نبذة عن كتاب ملفات المستقبل لـ ريتشارد واطسون

كتاب ملفات المستقبل هو أحد أهم مؤلفات الكاتب الانجليزي ريتشارد واطسن ، و قد دون فيه توقعاته الخاصة عن مستقبل العالم أجمع في إطار الخمسين عام القادمين ، فقد درس الماضي ، و قرأ عدة كتب في دراسة السنوات القادمة ، و قدم تحليلاته الخاصة عن المستقبل ، و قد تم ترجمة هذا الكتاب إلى العديد من اللغات من بينهم اللغة العربية.


نبذة عن الكاتب ريتشارد واطسون:


ولد ريتشارد واطسون عام 1961م ، و هو مؤلف و محرر إنجليزي معروف بكتابه 2007 Future Files ملفات المستقبل ، و هو عبارة عن نبذة تاريخية عن السنوات الخمسين التالية ، و كما أنه مؤسس موقع What’s Next ، كتب 5 كتب عن المستقبل وهو مؤسس ما هو التالي ، موقعًا يوثق الاتجاهات العالمية. وقد كان مدونًا حول الابتكار في مجلة Fast Company ، كما كتب عن الإبداع و الابتكار و التفكير المستقبلي لمجموعة متنوعة من المنشورات بما في ذلك Future Orientation (معهد كوبنهاجن للدراسات المستقبلية) ، و( What Matters  (McKinsey & Company) .

و هو يعتبر أنه يقع على عاتق المنظمات إنشاء رؤى مقنعة للمستقبل و العمل على تحقيقها ، و بالإضافة إلى عمله ككاتب ، يعمل واتسون استاذ الاستبصار التكنولوجي في إمبريال كوليدج لندن و يعطي العديد من المحاضرات في كلية لندن للأعمال و صندوق الملك ، و هو أيضًا عضو في شبكة Stratforma  ، و عمل مع وحدة الاتجاهات الاستراتيجية في وزارة الدفاع البريطانية ، و مؤسسة RAND  ، CSIRO و مجلس الوزراء و إدارات التعليم في المملكة المتحدة و أستراليا.


نبذة عن كتاب ملفات المستقبل:


تم نشر كتاب ملفات المستقبل عام 2007م ، بدأ الكاتب بتحديد أهم خمسة اتجاهات تأثيراً في السنوات الخمسين المقبلة ، و هم كالآتي:


الشيخوخة:

حيث ستؤدي الزيادة الكبيرة في نسبة كبار السن في المجتمعات إلى مضاعفة الإنفاق على الصحة و الدواء و الرعاية الاجتماعية ، و أيضًا تطور الطب في اتجاهات خاصة بكبار السن مثل إصلاح الأعضاء التالفة ، و استعادة الذاكرة.


انتقال القوة نحو الشرق:

حيث تمثل دول و أقاليم مثل الصين و البرازيل و الخليج أسواقًا كبرى للعمل ، و الإنتاج و الاستهلاك ، و بالتالي ستكون تلك الدول هي القوة المنتظرة.


الترابط العالمي:

و هو ذلك الترابط الذي تنشئة

شبكات الإنترنت

و الموبايلات و الهجرة ، و يتبع ذلك متوالية جديدة من الأمن و المخاطر الجديدة ، و تدفق الأموال و غياب الخصوصية ، و زيادة الشفافية ؛ مما يجعل السلوك أكثر نزاهة ، و يطور إيجابيا في إتخاذ القرارات نحو الحكمة و الذكاء الجماعي.


التكنولوجيا:

بالتأكيد التكنولوجيا هي إحدى أهم السمات التي ستتواجد في المستقبل ، فالتكنولوجيا الذكية و الأكثر ذكاءً مثل الحاسوب ، و الإنترنت ، و الربوت ، و النانو تكنولوجي و غيرها من الآلات التي ستتطور كثيرًا في المستقبل.


البيئة و تغير المناخ:

من المتوقع أن المناخ العالمي سيتغير ، مما يمكن أن يؤدي إلى اختفاء العديد من المدن و تصحر بعض المناطق و تغيير الاتجاهات السياسية و الاقتصادية الجديدة.

كما توقع واتسون ظهور أديان و إيديوليجيات جديدة ، و قد أوضح جلياً في كتابه أن المستقبل السياسي لن يكون النفط هو لاعبه الرئيسي ، بل الماء ، بالإضافة إلى توقعات بحدوث فيضانات و كوارث عشوائية بسبب التقلبات الأرضية