متلازمة ساندفير عند الأطفال – الأعراض و الأسباب و العلاج


ما هي متلازمة ساندفير ؟


متلازمة ساندفير Sandifer Syndrome هي اضطراب نادر يصيب الأطفال عادةً حتى سن 18 إلى 24 شهرًا . يسبب تحركات غير عادية في عنق الطفل و ظهره تجعله يبدو في بعض الأحيان و كأنه مصاب بنوبة قلبية . و مع ذلك ، عادة ما تحدث هذه الأعراض بسبب ارتداد الحمض الشديد ، أو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) .


ما هي اعراض متلازمة ساندفير ؟


الأعراض الرئيسية لمتلازمة ساندفير مثل نوبات

الصرع

، حيث تحدث حركات لا إرادية في الرقبة. و التواء بسبب تقلصات العضلات التي لا يمكن السيطرة عليها . هذه الحركات غالبا ما تسبب تقوس ظهر الطفل . إذا لاحظت أي من الاعراض التالية ، تحدث إلى الطبيب على الفور :


تقوس الظهر


حركة مفاجئة للرأس و الرقبة إلى جانب واحد ، مع حركة الساقين على الجانب الآخر

أصوات الغرغرة

حركات العين غير طبيعية

القيء

تستغرق معظم نوبات متلازمة سانديفر من دقيقة إلى 3 دقائق . في الحالات الشديدة ، يمكن أن تتكرر هذه النوبات إلى حوالي عشر مرات في اليوم .


أسباب متلازمة ساندفير


الأطباء ليسوا متأكدين من السبب الدقيق لمتلازمة ساندفير . و مع ذلك ، فغالبًا ما يتعلق الأمر دائمًا بمشكلة في المريء السفلي ، مما يؤدي إلى مشكلة في المعدة ، أو فتق الحجاب الحاجز . كل هذه الأشياء يمكن أن تؤدي إلى

ارتجاع المريء

.

غالبًا ما يؤدي ارتجاع المريء إلى ألم في الصدر وضيق في الحلق ، وتشير الدراسات إلى أن الحركات المرتبطة بمتلازمة ساندفير هي ببساطة استجابة الطفل للألم أو طريقة تخفيف الشعور بعدم الراحة .


تشخيص متلازمة ساندفير


قد يكون من الصعب التمييز بين بعض أعراض متلازمة ساندفير و بين المشاكل العصبية ، مثل الصرع . يمكن لطبيب طفلك استخدام تخطيط كهربية الدماغ (EEG) للنظر في النشاط الكهربائي في الدماغ .

إذا لم يظهر EEG أي شيء غير عادي ، فقد يقوم الطبيب بإجراء فحص الأس الهيدروجيني عن طريق إدخال أنبوب صغير لأسفل المريء ، للتحقق من أي علامات لحمض المعدة في المريء على مدار 24 ساعة . قد يتطلب التحقيق الإقامة في المستشفى لليلة واحدة.

يمكنك أيضًا تسجيل مواعيد الرضاعة ، و مواعيد النوبات التي يتعرض لها طفلك . يمكن أن يساعد ذلك طبيب طفلك في معرفة ما إذا كانت هناك أي أنماط ، مما يجعل تشخيص متلازمة ساندفير أسهل.


علاج متلازمة ساندفير


علاج متلازمة ساندفير ينطوي على محاولة الحد من أعراض ارتجاع المريء . في كثير من الحالات ، قد تحتاج فقط إلى إجراء بعض التغييرات ، و تشمل هذه :

– عدم الإفراط في إرضاع الطفل

– إبقاء طفلك في وضع عمودي لمدة نصف ساعة بعد الرضاعة

– استخدام تركيبة بروتين هيدروليزيد إذا كنت تقوم بتغذية اللبن الصناعي أو التخلص من جميع منتجات الألبان من نظامك الغذائي إذا كنت ترضعين طفلك ، لأن طبيبك يشك في أن طفلك قد يكون لديه

حساسية بروتين الحليب


– خلط ما يصل إلى 1 ملعقة طعام من حبوب الأرز لكل 2 أوقية من الحليب الصناعي في زجاجة الطفل

إذا لم تنجح أي من هذه التغييرات ، فقد يقترح طبيب طفلك تناول الأدوية ، بما في ذلك :

حاصرات مستقبلات H2 ، مثل رانيتيدين (زانتاك)

مضادات الحموضة ، مثل تامز

مثبطات مضخة البروتون ، لانسوبرازول

كل من هذه الأدوية لها آثار جانبية محتملة و ربما لا تقلل من الأعراض دائمًا. اسأل طبيبك عن المخاطر مقابل فوائد أي دواء موصى به لطفلك .

في حالات نادرة ، قد يحتاج طفلك إلى إجراء جراحي ، ينطوي على التفاف الجزء العلوي من المعدة حول المريء السفلي . هذا يشد المريء السفلي ، الذي يمنع الحمض من الخروج إلى المريء و يسبب الألم .


و أخيرا

،

في الأطفال ، يشفى مرض الجزر المعدي المريئي عادة من تلقاء نفسه بعد عمر 18 شهرًا تقريبًا ، عندما تنضج عضلات المريء . وغالبًا ما تختفي متلازمة ساندفير بمجرد حدوث ذلك . في حين أنها في كثير من الأحيان ليست حالة خطيرة ، يمكن أن تكون مؤلمة و تؤدي إلى مشاكل التغذية ، و التي يمكن أن تؤثر على النمو . لذلك إذا لاحظت أي من الأعراض المحتملة ، استشر طبيب طفلك .