افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

في مدينة باريس ولد واحد من اشهر

الفلاسفة

الوجوديين و أحد اكثر المفكرين تاثيرا في القرن العشرين، و هو الفيلسوف و المؤلف و المفكر الفرنسي جان بول سارتر، و هو له العديد من الروايات و الاعمال الكتابية الناجحة و التي اشتهرت عبر العالم، و قد حصل جان بول سارتر على

جائزة نوبل

في الأدب عام 1964م، و لكنه رفض استلام الجائزة.


أفضل عشرا روايات كتبها جان بول سارتر


– رواية الغثيان

رواية الغثيان هي اول ما كتب سارتر، و قد نشرت في عام 1938م، و هو عمل من اهم الاعمال التي رسخت للفكر الوجودي لدى سارتر، و هذه الوراية تدور حول مؤرخ كان يعاني من اضطراب شدي، بسبب فكرة ان وجوده لا يعني شيء على الاطلاق للاشياء الجامدة و الاجسام الصلبة، و توحي رواية الغثيان بأن حرية الإنسان في التصرف هي لعنة، و هذه الفكرة عن الحرية تسبب الغثيان كما في اسم الرواية، و ذلك بسبب الشعور بالارتباك الذي يصيبك حين تعرف أنه لا توجد قوة عليا، و لا سلطة أكبر، فأنت إذن مسؤول بالكامل عن افعالك، و أنت تعرف ذلك و معرفتك هذه قد تؤدي بك إلى الجنون.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– كتاب الوجود و العدم

في احد أشهر اعمال سارتر، الوجود و العدم أو الكينونة و العدم L’Être et le néant يناقش قضايا و تعقيدات بخص حقيقة الوجود البشري، و قد حصل سارتر على درجة الدكتوراه بهذا العمل، و قد تم نشر هذا الكتاب في عام 1943م، و هذا الكتاب من أوائل الأعمال التي وضحت الفكر الوجودي لسارتر.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية الذباب

في عام 1943م كتب جان بول سارتر رواية مسرحية بعنوان الذباب Les Mouches، و هي أول عمل مسرحي لسارتر، و قد عكست الرمزية المستخدمة في هذه الرواية فكر سارتر بشكل كبير، و قد ظهرت فكرته الاساسية عن الحرية الانسانية واضحة و جلية في هذا العمل، و قد كتبت هذه الرواية في أثناء

الحرب العالمية الثانية

، و قد أدت القيم الاخلاقية و المبادئ التي عرضتها الرواية إلى توضيح مدى مسؤولية البشر عن الاخطاء التي يقومون بها، حيث أن من ينكر مسؤوليته عن افعاله في الرواية كان يتعرض للدغ الذباب كرمز للعقوبة.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية الأيادي القذرة

رواية الايادي القذرة Les Mains Sales هي دراما سياسية عن قاتل قام بارتكاب عدة جرائم قتل لسياسيين، و كانت وجهة نظره في قتلهم، حيث قتل هوجو الشاب الشيوعي قائد الحزب عندما خان مبادئ الحزب، و يناقش هذا العمل فكرة تضحية الفرد بأفكاره الأيديولوجية من أجل البراجماتية، و قد قبل هوجو في الرواية ان يكون مسؤولا عن قرارته و حرا في افعاله فارتكب جريمة القتل و اصبحت يديه قذرتين ملطختين بالدماء.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية لا مخرج

انهى جان بول سارتر في عام 1944م كتابة روايته بعنوان لا مخرج Huit Clos، حيث الجحيم هو المشهد الرئيسي في هذه الرواية، و محتجز بداخله الثلاثة شخصيات الرئيسية، و يحاول الابطال الثلاثة معرفة الأعمال التي ارتكبوها لكي ينتهي بهم الامر في الجحيم، و في ثناء ذلك اصبح كل منهم عذابا للآخر، و كانت نهاية الرواية هي العبارة الشهيرة “الجحيم هو الآخرون”.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية الكلمات

في عام 1964م خرج إلى النور هذا العمل باسم الكلمات Les Mots، و هو عبارة عن سيرة ذاتية كتبها سارتر عن مراحل حياته الاولى، و يوضح سارتر في ها العمل تطور افكاره الوجودية و كيف اصبح فاقدا للأمل في وجود معنى خلف وجود الجنس البشري ثم وجد الامل في الفن و الابداع.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية سن الرشد

رواية سن الرشد L’âge de raison هي الرواية الاولى في الثلاثية المعروفة باسم الطريق إلى الحرية لسارتر، و قد كتبها في عام 1945م، و هي قصة عن معلم فلسفة فرنسي يبحث عن المال لكي يدفع مقابل عملية اجهاض لعشيقته مارسيل، و تركز الرواية على اهمية الحرية في فكر سارتر كغاية الوجوج الانساني.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية وقف التنفيذ

رواية وقف التنفيذ Le sursis هي الجزء الثاني من ثلاثية الطريق إلى الحرية، و هي تدور حول الايام الثمانية التي سبقت توقيع اتفاقية ميونيخ في عام 1938م، حيث يناقش سارتر ردود افعال الناس المختلفة حول الحرب.



افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية نوم مضطرب

رواية نوم مضطرب La mort dans l’âme هي الرواية الثالثة في ثلاثية دروب الحرية، و قد نشرت هذه الرواية في عام 1949م، و هي تصور بقوة سقوط فرنسا في عام 1940م ، و توضح المشاعر المؤلمة التي عانى منها الفرنسيون بسبب اللامبالاة قبل الحرب مما أدى إلى رفع مستوى الوعي بأهمية المقاومة الفردية.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر

– رواية الفرصة الاخيرة

كان من المفترض ان تكون ثلاثية دروب الحرية من اربع اجزاء، و كان الجزء الاخير هو الفرصة الاخيرة ، و لكن سارتر لم يكمل هذه الرواية، و صدر منها فصلان فقط.


افضل روايات الكاتب الفرنسي جان بول سارتر