8 فوائد صحية وعلاجية للباذنجان

الخضروات بشكل عام تعالج العديد من الأمراض والأزمات الصحية ، كما ان هناك عدد كبير من الأدوية والعقاقير الطبية تصنع من مستخلصات الخضروات والفاكهة لما تضمه من فيتامينات ومكونات هامة يحتاجها الجسم ، ومن بين هذه الخضروات

الباذنجان

الاسود الذي يدخل في العديد من الوجبات في بلاد العالم بشكل عام وفي الشرق الاوسط والهند بالتحديد ، وذلك لاحتواء الباذنجان الأسود على نسبة عالية من الفيتامينات على رأسهم فيتامين ( سي ) كما يضم عناصر مثل الفسفور والألياف الغذائية والبوتاسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول البذنجان الأسود يحمي الأشخاص من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية ، وفيما يلي سنعرض لكم أبرزها .


1- علاج مرض السكري


ينصح الاطباء المتخصصين الاشخاص الذين يعانون من

مرض السكري

بتناول الباذنجان الأسود باستمرار ، ويرجع ذلك إلى ما يحتوي من ألياف الطبيعية التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي ، وكذلك لأن الباذنجان الأسود يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم .


2- الوقاية من الإصابة بالسرطان


يحتوي الباذنجان الأسود على نسبة كبيرة من المثبطات التي لها فاعلية كبيرة جداً من إبطاء نشاط

الخلايا السرطانية

الموجودة في جسم الإنسان ، والتي تمنع وصول إمداد الخلايا السرطانية بالمواد الغذائية والأكسجين الذين يقفون وراء نسبة نشاطه في جسم الإنسان .


3- الباذنجان الاسود لعلاج فقر الدم


يساعد تناول الباذنجان الاسود في علاج مرض

فقر الدم

الذي يعاني منه العديد من الاشخاص حول العالم ، ويرجع ذلك إلى احتواءه على نسبة عالية جداً من الحديد الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم والشعور بالإرهاق المستمر والشعور المستمر بالإكتئاب .


4- الباذنجان الأسود يخفض الكوليسترول


تناول الباذنجان الأسودد مفيد للغاية بالنسبة للاشخاص الذين يعانون مشكلات

الكوليسترول

، ويرجع ذلك إلى النسبة العالية من الألياف الذي يحتوي عليه الباذنجان الأسود والذي يعمل على منع الدم من امتصاص الدهون والكوليسترول الموجود في المواد الغذائية ، وكذلك له فاعليه كبيرة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .


5- الباذنجان الأسود مهدئ للأعصاب


يحتوي الباذنجان الاسود على مواد غذائية تساعد على خفض نسبة

التوتر

، وكذلك لها فاعليها كبيرة في تقليل الضغط العصبي والنفسي عند الأشخاص .


6- فوائد الباذنجان الأسود للمخ


يحتاج مخ الإنسان حتى يعمل بشكل جيد واكثر نشاطاً إلى فيتامين يسمى ( الأليناسين ) وقد كشف الباحثين ان الباذنجان الأسود من اكثر الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامينات ، والتي تعمل على تحسين وظائف المخ والدم .


7- تعديل ضغط الدم المرتفع


يعتبر الباذنجان الاسود من أهم الأغذية التي تعالج من

ضغط الدم

المرتفع ، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله بشكل مستمر ، ويرجع ذلك إلى احتواء  الباذنجان الاسود على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع .


8- الباذنجان الاسود لإنقاص الوزن


يساعد تناول الباذنجان الاسود في

إنقاص الوزن

بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من السمنة ، وذلك لأن العناصر والفيتامينات التي يحتوي عليها هذا النوع من الباذنجان ، تعرف بانه من أكثر العناصر التي تساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة وحرق الدهون المتراكمة ، مما يحسن عملية هضم الطعام بشكل جيد ويساعد في إنقاص الوزن .