سر تسمية الدول التي تنتهي بـ ستان بهذا الاسم


كلمة ستان هي كلمة فارسية الأصل وتعني أرض أو مكان، وتم اشتقاقها من كلمة شتان الموجودة في اللغة الهندية، اللغة الآرية وهي بنفس المعنى، وتضاف كلمة ستان إلى العديد من الأسماء حتى تخصصها بأسماء أماكن الدول  معينة من الدول والمدن ومواضع معينة وخاصة في مناطق جنوب آسيا وآسيا الوسطى .


أهم الدول التي تشترك في كلمة ستان:



١- فرنكستان أو فرنجيتان ووهي الدول التي تدل على أوروبا الغربية، وتعني الإفرنج.


٢- وزيرستان وتطلق على منطقة شمال غرب

باكستان

.


٣- كوهستان وهي وتطلق على مناطق متعددة في باكستان وأفغانستان.


٤- نورستان وتطلق على ولاية أفغانية


٥- بلوشستان وتطلق على أجزاء من أفغانستان وباكستان وإيران.


٦- عربستان، وتطلق على المناطق العربية مثل المملكة العربية السعودية ومنطقة شبه الجزيرة العربية.


٧- غلستان وتطلق على إحدى المحافظات الإيرانية.


٨-

أفغانستان

وهي الأرض التي يعيش فيها الأفغان والبشتون وهم أكبر الجماعات العرقية في أفغانستان وهم السكان الأصليين لأفغانستان .


٩- كازاخستان: ومعناها أرض الكازاخ، وكلمة كازخ هي كلمة مشتقة من كلمة الاستقلال باللغة التركية .


١٠ – قيرغستان ومعناها أرض قيرغيز، وأصل اشتقاقها غير معروف بالتحديد ولكن قيل أنها مشتقة من كلمة تركية معناها اربعين نسبة إلى الأربعين عشيرة الذين تجمعوا نعا فيها .


١١- باكستان وتعني باللغة الاردية أرض اللقاء، وهي اختصار لمجموعة من الكلمات وهي البنغالية ، والافغانية، والكشميرية، والسندية،بالإضافة إلى الجزء الأخير من كلمة بلوشستان، فتكونت كلمة باكستان التي تم استخدامها لأول مرة في عام ١٩٣٠.


١٢- طاجكستان وهي كلمة تعني أرض الطاجيك، حيث تم استخدام كلمة طاجيك لأول مرة في التاريخ من قبل الأتراك حتى يعبروا بها إلى الأتراك الذين يتحدثون باللغات القريبة من الفارسية .


١٣-

تركمانستان

: وتشير إلى أرض التركمان حيث أوضحت بعض المصادر القديمة أن كلمة تركمان معناها ما يتشابه مع الأتراك ، أما المصادر الحديثة فقد اوضحت أن كلمة تركمان تعني التركي الخالص أو النقي.


١٤- أوزباكستان ومعناها أرض الأوزبك والتي يرجع أصلها إلى الأوزبك خان وهو قائد قبلي قام بجمع المجموعات المختلفة والمشتتة في هذه المنطقة،وقد قيل أنها مجموعة من الكلمات التركية التي تعني سيد نفسه.


سبب تسمية هذه الدول بهذا الإسم:



كلمة ستان لها أصول ت

اريخية لغوية قديمة، وقد وقد تأثرت الكلمة  بالعديد من اللغات ، وتعني في اللغة الهندوأوروبية وهي اللغة التي كان يتحدث بها سكان الدول التي تنتهي بستان وهي تعني مكان ، وفي

اللغة الروسية

فكلمة ستان تعني مستوطنة،وكلمة ستان تعني في اللغة السلافية شقة أو دولة وقد قامت الشعوب الهندو إيرانية باستخدام كلمة ستان تعني اسم مكان أو مكان.


وحاليا تستخدم كلمة ستان حتى تعبر على الدول التي سيذكر اسمها بعد ذلك، وقد حصلت عليها عن طريق النسب اللغوي لبعض اللغات مثل اللغة الأردية واللغة الباشتو وهي اللغات الرسمية المتعارف بها في دولة أفغانستان، ودولة باكستان، كما أنها متفرعة من بعض اللغات الهندوأوروبية، ومعظم هذه الدول يرجع أصلها إلى الأصل التركي كما أنها تتحدث بعض اللغات التي تنتمي إلى العائلة التركية .