أدوية تزيد خطر الإصابة بالإكتئاب

يتناول أكثر من ثلث الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة أدوية تستلزم وصفة طبية ، والتي قد تؤدي إلى

الإكتئاب

كأثر جانبي ضار محتمل ، وقد لا يكونوا يعرفون ذلك .

ووفقًا لبحث جديد نُشر في JAMA ، فإن أكثر من 200 من الأدوية الموصوفة عادة قد ترتبط بالاكتئاب أو أعراض الانتحار. وتشمل هذه الأدوية المضادات الخافضة للضغط (المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم) ومثبطات مضخة البروتون (لارتداد الحمض) ومسكنات الأفيون وأدوية مكافحة القلق وهرمونات منع الحمل  وحتى الأيبوبروفين الموصوف بوصفة طبية.


أكثر الادوية الشائعة التي قد تشمل الإكتئاب كأحد الأعراض الجانبية الضارة :



1- اوميبرازول Omeprazole :

مع استخدام 5.5 في المائة من المشاركين للإبلاغ ، فإن

أوميبرازول

هو أكثر الأدوية الموصوفة شيوعاً والتي لها آثار جانبية محتملة للاكتئاب. تباع تحت الأسماء التجارية بما في ذلك Prilosec و Losec ، omeprazole ، هو مثبط مضخة البروتون يستخدم لعلاج مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) والقرحة الهضمية. وخلصت دراسة نشرت هذا العام إلى أن مثبطات مضخة البروتون “قد تمثل سببًا متكررًا للاكتئاب لدى كبار السن من السكان”.


2- ميتوبرولول Metoprolol  :

يباع تحت الاسم التجاري Lopressor ، metoprolol وهو دواء نوع مانع  بيتا يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. كما توصلت دراسة عام 2016 إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات بيتا أو مضادات قناة الكالسيوم (فئة أخرى من

أدوية ضغط الدم

) لديهم خطر أعلى للإصابة بالاكتئاب. تم استخدامه من قبل 4.9 في المئة من المشاركين في الدراسة .


3- ايثنيل ايستراديول Ethinyl estradiol  :

كما يستخدم مكونًا في مجموعة متنوعة من

حبوب منع الحمل

الهرمونية ، فإن إيثينيل استراديول يستخدم لعلاج أعراض انقطاع الطمث لدى النساء المسنات. وخلصت دراسة عام 2016 نُشرت في مجلة BMJ إلى أن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية ، خاصة بين المراهقين “كان مرتبطا مع الاستخدام اللاحق لمضادات الاكتئاب والتشخيص الأول للاكتئاب”. وقد استخدمه 4.6 بالمائة من المشاركين في الدراسة


4- هيدروكودون hydrocodone  :

يباع عادة تحت مسمى فيكودين ونوركو ، والهيدروكودون هو مسكن أفيوني يؤخذ عن طريق الفم. تم استخدامه من قبل 3.7 في المئة من المشاركين في الدراسة.


5- سيرترالين Sertraline  :

يباع تحت اسم العلامة التجارية زولوفت ، sertraline هو مثبط انتقائي لامتصاص السيروتونين (SSRI)  المضادة للاكتئاب. يستخدم لعلاج الاكتئاب ، وبعض أشكال القلق ، واضطراب الهلع .

مضادات الاكتئاب

SSRI مثل Sertraline تحمل تحذير “الصندوق الأسود” ، وهو أعلى مستوى من التحذير من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، وذلك بسبب قدرتها على إحداث الأفكار والسلوكيات الانتحارية لدى الأطفال والمراهقين وصغار البالغين حتى سن 25. تم استخدامه من قبل 2.8 في المئة من المشاركين في الدراسة.


6- ألبرازولام Alprazolam :

يباع بشكل شائع باسم Xanax  أو Alprazolam ، وهو مضاد للقلق ، يستخدم لحالات القلق والهلع ، تم استخدامه من قبل 2.4 في المئة من المشاركين في الدراسة.


7-  جابابتين Gabapentin :

يباع تحت اسم العلامة التجارية

Neurontin

، وجد أن جابابنتين يستخدام لمجموعة واسعة من الحالات على حد سواء داخل وخارج التسمية بما في ذلك النوبات ، والصرع ، وآلام الأعصاب. في عام 2008 ، أصدرت إدارة الأغذية والأدوية FDA تحذيراً بشأن جابابنتين وعقاقير أخرى مضادة للصرع لاحتمال ارتفاع خطر الانتحار. منذ إصدار التحذير ، طعنت بعض الدراسات في استنتاج إدارة الأغذية والعقاقير ووجدت نتائج غير متسقة. تم استخدامه من قبل 2.4 في المئة من المشاركين في الدراسة.


8- سيتالوبرام Citalopram

: يباع باسم  celexa أو cipramil ، citalopram هو مضاد للاكتئاب آخر من فئة SSRI. يستخدم لعلاج الاكتئاب وأحيانا وصفه خارج عن العلاج لعلاج القلق أو اضطراب الهلع. تحمل مضادات الاكتئاب SSRI مثل Citalopram تحذير “الصندوق الأسود” ، وهو أعلى مستوى تحذير من FDA ، بسبب قدرتها على إحداث الأفكار والسلوكيات الانتحارية لدى الأطفال والمراهقين والشباب حتى سن 25 عامًا. بنسبة 2.4 في المئة من المشاركين في الدراسة.


9- اتينولول Atenolol  :

يباع تحت الاسم التجاري

Tenormin

، أتينولول هو أيضا دواء فئة  حاصرات بيتا  يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية. تم استخدامه من قبل 2.4 في المئة من المشاركين في الدراسة .


10- استرديول Estradiol  :

هرمون الاستروجين ،

الاستراديول

عادة في مجموعة متنوعة من منتجات تحديد النسل. كما أنه يستخدم كعلاج هرمون لسن اليأس. تم استخدامه من قبل 2.3 في المئة من المشاركين في الدراسة.


المصدر :

https://www.healthline.com/health-news/commonly-prescribed-medications-have-highest-depression-risk#1