الوقت الأمثل لتناول فنجان القهوة الصباحية

هناك الكثير من الأشخاص اتخذوا من القهوة روتينًا لهم ، فبمجرد أن يستيقظوا يذهبون لتحضير فنجان القهوة ، و لكن أشار العديد من المتخصصين أن هناك أوقات محددة لشرب القهوة الصباحية بها.


الوقت الأمثل لشرب فنجان القهوة الصباحية

أثبتت دراسات أجريت بخصوص هذا الموضوع أن الوقت المناسب لشرب القهوة الصباحية هو ما بين الساعة التاسعة و النصف و الساعة الحادية عشر و النصف ، و ذلك لأن الدراسات أثبتت أن مادة الكافيين الموجودة بالقهوة تتفاعل مع هرمون

الكورتيزول

، و هو هرمون يتم إفرازه من قبل الغدة الكظرية ، و هذه الغدة وظيفتها رفع مستوى نشاط الجسم ، و عندما يصاب الإنسان بالتعب أو الإرهاق تقوم تلك الغدة بإفراز الهرمون بصورة أكبر.

نظرًا لتلك التغيرات البيولوجية في الجسم يفضل ضبط مواعيد شرب القهوة خاصة في الصباح ، فعند الاستيقاظ يرتفع مستوى الكورتيزول في الدم و يبلغ نشاطه ما بين الساعة الثامنة حتى الساعة التاسعة ، ثم ينخفض تدريجا و يرتفع مرة أخرى عند الساعة الواحدة ، و بعدها ينخفض تدريجيا و يرتفع ما بين الساعة الخامسة و النصف و بين الساعة السادسة و النصف مساء.

كما أن هناك دراسات قدمها العالم “ستيفن مللير” أثبتت أن من الأفضل شرب

القهوة

الصباحية في الأوقات التي يكون فيها هرمون الكورتيزول منخفض ، لأن شرب القهوة يحفز على زيادة الهرمون بالتالي يتم الحصول على التأثير المطلوب من شرب القهوة ، و أشار البعض إلى أن شرب القهوة مساء يزيل خمول الجسم و يسبب النشاط.

لكن يبقى في النهاية وقت شرب القهوة الصباحية متفاوتًا بين شخص و آخر اعتمادًا على وقت استيقاظه و على دورة الكورتيزول الخاصة به في الدم ، فقد أكد العلماء أن إفراز الهيرمون يكون مبكرا للأشخاص الذين يستيقظون مبكرا.


أكثر الناس شربًا للقهوة

أكدت الاستطلاعات الأخيرة أن أكثر الناس شربًا للقهوة هم العلماء ، و يليهم الذين يعملون في مجال التسويق ، ثم العاملين في مجال التدريس ، و الذين يعملون في مجال الكتابة و المحررين ، أما الأطباء يحملون المكانة الأخيرة .


حقائق يجب معرفتهم عن القهوة:



أولا:

القهوة هي مصدر أساسي للمواد المضادة للأكسدة ، لأن القهوة تحتوي على ما يحتاجه الجسم من نظام غذائي ، كما أن القهوة تساعد الخلايا على التأكسد و تعمل كحماية من الأمراض كالسرطان و

الشيخوخة

.


ثانيا:

القهوة المنزوع منها الكافيين تحتوي على المواد المضادة للأكسدة أيضًا ، و أثناء شرب أيًا منهم فسوف يحصل الجسم على أكسدة الخلايا.


ثالثا:

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بشرب القهوة في الصباح يشعرون براحة و نشاط في العمل طوال اليوم ، فالقهوة ليست مفيدة ذهنيا فقط بل تحفر النشاط الجسدي أيضا.


رابعا:

القهوة سريعة التحضير لا تحتوي على سعرات حرارية عالية بل تحتوي هذه القهوة على سعرات حرارية أقل من المضاف إليها الكريمة ، أو الحليب ، و القهوة سريعة التحضير قوة 100% ، حيث يتم صنعها من البن النقي و الماء دون إضافات أخرى.


خامسا:

القهوة تحمي البشرة و تحارب الشيخوخة المبكرة كما أنه يمكن استخدامها كماسك للبشرة بطرق كثيرة ، كما أنها تخفف ألم الرأس و تساعد على التخلص من الصداع اليومي و الناتج عن العمل الشاق.


سادسا:

القهوة لا تعيق الجسم من امتصاص

الكالسيوم

، فالقهوة مفيدة جدا للجسم و خصوصا عند تحضيرها مع كوبا من اللبن كامل الدسم ، و يمكن شرب أربعة أكواب من القهوة خلال اليوم .