نصائح عند كتابة سيناريو مسلسل

المسلسل في اللغة مشتقة من ، سلسل  أي تتابع واستمر ، وتختلف المسلسلات كلًا حسب قصته ، فقد تطول حلقاتها ، وتعرض على شكل أجزاء منفصلة متباعدة ، وقد لا تتجاوز الثلاثين حلقة .


أنواع المسلسلات


يوجد العديد من

المسلسلات

والتي تختلف تبعًا لقصتها ، فالكاتب والروائي يجب أن يتطرق لمختلف أنواع القصة، فهناك ثلاث أنواع للمسلسلات :


–  المسلسلات الاجتماعية :

ويقبل عليها الكثير من الناس وتحتل المرتبة الأولي لقرب أحداثها من الواقع ، فيميل غالبية الناس لمتابعتها .


– المسلسلات الكوميدية :

والتي يستطيع أن يلتف حولها جميع أفراد الأسرة لما تقدمه من المتعة والفكاهة .


– المسلسلات التاريخية :

المحملة بعبق التاريخ  وتروي لنا أحداث الماضي والشخصيات التاريخية من القادة والعظماء .


طريقة كتابة السيناريو :


تعتبر الكتابة موهبة ،وتختلف من كاتب لأخر  ،وهذا ما يجعل كل كاتب منفردًا بعمله عن كاتب أخر قد يتشابه المحتوى ، ولكن تختلف طرق العرض ، كلًا حسب إمكاناته وقدراته ، ولكن مازال

للسيناريو

ضوابط يجب على الكاتب مراعاتها والالتزام بها .وهذه الضوابط هي :

1- وضع الفكرة الرئيسية التي تتمركز حولها أحداث المسلسل ،مع اقتراح عدد من العناوين  حتى يتمكن من اختيار عنوان مناسب مع اكتمال أحداث المسلسل .

2- كتابة الشخصيات الرئيسية والثانوية للمسلسل واختيار أسماء تلك الشخصيات ، حتى يقوم بتوزيع الأدوار عليها  عند إكماله للنص .

3- الحوار ويعتبر بداية ولادة المسلسل حيث توزع فيه المشاهد ، وتأخذ كل شخصية دورها وتبدأ سرد تفاصيل المسلسل على ألسنة شخصياتها .

4- الحبكة الدرامية  : وتبدأ بعد عدد من الحلقات الأولى ، وتوضح هدف المسلسل والفكرة الرئيسية التي وضع من أجلها المسلسل ، وهنا تظهر قدرة الكاتب على وضع حبكة قوية ، تجذب جمهور المشاهدين لإكمال المسلسل بحس عالي من التشويق والإثارة .

5- الفترة الزمنية التي يعيشها أفراد المسلسل  : حيث يجب مراعاة الفترة الزمنية التي تبنى فيها أحداث المسلسل ، لجعل أحداث المسلسل أكثر واقعية فتوظف أدوات الكاتب على حسب الوقت الحاضر أم الماضي أم المستقبل .

6- نهاية المسلسل : يجب أن تكون غير متوقعة مع مراعاة عنصر المفاجأة ، وأن تسير الأحداث بطريقة مشوقة ، مع افتراضيات تخمينات المشاهدين ، والبعد عن توظيفها وجعل النهاية مفاجأة للجميع . بناءًا على هذا يبنى نجاح المسلسل يستبعد فشله .


عوامل نجاح كتابة السيناريو


ولنجاح أي سيناريو يجب أن يكون كل الحوار مفيد ومختصر ،وذلك لأن الحديث الغير مفيد قد يسبب الملل للمشاهدين.

وهناك كلمات يجب استبعادها من نص الحوار مثل : تحركت الكاميرا ،انتقل التصوير والكثير من المصطلحات الخاصة بالمخرج والمصورين . ويجب على أي كاتب تقبل النقد فكل عمل يحتاج للنقد لكي يصبح محل اهتمام الناس ، ويجب أن يأخذ بعين الاعتبار اختلاف وجهات النظر ، والتي قد تكون بناءة ، وقد تكون هدامة ويجب التعلم من كلاهما .