الآثار الجانبية لانخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال

التستوستيرون هو هرمون يوجد في البشر . الرجال لديهم مستويات أعلى بكثير من التستوستيرون من النساء . يزداد إنتاج هذا الهرمون خلال سن البلوغ و يبدأ في الانخفاض بعد سن 30 . و بالنسبة للذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما ، يبدأ مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال في الانخفاض ببطء بمعدل حوالي 1 في المئة سنويا . انخفاض في مستوى

هرمون التستوستيرون

هو نتيجة طبيعية للشيخوخة .

التستوستيرون يساعد على الحفاظ على عدد من الوظائف الجسدية الهامة في الرجال ، بما في ذلك :

– الأداء الجنسي

– إنتاج

الحيوانات المنوية


– كتلة العضلات / القوة

– توزيع الدهون

– كثافة العظام

– إنتاج خلايا الدم الحمراء

لأن التستوستيرون يؤثر على العديد من الوظائف ، فإن انخفاضه قد يؤدي إلى تغييرات جسدية و عاطفية كبيرة .


الآثار الجانبية لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون



الوظيفة الجنسية


واحدة من أكبر المخاوف التي يواجهها الرجال مع انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون ، هي أن الرغبة الجنسية و الأداء الجنسي قد يتأثروا . حيث يعاني الرجال الأكبر سنا من عدد من الأعراض المتعلقة بالوظيفة الجنسية التي قد تكون نتيجة لانخفاض مستويات هذا الهرمون . و التي تشمل :

– انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس

– عدد أقل من الانتصاب العفوي ، مثل أثناء النوم

– العقم

ضعف الانتصاب لا يحدث عادة بسبب عدم كفاية إنتاج هرمون تستوستيرون . في الحالات التي يترافق فيها

ضعف الانتصاب

مع انخفاض إنتاج هرمون تستوستيرون ، فإن العلاج بالهرمونات البديلة قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب .

التستوستيرون هو الهرمون الأكثر مسؤولية عن الأداء الجنسي و الرغبة الجنسية العالية في الرجال . انخفاض هرمون التستوستيرون قد يعني انخفاض في الرغبة الجنسية ، و عدد أقل من الانتصاب العفوي ، و عدد أقل أيضا من الحيوانات المنوية . لا تحدث أي من هذه الآثار الجانبية فجأة . إذا حدث ذلك ، يمكن أن تكون هناك قضايا أخرى .


التغيرات الفيزيائية


يمكن أن يحدث عدد من التغيرات الجسدية إذا كان لديك مستويات منخفضة من هرمون تستوستيرون . و يشار إلى هرمون التستوستيرون أحيانا باسم هرمون “الذكورة” . فهو يساعد على زيادة كتلة العضلات ، و يؤدي إلى شعر الجسم ، و يساهم في الشكل الشامل للذكور . انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى تغييرات جسدية بما في ذلك ما يلي :

– زيادة الدهون في الجسم

– انخفاض القوة / كتلة العضلات



هشاشة العظام


– انخفاض شعر الجسم

– التورم / الرقة في أنسجة الثدي

– الهبات الساخنة

– زيادة التعب

– آثار على استقلاب الكوليسترول


اضطرابات النوم


على الرغم من أن ذلك يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الطاقة ، انخفاض التستوستيرون يمكن أيضا أن يسبب الأرق و التغيرات الأخرى في أنماط نومك . لسوء الحظ ، العلاج ببدائل التستوستيرون قد يسهم في حدوث توقف التنفس أثناء النوم أو يسببه .

من ناحية أخرى ، التغيرات في الجسم التي تحدث نتيجة لانقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون . حتى من دون وجود توقف التنفس أثناء النوم هناك علاقة قوية بين انخفاض هرمون التستوستيرون و انخفاض في ساعات النوم . و لكن ذلك غير مفهوم .


التغيرات العاطفية


بالإضافة إلى التسبب في التغيرات الجسدية ، وجود مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون يمكن أن تؤثر على المستوى العاطفي . يمكن أن تؤدي الحالة إلى مشاعر الحزن أو

الاكتئاب

. و بعض الناس تتطور لديهم مشكلة مع الذاكرة و التركيز و خفض الدافع و الثقة بالنفس .

التستوستيرون هو هرمون يؤثر على التنظيم العاطفي . و قد تم ربط الاكتئاب مع الرجال الذين يعانون من هرمون التستوستيرون المنخفض . هذا يمكن أن ينجم عن مزيج من التهيج ، و انخفاض الدافع الجنسي ، و التعب الذي يمكن أن يأتي مع انخفاض هرمون التستوستيرون .


أسباب أخرى


في حين أن كل من الأعراض المذكورة أعلى قد تكون نتيجة لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ، فإنها يمكن أن تكون أيضا آثار جانبية طبيعية للشيخوخة . و تشمل الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب نفس الآثار الجانبية أيضا ما يلي :

– أمراض الغدة الدرقية

– إصابة الخصيتين



سرطان الخصية


– العدوى

– فيروس نقص المناعة البشرية

– داء السكري من النوع 2

– الآثار الجانبية للأدوية

– استخدام الكحول

– تشوهات وراثية تؤثر على الخصيتين

– مشاكل الغدة النخامية

لتحديد ما يسبب هذه الأعراض ، يمكنك تحديد موعدا مع طبيبك و إجراء اختبار الدم . اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة المؤكدة لتحديد مستوى هرمون تستوستيرون لديك .