أسباب وعلاج ألم صداع العين

يحدث صداع العين في منطقة منتصف الرأس، ويصاحبه آلام في الرأس يدوم لمدة ساعة على الأقل. ويحدث العينين أو إحداهما خفقان شديد وحرقة شديدة، او أحدهما وسيلان في الأنف، ودوار وشعور بالإحتقان   ، ويزيد نشاط الوطاء وهي منطقة موجودة في الدماغ تقوم بإفراز مادة كيميائية تزيد من سمك الأوعية الدموية .


أعراض صداع العين :



-ألم في الرأس يدوم لمدة ساعة او أكثر



-حرقة في العينين أو واحدة وخفقان شديد فيها



– سيلان في الأنف





احتقان في الأنف




– الشعور بالدوار



-الرؤية المزدوجة



– فقدان مؤقت للبصر



الرجال هم أكثر عرضة من النساء أصابها المرض


أسباب صداع العين :



١- جفاف العين الذي يؤدي إلى الشعور ب

الصداع

وتهيج العينين وعدم الشعور بالراحة واندفاع الدموع بغزارة من العين حتى يحميها من الجفاف .


٢- وجود مشاكل خاصة بعدم الرؤية وطول أو قصر النظر لأنه يؤدي إلى اجهاد العين وعدم راحتها ويجب زيارة طبيب العيون حتى يقوم بتحديد المشكلة


٣- وجود التهابات في الطبقة الصلبة التي تغطي السطح الخارجي في العين وهي طبقة رقية وجود التهابات بها قد يصل المشكلة إلى عدم وضوح الرؤية لذلك يجب استشارة الطبيب في أقرب وقت لفحص العيون ومعرفة ما يجب فعله بعد إجراء الفحوصات ومعرفة أسباب الالتهاب وتناول الدواء المناسب والذي يكون في أغلب الوقت مضاد حيوي وقطرة للعين


٤- الإصابة بمتلازمة  الالتهاب المداري وهي التهابات في بعض الأجزاء الموجودة في العين والتي من أهمها الاوعية الليمفاوية ، والاوعية الدموية والدهون والعضلات التي تساعد العين على ولعلاج هذه المشكلة يتم استخدام  مضادات الالتهاب


٥- الإصابة بشلل فى العصب القحفي وهي أعصاب يتم إنشاؤها في الدماغ وهي تعمل على توفير الرؤية بصورة سليمة ووجود أي مشاكل أو اضطرابات فيها يؤثر على رؤية المصاب وينتج عن هذا الشلل تغيير حجم بؤبؤ العين والشعور بآلام شديدة في العين منها صداع العين تدلي الجفن ومرضى السكري هم أكثر الناس إصابة بهذا المرض .


٦- وجود إلتهابات في

العصب البصري

وهي وهي من أكثر الالتهابات التي تؤدي في النهاية إلى صداع العين وعدم القدرة على تحديد الألوان و وحدوث انخفاض في حدة البصر.


٧- الشعور المستمر بالتوتر الناتج عن الإجهاد الشديد والتعب


٨- الصداع النصفي يعتبر من أكثر أنواع الصداع المنتشرة بين الناس ويسبب خفقان في العين وصداع في منتصف الرأس وخفقان في العين ويتم علاجه عن طريق استخدام أدوية مسكنة للآلام أو أدوية الضغط وأدوية مضادة للأكتئاب .


٩- للإصابة ب

التهابات الجيوب الأنفية

المرتكزة حول العين، ويتم استخدام المضادات الحيوية والمسكنات لعلاجها .



طرق العلاج :




يجب عند الشعور بأي من أعراض صداع العين التوجه فورا إلى الطبيب واستشارته، والطبيب سوف يصف بعض العقاقير والأدوية التي تعمل على تخفيف الصداع وتقليل عدد نوباته ومن أهم هذه الأدوية :


-الأدوية ذات التأثير الحاد ويتم تناولها مرتين فقط كل أسبوع ومن أهمها مضادات الاكتئاب وقامعات بيتا ، ومرخيات العضلات، ومضادات الالتهابات وخصوصا العقاقير الغير ستيرويدية، وقامعات   COX-2..



ثانيا العلاج بالطب البديل




-الحجامة



-الإبر الصينية



-التأمل



-تناول الأعشاب والمعادن والفيتامينات التي تساعد غلى مقاومة الالتهابات .





– المحاكاة الكهربائية


– القيام ببعض تمارين التنفس العميق

– أخذ حمام دافئ وعمل كمادات مياه دافئة على منطقة الجبين والعنق لتخفيف

تشنج العضلات


– تدليك العضلات المتشنجة برفق