كيفية تحضير عصير القرع المر لإنقاص الوزن والسكري

يعتبر عصير القرع المر أفضل علاج طبيعي لمرضى السكري ، حيث يعمل تناول هذا العصير على معدة فارغة صباحا على خفض مستوى السكر في الدم ، ويقلل احتمالات الإصابة بمضاعفات السكري مثل زيادة الوزن ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، ارتفاع الكوليسترول وغيرهم .

يحتوي

عصير القرع المر

على العديد من العناصر الغذائية المهمة ، بداية من الحديد ، الماغنسيوم وفيتامين ج ، كما أن القرع المرع أو الكاريلا مصدر ممتاز للألياف ، ويحتوي على كمية مضاعفة من الكالسيوم ، البوتاسيوم والبيتا كاروتين .


أهمية عصير القرع المر للسكري :


يحتوي القرع المر على مواد نشطة مع خصائص مضادة للسكري ، والتي تشمل الكارنتين الذي له تأثير مخفض لمستوى الجلوكوز ، الفيكين والمكون يشبه الإنسولين والمعروف باسم بوليبيبتيد بي ، وتعمل هذه المواد على تقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري ويشمل

سكري النوع الثاني

.

يشير سكري النوع الثاني إلى الحالة حيث لا يقوم الجسم بإنتاج الإنسولسن الكافي أو لا تقوم الخلايا بالتفاعل مع الإنسولين الذي تم إنتاجه ، وسكري النوع الأول يحدث عندما ينتج الجسم كمية كافية من

الإنسولين

أو لا ينتج أي كمية على الإطلاق .

وفقا لدراسة نشرت في صحيفة Ethnopharmacolgy ، أظهرت دراسة سريرية لمدة 4 أسابيع أن 2000 ملليغرام من القرع المر عند تناوله على أساس منتظم خفض مستوى الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ في مرضى السكري من النوع 2. أيضا ، يساعد الأنسولين النباتي الموجود  في كاريلا مرضى السكري من النوع الأول أيضا .

ووفقا لتقرير آخر لصحيفة Chemistry and Biology ، أظهرت دليل على القرع المر يزيد امتصاص الجلوكوز والسيطرة على نسبة السكر في الدم .


الكمية المسموح بتناولها من عصير القرع المر :


الجرعة الموصى بها من عصير القرع المر تتراوح ما بين 50-100 مل يوميا ، 900 مجم من الفاكهة 3 مرات يوميا .


كيفية تحضير عصير القرع المر :



المكونات :


– 1-2 ثمرة من القرع المر .

– 1/2 ليمونة .

– 1/4 ملعقة من مسحوق

الكركم

.

– رشة ملح .


طريقة التحضير :


– يغسل القرع المر وينزع القشرة الخارجية له .

– يقطع القرع المر إلى شرائح وينظف من البذور .

– تضاف نصف ملعقة من الملح في ووعاء من الماء وينقع القرع المر لمدة 10 دقائق ، .

– تؤخذ قطع القرع المر وتوضع في الخلاط ويضاف الماء إليها .

– يصب العصير في كأس ، يضاف الملح ، الكركم وعصير الليمون إليه ويقلب قبل تناوله .

يمكن إضافة

الفلفل الأسود

أو الزنجبيل لإضافة نكهة .


تحذير :

ينصح بتناول عصير القرع المر باعتدال ، فالإفراط في استهلاكه يمكن أن يسبب ألم البطن ، والإسهال ، وينبغي تجنب تناوله للمرأة الحامل ، لأنه قد يسبب الولادة المبكرة .