أطعمة تصبح سامة عن طهيها

يقول أشهر الطهاة حول العالم أنه من الضروري طهي الطعام بعناية ، لأن الخطأ البسيط يمكن أن يخرب الطبق بالكامل ، كما أن استخدام طرق طهي غير مناسبة يمكن أن يحول الطعام إلى سام ، وربما يؤثر ذلك على مذاق الطعام ، ولكنه يظهر تأثيره لاحقا .

هناك بعض الأطعمة التي تتحول إلى سموم عند طهيها ، مما يسبب الآثار السلبية التي تتراكم في الجسم بمرور الوقت ، وإعادة تسخين الأطعمة أو استخدام البقايا لتحضير وجبة جديدة يمكن أن يؤثر على الصحة بصورة كبيرة .


الأطعمة التي تصبح سامة عند الطهي :



1- الأرز :

بعد طهي الأرز لا تدعه في درجة حرارة الغرقة ليبرد ، لأن الأرز المطهي عرضة لتكوين البكتريا ، التي تسبب

ألم المعدة

والمشاكل المتعلقة بالهضم ، بدلا من ذلك يمكن تخزين الأرز في حاوية محكمة الغلق إذا كنت ستستخدمه لاحقا .


2- زيت الطهي :

في كثير من الأحيان ، يقع الناس في خطأ إعادة تسخين واستخدام الزيت مرات عديدة ، ويعد ذلك أسلوب غير مناسب للطهي ، لأنه يقلل القيمة الغذائية للطعام ويمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي .


3- البطاطس :

تماما مثل الأرز ، لا يجب تركها في درجة حرارة الغرفة ، لأنها تكون عرضة لنمو البكتريا ، وينصح بعدم إعادة تسخينها لأنها تضر الجسم عند تناولها .


4- الخبز المحترق :

هل تعلم أن تناول خبز التوست المحترق يمكن أن يؤثر سلبيا على الصحة ، فبعد احتراق التوست ينطلق سم يسمى الأكريلاميد ، والذي يمكن أن يسبب مشاكل المعدة وعسر الهضم .


5- فشار الميكروويف :

إذا كنت معتاد على تحضير

الفشار

في الميكروويف ، فيجب أن تتوقف عن فعل ذلك ، لأنه يحتوي على حمض البالفلور ، الذي يسبب الضرر للجسم ، كما يمكن أن يؤدي إلى السرطان والأمراض الأخرى .


6- خضروات النيترات :

ومنها الكرفس ، السبانخ والشمندر تصبح سامة عند تعرضها للحرارة ، فندما يعاد تسخينها فإنها تطلق مواد مسرطنة تجعلها سامة ، مما يؤذي صحة الجسم .


7- الدجاج :

عندما يكون الدجاج باردا أو مجمدا فتركيب البروتين الذي يظهر بداخله يتغير ، وعند تسخينه للمرة الثانية ، ربما يسبب مشاكل في الهضم وأنواع أخرى من المشاكل الصحية .


8- الفطر :

بعد طهي الفطر ، يجب تناوله مباشرة ، لأن البروتين الموجود بداخله يمكن أن يتدهور بمجرد تقطيعه ، مما يسبب الضرر على المعدة .


9- سرطان البحر :

بعد موت

سرطان البحر

، تتواجد أنواع معينة من البكتريا والسموم التي تبدأ في التكاثر بداخلها ، لذلك عند القيام بطهيه ، يجب غليه في ماء ساخن والتخلص منه ، ثم القيام بطهيه ، فعندما يطهى بطريقة غير مناسبة ، ربما يسبب مشاكل في الهضم .


10- البيض :

هل تعلم

البيض

المطهي أرض خصبة للميكروبات الدقيقة ، نعم فبعد غلي البيض والاحتفاظ به فترة طويلة يصبح مكان لنمو البكتريا التي تعيش بداخله  .