كم قاعدة عسكرية امريكية موجودة في قطر 2021

كم قاعدة عسكرية امريكية موجودة في قطر 2021، تعتبر الولايات المتحدة الامريكية اقوى دولة في العالم من حيث الاقتصاد والقوة العسكرية والكثير من المجالات الأخرى، وبناء على المصالح الامريكية في الكثير من دول العالم تنتشر الكثير من القواعد العسكرية في هذه الدول، في مقالنا التالي سنتحدث عن عدد القواعد العسكرية الامريكية في دولة قطر وبعض التفاصيل المتعلقة بذلك.

كم قاعدة عسكرية امريكية موجودة في قطر 2021

بدأ التواجد العسكري الأمريكي في دولة قطر منذ التسعينات في القرن الماضي، وتتمركز تلك القوات في قاعدتين هما:

  • قاعدة العديد: تقع جنوب غرب العاصمة الدوحة، هي قاعدة جوية من أكبر القواعد العسكرية في الشرق الأوسط أنشئت في عام 1996م وتكلفة انشاءها 4 مليارات دولار امريكي، فيها مقر قيادة العمليات الجوية المشتركة وأيضا مقر القوات الخاصة، ففي عام 2009م أصبحت اهم مقر لقيادة “سنتكوم” او القيادة المركزية الامريكية، يبدأ مجال عملها من دول اسيا الوسطى وحتى اقصى جنوب قارة افريقيا، تحتوي على عتاد عسكري متنوع ومدرج لجميع أنواع الطائرات.
  • معسكر السيلية: تبعد 35 كلم من العاصمة القطرية الدوحة، هي منشأة عسكرية لتخزين المعدات العسكرية، وتعتبر نقطة امداد ودعم للقوات في المنطقة، صممت مخازنها لمقاومة الظروف المناخية مرتفعة الحرارة، ويوجد بها أيضا مركز لصيانة المدرعات حيث تم اغلاقه عام 2014م.

عدد القوات في قطر يتغير بحسب الظروف المحيطة ووفقا للعمليات الحربية في المنطقة، وبحسب موقع امريكي قام بنشر خبر مفاده بأنه سيتم اغلاق قاعدة السيلية ونقلها الى الأردن.