كيفية اعطاء الطفل قطرة العين

قطرة العين تعد مصدر للرعب للكثير من الأطفال كما تعاني الكثير من الأمهات عند إعطاء الطفل

القطرة

في العين، حيث أن الطفل يعمل على المقاومة بشتى الطرق للابتعاد عن الأهل أو ابعاد القطرة عنهم ولكن بالطبع يوجد طرق مختلفة يتم من خلالها إعطاء الطفل القطرة في العين وفقا للعديد من التقارير التي أصدرها كبار الأطباء.


الطريقة الصحيحة لإعطاء الطفل قطرة العين :


1-  بداية لابد على الأم أن تقوم ب

غسل اليدين

قبل إعطاء الطفل القطرة بالماء والصابون مع العمل على رج زجاجة الدواء لمزج الأدوية جيدا.

2-  لابد بعدها من نزع الغطاء الخاص بزجاجة القطرة على أن يتم وضع الزجاجة على جانبها على سطح نظيف ومن الممكن أن يتم وضعها على المناديل.

3-  أطلبي من طفلك الصغير أن يسترخي على أريكة أو على الأرض مع رفع رأسه والنظر إلى السقف.

4-  لابد من أن تمسك الأم أو الذي يقوم بإعطاء الطفل القطرة رأس الطفل بإحكام شديد على أن يتم رفع العين المصابة بالإبهام.

5- بنفس اليد لابد من فتح الجفن السفلي للعين من خلال الإصبع الصغير حتى تصبح العين على شكل جيب.

6-  يتم وضع كمية النقاط الذي نص عليها الطبيب في الجيب الذي تم فتحة في العين.

7-  لابد من إغلاق جفن العين السفلي على أن تبقى رأس الطفل كما هي محكمة بين يديك.

8-  لابد من الضغط بلطف على ركنية داخل العين حتى لا يحدث وأن تدخل القطرة إلى

القناة الدمعية

وأن تستقر داخل العين لفترة طويلة ويمكنكم الضغط لمدة 5 إلى 10 ثواني متواصلين.

9- في حالة إن كان الطفل من الأطفال الأكثر هدوء وسماعا للكلام فلابد من الطلب من الطفل أن يغلق عينه لفترة مع النظر إلى الأعلى والعين لا تزال مغلقة حيث أن البكاء أو الضغط بكثرة على العين وإغلاقها بقوة من الممكن أن يؤدي إلى خروج القطرة مرة أخرى من العين.

لذا فلابد من المحافظة على هدوء الطفل قدر المستطاع حتى تظل القطرة داخل العين أكبر فترة ممكنة وبذلك يصبح الدواء فعال في إزالة الالتهاب أو أي إن كانت المشكلة التي يعاني منها الطفل.


تعليمات لسلامة الطفل عند استخدام قطرة العين :


ويمكنكم من خلال اتباع الإرشادات التالية من التأكد من سلامة عين الطفل :

1-  لابد دائما من التأكد من أن القطرة التي تعطيها للطفل هي القطرة السليمة وأن فترة الصلاحية الخاصة بها سارية كما لابد من التأكد أنك تضعين القطرة في العين التي يعاني الطفل بها من مشاكل.

2-  حال حدوث أي مشكلة للطفل نتيجة إعطاءه تلك القطرة لابد من الرجوع إلى الصيدلي أو الطبيب المعالج على الفور حيث أن بعض الأطفال من الممكن أن يعانوا من التحسس لأي من المكونات التي توجد في القطرة، لذا لابد من متابعة رد فعل العين بعد أخذ القطرة بفترة وفي حال حدوث مكروه لابد من زيارة الطبيب على الفور.

3-  في حالة إن كان هناك مرهم للعين في العلاج الخاص بالطفل لابد من وضع القطرات في العين أولا قبل المرهم حيث أن المرهم سوف يؤدي إلى حدوث عدم رؤية لدى الطفل وسيتسبب له في مضايقة شديدة لذا لابد من وضع القطرات في العين والطفل لا يزال هادئا.

4-  النظافة هي أول شيء لابد من النظر إليه قبل البدء في اعطاء الدواء للطفل فلابد من غسل الأيدي بشكل جيد بالماء والصابون مع تجنب ملامسة رأس الزجاجة أي من الأسطح الغير متسخة أو حتى يدك مع ضرورة العمل على عدم تعرض رأس الزجاجة لملامسة عين الطفل.