أفضل الأطعمة لعلاج التهاب الكبد

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ، والكبد الصحي يقوم بالعديد من الوظائف المتنوعة والتي تشمل تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل الغازات ، الإنتفاخ و

الإمساك

، كما أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق الوقاية من الرغبة في تناول السكر والشعور بالتعب .

يلعب الكبد دورا رئيسيا في إنتاج البروتينات والصفراء لتخزين الفيتامينات ، المعادن وحتى الكربوهيدرات ، هذا العضو القوي يساعد أيضا على تحليل السموم مثل الكحول والعقاقير ، مما ينتج عنها الحفاظ على حالة الكبد ، وإذا كان الكبد لا يعمل بالشكل المناسب ، فإنه يؤدي إلى أمراض الالتهاب مثل

السكري

، ارتفاع ضغط الدم ، الأمراض المناعية والتهاب  المفاصل ، والكبد غير الصحي يؤدي إلى خلل الهرمونات الذي يسبب الصداع والتقلبات المزاجية .


أفضل الأطعمة للحماية من التهاب الكبد :



1- الخضروات الصليبية :

ومنها الملفوف ، القرنبيط ، البروكلي والملفوف ، حيث تحتوي على المغذيات النباتية الحيوية مثل الفلافونويدز والكاروتينات التي تساعد على تحسين وظائف الكبد ، وهذه الخضروات لديها القدرة على منع تكوين المواد المسرطنة في المعدة أيضا .


2- الخضروات الورقية الداكنة :

تحتوي براعم الملفوف وبروكلي على نسبة عالية من الكبريت ، الذي  يساعد  على تنظيف الكبد ، التخلص من الجذور الحرة والمواد الكيميائية السامة الأخرى ، كما أن هذه الخضروات تحفز

الكبد

والمرارة على إنتاج العصارة الصفراء التي تساعد على الهضم والإمتصاص .


3- البذور المكسرات :

إن استهلاك البذور والمكسرات يشعل الطاقة في الجسم ، لأنه عالي البروتين والإنزيمات التي تعمل كمحفز لجميع وظائف الجسم ، كما تساعد على الوقاية من التهاب الكبد .


4- الثوم :

يحتوي

الثوم

على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتريا ، التي تعرف بانها جيدة للكبد ، كما يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يساعد على تنقية الكبد من السموم وتخلصه من الفضلات والمواد الكيميائية الضارة .


5- العنب :

يحتوي العنب الأحمر والقرمزي على كمية هائلة من المركبات النباتية المفيدة للكبد ، وتناول العنب أو عصيره مفيد للكبد ، لأنه يعمل على خفض الالتهابات والحماية التلف ويزيد نسبة مضادات الأكسدة .


6- القهوة :

القهوة من المكونات المذهلة التي تساعد على تعزيز  صحة الكبد، فأظهرت بعض الدراسات أن القهوة تحمي الكبد من العديد من الأمراض وتقلل خطر الإصابة

بفشل الكبد

وامراض الكبد المزمنة .


7- التوت :

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة والأنثوسيانين الذي يقدم العديد من المنافع الصحية ، والعصارة الموجودة في التوت تساعد على حماية الكبد من التلف ، ينصح بتناول التوت 3 مرات أسبوعيا لحماية الكبد من الالتهاب .


8- عصير الشمندر :

يعتبر التوت مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والنيترات ، مما يفيد الكبد في تقليل التدمير  الناتج عن التأكسد والالتهابات ، كما أنها تزيد الإنزيمات المزيلة للسموم وبالتالي تحافظ على صحة الكبد .


9- الأسماك الدهنية :

تعتبر الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون من الأطعمة الغنية ب

الأوميجا3

، والتي تخفف الالتهابات في الكبد ، كما تحمي من تراكم الدهون وتحافظ على المستوى الطبيعي لإنزيمات الكبد وتحسن مقاومة الإنسولين .


10- زيت الزيتون :

يقدم زيت الزيتون العديد من المنافع الصحية ، التي تشمل التأثير الإيجابي على صحة الكبد والقلب ، ينصح بتناول ملعقة من زيت الزيتون يوميا لتحسين الإنزيمات الخلايا الدهنية وتعزز تدفق الدم إلى الكبد .


11- الزنجبيل :

يعمل الزنجبيل كمضاد للفيروسات ، مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات ، كما يساعد على تنقية الكبد من السموم ويعزز

الدورة الدموية

الخاصة به ، يساعد على توسيع الشرايين ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم .


12- البيض :

يحتوي البيض على البروتين والأحماض الأمينية ، التي يحتاجها الكبد للقيام بعملية تنظيفه ، ويحتوي صفار البيض على الكولين الذي يحمي الكبد من العديد من المواد الضارة .