اضطرابات المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز العصبي

اضطرابات

المناعة الذاتية

هي الحالات التي تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة – نظام الدفاع عن الجسم – أنسجة الجسم نفسها كما لو كانت أجسام غريبة . و هذا يؤدي إلى تدمير الأنسجة السليمة ، و التغيرات في وظائف الأجهزة أو نمو غير طبيعي لجهاز ما .

يمكن لاضطرابات المناعة الذاتية في الجهاز العصبي مهاجمة الجهاز العصبي المركزي (CNS) ، الذي يتضمن الدماغ و الحبل الشوكي ، أو الجهاز العصبي المحيطي ، الذي يتكون من الأعصاب التي تربط الجهاز العصبي المركزي بالأطراف و الأعضاء . الاضطرابات الأكثر شيوعًا هي التصلب المتعدد و الوهن العضلي الشديد .


التصلب المتعدد



التصلب المتعدد

(مرض التصلب العصبي المتعدد) هو اضطراب مزمن لالتهاب المناعة الذاتية للجهاز العصبي المركزي . في مرض التصلب العصبي المتعدد ، يتم تدمير أغلفة المايلين التي تغلف الأعصاب و تساعد في إرسال نبضات الأعصاب . و تسمى هذه العملية بزوال الميالين ، و قد تؤدي إلى تلف الأعصاب التي لا يمكنها نقل النبضات .

يمكن أن يحدث إزالة الميالين في أجزاء من الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في وظائف الجسم المختلفة ، مما يؤدي إلى أعراض في مختلف الأعضاء . و هي تشمل أعراض العضلات (فقدان التوازن ، و خدر ، و صعوبة في المشي و الضعف) ، و أعراض الأمعاء و المثانة ، و أعراض العين (ضعف الرؤية ، و فقدان البصر) و غيرهم من الأعراض ، بما في ذلك الألم و

الاكتئاب

و فقدان الذاكرة و سوء التقدير .


الوهن العضلي الوبيل



الوهن العضلي الوبيل

هو اضطراب مزمن في المناعة الذاتية يهاجم العضلات الهيكلية (الطوعية) و الأعصاب التي تتحكم بها ، مما يؤدي إلى ضعف العضلات الذي يزداد مع النشاط و يحسن مع الراحة . هذا يرجع إلى خلل في انتقال النبضات العصبية بين الأعصاب و العضلات . تشمل الأعراض صعوبة في التنفس أو البلع أو الكلام أو تسلق السلالم أو رفع الأشياء ؛ شلل في الوجه ؛ و التعب .


اضطرابات أقل شيوعا


في متلازمة غيلان باريه ، يتم تدمير أغلفة المايلين في الجهاز العصبي المحيطي . لا تستطيع هذه الأعصاب نقل الإشارات إلى العضلات ، مما يؤدي إلى ضعف العضلات – حتى الشلل في بعض الأحيان .

ينتج الاعتلال العصبي المتعدد الالتهابي المزمن مزيل للنخاعين (CIDP) عن انتفاخ جذور الأعصاب و تدمير أغلفة المايلين ، مما يؤدي إلى ضعف و شلل و / أو ضعف في وظيفة الحركة .

التهاب النخاع المستعرض (TM) هو متلازمة غير شائعة يسببها التهاب في

النخاع الشوكي

، مما يسبب الضعف ، و آلام الظهر ، و خدر في الأطراف ، و مشاكل في الأمعاء و المثانة .


الأسباب


وفقا للجمعية الأمريكية لأمراض المناعة الذاتية (AARD) ، تبقى أمراض المناعة الذاتية من بين الأمراض الأسوء فهما . قد تكون اضطرابات المناعة الذاتية موروثة ، لكن الجينات وحدها لا تسبب الاضطرابات . قد تكون العوامل البيئية أيضا من مسببات الأمراض ، مثل البكتيريا و الفيروسات و السموم و بعض الأدوية . في مرض التصلب العصبي المتعدد ، يحدث تلف المايلين بسبب الالتهاب ، و لكن ما يسبب الالتهاب لا يزال غير معروف .


العلاج و المساعدة


غالباً ما تكون أمراض المناعة الذاتية في الجهاز العصبي مزمنة ، و تتطلب رعاية مدى الحياة . غالبا ما يتم استخدام

الكورتيزون

و العلاج مناعي في الوريد لمحاولة إبطاء الاضطرابات المناعية .

لا يوجد علاج معروف لمرض التصلب العصبي المتعدد ، و لكن الأدوية يمكن أن تبطئ تطور المرض ، و تقلل من شدة الهجمات ، و / أو تتحكم في الأعراض و تساعد المرضى على الحفاظ على نوعية حياة طبيعية . يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي و ممارسة الرياضة و أنماط الحياة الصحية في الحد من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد .