعلو ويمكن كذلك إطلاق جمعه على البنات فتكون التسمية جواهر .


– ياقوتة :

يتميز الياقوت عن غيره من الأحجار الكريمة بألوانه المختلفة ، وهو من الأحجار العالية الصلابة ويلي الماس في قوته وصلابته ، ويستخدم في ترصيع المجوهرات فيزيدها قيمة على قيمتها ، ويطلق على البنات والذكور بحذف تاء التأنيث ليكون ياقوت .


– لوليا :

لوليا يعد تصغير لؤلؤة وهو مشتق منها ، وسميت به البنات مؤخراً ، ويوحي بالنعومة والرقة والأنوثة .


– بيرلي :

مشتق من Pearl وهي كلمة إنجليزية الأصل وتعني اللؤلؤة ، ويسمي البعض كلمة بيرلا ، وجميعها تحمل نفس المعنى .


– فيروز :

نوع من الأحجار الكريمة يتميز بلونه الأزرق الآخاذ ، أو التركواز ، ويقتنيه بعض الناس لإعتقادهم أنه يجلب الحظ ، ويبعد الحسد ، ويجب العلم أن كل هذه المعتقدات تتخالف مع شريعة الإسلام ، فالله وحده القادر على دفع الأذى ، وتحسين الأحوال .


– دانة :

من الأسماء العربية الأصل ، ويعني الجوهرة الكبيرة ، وينتشر هذا الاسم في مناطق الخليج العربي ، وهو من الأسماء الجميلة .


– أثير :

يطلق هذا الاسم على الذكور والإناث ، ويعني جوهرة السيف وبريقه ، ويعطي السيف فخامة وتميز .


– درة :

من الأسماء العربية الأصل ، ويعني اللؤلؤة الثمينة ، وهو من أكثر الأسماء إنتشاراً في العالم العربي .


– لوجين :

من الأسماء العربية ، وهو من مسميات الفضة ، وهو من المعادن النفيسة ويلي الذهب في قيمته ،وتفضله الكثيرات .


– جيما :

هو من الأسماء الإيطالية ، ويعني الحجر الكريم ، ويستخدمه بعض الناس في تسمية بناتهم مؤخراً .