الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 وفوائدها

يلعب فيتامين ب1 دورا هاما في الحفاظ على صحة الخلايا وطاقة الجسم ، ولكن لا تؤدي جميع أنواع فيتامين ب نفس الوظيفة ، كما تختلف مصادر فيتامين ب من طعام إلى آخر .

يعرف

فيتامين ب

بالثيامين ، وهو إنزيم يستخدمه الجسم للقيام بعملية التمثيل الغذائي للأطعمة وتوفير الطاقة ، الحفاظ على صحة الفلب ووظائف الأعصاب .

يستخدم الثيامين في تركيبات فيتامين ب الأخرى ، والتي تكون فيتامين ب المركب للتحكم في بعض الوظائف المهمة لنظام الأوعية الدموية ، الجهاز الهضمي ونظام الغدد الصماء .

إذا لم يكن الثيامين كافيا في الجسم ، فلا يمكن استخدام الجزيئات الموجودة في البروتين والكربوهيدرات ، والتي تقوم بالعديد من الوظائف داخل جسم لبإنسان .

لذلك إذا كنت تعاني من نقص الثيامين ، فإنك تشعر بالتعب المزمن ، مشاكل بالقلب ، الضعف ، تلف الأعصاب وغيرها ، لذلك ينبغي الحصول على كمية كافية من فيتامين ب1 للجسم .


الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 :



1- المكسرات :

تعد

المكسرات

من الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 ، ومنها الفستق ، المكسرات البرازيلية ، الكاجو والفول السوداني ، لذلك ينصح باستبدال السناك غير الصحي بالمكسرات لتعزيز الحصول على هذا الفيتامين .


2- السمك :

يعد السمك من الأطعمة الغنية بدهون

الأوميجا3

، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ب1 ، ويحتوي سمك التونة على نسبة عالية من فيتامين ب1 ، فيستطيع توفير أكثر من 35% من احتياجات الجسم اليومية منه ، ويوفر كل من السلمون والماكريل حوالي 9% فقط .


3- البازلاء الخضراء :

إذا كنت تحب تناول البازلاء الخضراء ، فربما تندهش عندما تعرف أنها مصر هائل لفيتامين ب1 ، فيحتوي 100 جرام من

البازلاء الخضراء

المجمدة على 9% من احتياجات الجسم اليومية ، والبازلاء الطازجة توفر 28% .


4- القرع :

يعتبر القرع من أفضل مصادر فيتامين ب1 ، يحتوي 100 جرام على 11 % ، كما تحتوي الأنواع الأخرى مثل قرع الجوز على 10% من متطلبات الجسم اليومية .


5- الفاصوليا :

جميع أنواع الفاصوليا وتشمل الفاصوليا الخضراء والسوداء تحتوي على فيتامين ب1 والبروتينات المفيدة للقلب ، ينصح بسلقها وإضافنها لأنواع السلطة والحساء المختلفة لتوفير المزيد من فيتامين ب1 .


6- البذور :

توجد الكثير من مصادر فيتامين ب1 ، مثل بذور عباد الشمس الذي يحتوي على تركيز عالي يصل إلى 99-100% ، وتحتوي بذور السمسم على 80% من فيتامين ب1 ، كما أن هناك بعض البذور الغنية بفيتامين ب1 مثل بذور الشيا وبذور القرع .


7- الهليون :

يعتبر مصدر غني بفيتامين ب1 ، فيحتوي 100 جرام على 11% من الفيتامين ، ولكن الهليون المعلب أو المجمد يحتوي نسبة منخفضة ، لذلك ينصح بتناول الهليون الطازج .


8- الخبز :

يحتوي خبز القمح على كمية جيدة من فيتامين ب1 ، فشريحة واحدة من الخبز توفر 9% من الاحتياجات اليومية من الفيتامين .


المنافع الصحية لفيتامين ب 1 :



1- تعزيز عملية الميتابوليزم :

يعمل الثيامين على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز ، وهو مصدر مفضل للطاقة ، كما يساعد على تكسير البروتينات والدهون ، مما يعزز الطاقة وعملية الميتابوليزم .


2- يحمي من تلف الأعصاب :

يساعد الثيامين على الوقاية من

تلف أعصاب الدماغ

، فيعتبر غذاء للجهاز العصبي ، مما يحافظ على صحة الدماغ والأعصاب .


3- الحفاظ على صحة القلب :

يساعد الثيامين على محاربة أمراض

الأوعية الدموية

، والحفاظ على صحة القلب ، وأظهرت الدراسات أنه مفيد للقلب لأنه يحافظ على وظائف البطين ويعالج فشل القلب .


4- تعزيز الجهاز المناعي :

إن صحة الهضم ضرورية لإمتصاص الثيامين ، لأن الجهاز الهضمي يسمح للجسم بالإستفادة من الطعام بشكل أفضل ، مما يساعد على تعزيز المناعة ، كما يساعد فيتامين ب1 على الوقاية ضد العدوى والأمراض .