أعراض غير متوقعة من سرطان القولون عند المراهقين

القولون أو الأمعاء الغليظة هو مهم للحفاظ على صحتنا ، كما هو الحال مع الأعضاء الأخرى مثل الكلى و الرئتين و القلب . اليوم ، يعاني عدد متزايد من المراهقين من

سرطان القولون

.

أي سرطان يمكن أن يكون مخيفا بالنسبة للمريض و أسرته . و عندما يتعلق الأمر بسرطان القولون ، فإن الأمر أكثر إثارة للخوف . ربما يسبب معظم المرضى خلط أعراضه مع غيرها من المشاكل الصحية .


ما هو سرطان القولون ؟


سرطان سرطان القولون هو سرطان الأمعاء الغليظة . يبدأ من مجموعة حميدة من الخلايا التي يشار إليها باسم الاورام الحميدة الغدية . و مع مرور الوقت ، تتطور هذه الاورام الحميدة إلى سرطان القولون .


أسباب الإصابة سرطان القولون في سن المراهقة :


السبب الدقيق لسرطان القولون غير واضح . و لكن ، عندما تبدأ الخلايا السليمة في القولون بالالتصاق ببطانة القولون ، يحدث سرطان القولون . عادة ، تنمو خلايا جسمنا و تقسم نفسها بالتساوي . تستمر العملية حتى في حالة تلف الخلايا . لذلك عندما تنمو الخلايا السرطانية ، فإنها تستمر في الانقسام و النمو في حين أنها غير ضرورية . بعض العوامل مثل العادات الغذائية قد تسبب أيضا سرطان القولون . الوراثة تعد أيضا من الأسباب القوية للسرطان ، عكس ما يتوقع البعض .


أعراض سرطان القولون في سن المراهقة :


في المراحل المبكرة من سرطان القولون ، ليست هناك العديد من العلامات المرئية . لكن الأعراض تبدأ في الظهور ببطء . تختلف شدة هذه الأعراض باختلاف حجم الورم و المكان المحدد داخل الأمعاء الغليظة للمراهق . فيما يلي بعض الأعراض :

– فقدان الوزن المفاجئ دون سبب واضح

– نزف مستقيمي (أو حتى وجود

دم في البراز

)

– تغيير مفاجئ في عادات الأمعاء

– انزعاج البطن مثل الألم أو عسر الهضم أو الغاز أو حتى التقلصات التي هي موجودة في الطبيعي

– ضعف غير مبرر و الشعور بالتعب


تشخيص سرطان القولون في سن المراهقة :


إذا كان الطبيب يشك في احتمال الإصابة بسرطان القولون ، فقد يُنصح بإجراء الفحوصات التالية :

– تنظير القولون

– التصوير المقطعي

– التنظير السيني

– فحص حقنة الباريوم الشرجية مزدوجة التباين


علاج سرطان القولون عند المراهقين :


بمجرد انتهاء التشخيص ، يقوم الطبيب بتحليل خطورة المرض و بالتالي يقترح العلاجات الممكنة .

العلاج الأكثر شيوعا هو الاستئصال الجراحي للورم السرطاني . بمجرد انتهاء الجراحة ، يقوم الأطباء بإجراء فحص مفصل . إذا كان الورم ينتشر إلى أجزاء أخرى ، يتبع ذلك العلاج الكيميائي . إذا لزم الأمر ، يتم استخدام العلاج الكيميائي لتكملة العلاجات البيولوجية .

كلما تم اكتشاف المرض مبكرا ، كلما كانت النسبة أفضل للشفاء الكامل تقريبًا . على أية حال ، فإن سرطان القولون ، في معظم الحالات ، ليس خطراً مثله مثل السرطانات الأخرى . و لكن هذا صحيح فقط إذا اكتشفت الورم في وقت مبكر .


منع سرطان القولون في سن المراهقة :


بالنسبة لأولئك الذين يخضعون للعلاج من سرطان القولون ، يجب عليهم زيارة الطبيب على فترات منتظمة . مع تقدم التكنولوجيا ، يتزايد عدد الجراحين الذين يشعرون بالتفاؤل بشأن علاج سرطان القولون حتى لو كان ينتشر إلى

الكبد

. و مع ذلك ، يمكن فقط الكشف عن كل هذا و معالجته في مرحلة مبكرة .


نصائح هامة :


– الذهاب للفحص العادي إذا كان هناك أي احتمال لخطر الاصابة بسرطان القولون .

– إذا كان هناك تاريخ عائلي لسرطان القولون ، فمن المهم للغاية الذهاب لإجراء فحص طبي حيث أن هناك مخاطر متزايدة .

– التكيف مع نظام ممارسة رياضة صحية و منتظمة .

– التأكد من الحفاظ على وزن صحي .

– قد تشير العديد من أعراض سرطان القولون إلى أمراض أخرى أيضًا ، و من السهل أن نخطئها لشيء آخر . و لكن تأكد من إجراء الاختبار في أقرب وقت ممكن .