أفضل ١٠ طرق للتخلص من العصبية الزائدة

كيف اتخلص من العصبيه

حتى تتخلص من العصبية يجب أن تعرف ما هي مسببات العصبية لديك حتى تتمكن من السيطرة على العصبية وتتمالك أعصابك وتهدأ بأسرع وقت ممكن.

  • امنح انفسك وقت للتفكير قبل الرد: حاول العد من 1 إلى 10 حتى تمنح نفسك وقت للتفكير قبل الرد وحتى تتمكن من التفكير بشكل أفضل دون أن تتسرع أو تتهور أو تفقد زمام أعصابك.
  • تنفس ببطء: حاول أن تقوم بتمارين التنفس لمنحك القليل من الهدوء. خذ زفيرًا لفترة أطول من الشهيق واسترخ أثناء الزفير. هذا سيهدئك ويساعدك على التفكير بشكل أفضل.
  • مارس بعض التمارين الرياضية: يمكن أن تساعدك الأنشطة وممارسة الرياضة مثل الجري والمشي والسباحة واليوجا على الاسترخاء وتقليل التوتر وبالتالي تقليل العصبية الزائدة.
  • تحدث عن مشاعرك: حاول أن تتحدث عن مشاعرك إلى صديق. يمكن أن يساعدك ذلك في رؤية الأمور من منظور مختلف للموقف ويساعدك في التحكم في العصبية بشكل أفضل.
  • حاول ان تعتني بنفسك وبصحتك: خصص وقت لنفسك ولصحتك. حاول أن تسترخي وتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم. وتجنب التدخين والأمور الأخرى التي تزيد من العصبية.

علاج العصبية والنرفزه

التحكم بأعصابك هو مسؤوليتك. ويجب عليك بمجرد أن تدرك أنك تفقد أعصابك أن تهدئ نفسك وتعرف كيف تتحكم في غضبك وعصبيتك على المدى الطويل. ممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة من الممكن أن تساعدك بشكل كبير على المدى الطويل في التخلص من النرفزة و

العصبية الزائدة

على أمور لا تستحق.

ونصيحة لعلاج الغضب والعصبية الزائدة جرب العلاج السلوكي المعرفي أو برامج إدارة الغضب. راجع الطبيب المختص دون خجل لمساعدتك في التحكم في غضبك وعصبيتك حيث يساعدك في التعرف على أفكارك السلبية والسيطرة على أفكارك. الأمر لا يتطلب الكثير من الجلسات ومفيد جدًا في علاج النرفزة والعصبية [1] [2]


يتعرض الإنسان للعديد من الضغوط والمشاكل اليومية والتي تؤثر على نفسيته، وتجعل من التوتر والعصبية والغضب أصدقاء للحياة اليومية، ولكنهم يسيطرون على حياة الإنسان بشكل سلبي كما أنهم يزيدون الضغوط النفسية عليه ويشكلون عليه عبء كبير، وتصعب حل المشاكل مع هذه الضغوط ، ولكن يمكن للتخلص من التوتر والعصبية عن طريق عمل بعض الخطوات البسيطة أولها التخلص من العصبية من خلال التعامل مع المشاكل بالتفكير بطريقة سليمة.


أسباب العصبية والتوتر : .



١- انعدام الثقة بالنفس



٢- التعرض للمشاكل بصورة متكررة ومتتابعة



٣- الضغط النفسي المستمر في جوانب كثيرة في الحياة



٤- الشعور المستمر بالخوف والقلق في العديد ن الأمور





٥- وجود العديد من الخلافات مع المحيطين






أفضل ١٠ طرق للتخلص من العصبية والتوتر:

أولا التخلص من العصبية الزائدة:



١- الابتعاد عن أسباب العصبية.



٢- عند الشعور بالغضب والعصبية يمكن عمل تمارين التنفس وهي عبارة عن أخذ نفس عميق إلى الداخل وإخراجه دفعة واحدة، وهذا التمرين يساعد على إخراج طاقة العصبية والغضب  والطاقة السلبية الموجودة داخل الشخص


.


٣-محاولة  التفكير بهدوء في حل المشكلة وإيجاد حلول سريعة وبسيطة .


٤- اخراج الطاقة السلبية المسببة للعصبية عن طريق الضحك حتي يساعد على إدخال الطاقة الإيجابية


.


٥- تحديد الأهداف واعطائها وقتا كافيا من التركيز.





٦- التفكير بشكل إيجابي وأخذ الوقت الكافي عند اتخاذ أي قرار حياتي .





٧-؛يجب على الشخص العصبي أن يتفهم أنه لا يمكنه حل المشاكل بالعصبية وأن المشاكل سوف تزول لأنها ليست دائمة.


٨- البعد عن الأشخاص السلبيين والمحبطين والاقتراب من الأشخاص الإيجابيين .



٩- الخروج والتنزه مع الأشخاص القريبين والذين يمنحون الشعور بالراحة .







ثانيا : التخلص من التوتر :




١- تحديد أسباب التوتر وكتابتها في كراسة صغيرة وهذا يساعد على عمل التغييرات المناسبة للتخلص منه .


٢- اتباع نظام غذائي صحي لأن الوجبات السريعة تزيد الشعور بالتوتر والاكتئاب، أما الطعام الصحي فيساعد على تحسين المزاج وتوفير الطاقة الكافية للتعامل مع المشاكل والمواقف العصبية .


٣- زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B لأنه مفيد جدا للدماغ والجهاز العصبي ويساعد على الاسترخاء، كما أن نقصه يؤدي إلى الفتور واللامبالاة ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B المكسرات والكبد والفاصوليا والبازلاء والبيض ومنتجات الألبان .


٤- الابتعاد عن المخدرات والسجائر والمشروبات الكحولية لأن تأثيرهم مؤقت وبعد ذلك يسببون العديد من الأضرار


.


٥- النوم عدد ساعات كافية في أوقات الليل والاستيقاظ مبكرا لأن قلة النوم يسبب زيادة التوتر وعدم القدرة على التفكير بهدوء وبطريقة سليمة وأفضل عدد ساعات للنوم هو من سبعه الى تسع ساعات، وأفضل وقت للنوم هو من الحادية عشر مساءا وحتى السابعة صباحا .


٦- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأن الرياضة تساعد.على تحسين الصحة النفسية والجسدية كما أنها تحد من التوتر، وممارسة الرياضة ليس بالضرورة أن يكون في صالات الألعاب وإنما يمكن ممارسة تمارين التمدد في المنزل التي تساعد على استرخاء العضلات أو المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل


.


٧- التنفس بعمق بطريقة منتظمة في مكان هادئ  به هواء طلق، ويمكن الخروج إلي الطبيعة والتأمل فيها مما يساعد على

الإسترخاء

.


٨- عمل تمارين المساج لتخفيف آلام الجسم واسترخاء العقل وخصوصا عند تدليك العنق والساعدين والراحتين


.


٩- التعبير عن المشاعر الداخلية وأسباب القلق والتوتر مع أي شخص قريب مما يساعد على تخفيف العبء الداخلي


.


١٠- الحفاظ على المنطقة المحيطة منظمة ونظيفة حتى تزيد الشعور بالاسترخاء ويمكن استخدام المعطرات الهادئة  أو استخدام البخور المفضل .