أطعمة يجب تناولها بعد أخذ المضادات الحيوية

ما هي المضادات الحيوية ؟ هي مكملات غذائية تدافع ضد العدوى البيكتيرية ، والتي تعمل على إيقاف العدوى عن طريق منع انتشارها .

لكن ما يثير اندهاشك أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل تلف الكبد والإسهال ، ويناقش هذا المقال الأطعمة التي ينبغي تناولها بعد أخذ المضادات الحيوية .

توجد أنواع مختلفة من

المضادات الحيوية

، بعضها واسع الطيف ، والتي تعني أنها تعمل على نطاق واسع من البكتريا المسببة للأمراض ، والأنواع الأخرى من المضادات الحيوية تقضي على أنواع محددة من البكتريا .

المضادات الحيوية فعالة جدا في علاح العدوى الخطيرة ، ولكنها تأتي ببعض الآثار الجانبية الخطيرة أيضا ، على سبيل المثال ، قد تسبب تلف الكبد ، ولها تأثير سلبي على البكتريا الصحية والميكروبات الأخرى داخل الأمعاء ، هذه البكتيريا الموجودة في الأمعاء هي جراثيم الأمعاء.

إن أخذ المضادات الحيوية لمدة أسبوع يمكن أن يحدث تغيرات على

بكتريا المعدة

، لمدة تزيد عن عام كامل ، واستخدام المضادات الحيوية في مرحلة مبكرة من العمر أظهر زيادة خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن .

كما أن استهلاك المضادات الحيوية يحدث تغييرا أيضا على أنواع البكتريا التي تعيش في الأمعاء ، مما يسبب الإصابة بالإسهال .


الأطعمة التي يجب تناولها بعد المضاد الحيوي :



1- الزبادي :

يأتي الزبادي على رأس القائمة ، ويعتبر من أفضل الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها بعد المضاد الحيوي ، الحليب يتحول إلى زبادي خلال عملية التخمير ، المستخدمة لإحياء البكتريا ، مثل اللاكتوباسيلي ، التي تساعد على تجديد بكتريا المعدة لتبقى بحالة صحية جيدة ، لذلك فتناول الزبادي بعد أخذ المضادات الحيوية يمكن أن يعمل على تحسين صحة المعدة .


2- الثوم :

يعتبر الثوم أحد أطعمة

البريبايوتيك

الأخرى ، التي يمكن تناولها بعد كورس المضاد الحيوي ، والبريبايوتيك هي كربوهيدرات غير قابلة للهضم ، تساعد على نمو البكتريا وانعاشها داخل الجهاز الهضمي ، الكمية الموصى بها من البريبايوتيك 4-8 جرامات وهذا كافيا لدعم صحة الجهاز الهضمي ، و3 فصوص كبيرة من الثوم تحتوي على 2 جم .


3- اللوز :

وجد مجموعة من العلماء أن اللوز المجروش يزيد مستوى بكتريا المعدة ، كما وجد دراسة مشيرة أن اللوز يساعد على مكافحة الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، حتى بعد هضم اللوز في الأمعاء ، لا تزال هناك زيادة في قدرة الجسم على محاربة الفيروسات .


4- الأطعمة الغنية بالألياف :

الألياف غير قابلة للهضم بواسطة الجسم ، ولكن يمكن هضمها بواسطة بكتريا المعدة ، التي تساعد على تحفيز نموها ، والأطعمة الليفية ، تساعد على تجديد بكتريا المعدة بعد المضادات الحيوية بالتأكيد ، أضف الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي مثل الحبوب الكاملة ، المكسرات ، العدس ، الفاصوليا ، البذور ، الموز ، التوت ، البازلاء ، والبروكلي ، هذه الأطعمة تقلل نمو البكتريا الضارة .


5- مخلل الملفوف :

هو الملفوف المقطع ناعما الذي تم تخميره في عصيره من قبل مختلف بكتيريا حمض اللاكتيك. وفقا لدراسة مشيرة ، يمكن أن حتوي مخلل الملفوف الخام على أكثر من 13 نوعا مختلفا من البكتيريا بروبيوتيك. هذه البكتيريا الصديقة للأمعاء صحية يمكن أن تساعدك على تنويع فلورا المعوية الخاصة بك.


6- الكاكاو :

الكاكاو هو طعام آخر يمكن تناوله بعد تناول المضادات الحيوية. أنه يحتوي على مادة

البوليفينول

المضادة للأكسدة التي لها آثار بريبايوتيك مفيدة على microbiota الأمعاء. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن بوليفينول الكاكاو يزيد أيضا من البكتيريا الصحية مثل Lactobacillus و Bifidobacteria في الأمعاء وتقليل بعض البكتيريا غير الصحية مثل Clostridia وغيرها.