أسباب عدم التوقف عن تناول الطعام المرتبط بالتوتر

لماذا لا يمكنك التحكم في الطعام المرتبط بالتوتر، ومعرفة الاسباب من الممكن أن تساعد في التوقف عن هذا، فبمجرد السيطرة على الفرح أو الألم من الممكن أن تهرب بعيدا عن قوة الطعام التي تحاسرك.

وغالبية الناس يعتقدون أن الطعام المرتبط بالتوتر يكون بسبب عدم ضبط النفس، ومع ذلك فأثبتت الدراسات والبحوث أن هذا السبب نادرا ما يحدث، فنحن من الممكن أن نجد بسهولة

ضبط النفس

بدون التخطيط لوجبات الطعام أو انفاق الأموال على الوجبات الغذائية ، والاستمرار في هوس الطعام واضطرابات الطعام المختلفة.


5 أسباب لعدم التوقف عن تناول الطعام المرتبط بالتوتر


1- متعة الطعام الخاصة بك:

وكثيرا ما نسأل الأفراد عما سيشعرون به إذا لم يثبتوا أو يتجاوزوا هذه المشكلة، ويكون الجواب ليس لدي شيء أتطلع إليه ، فلم يجدوا أمامهم الا وعاء كبير من الآيس كريم في نهاية يوم طويل من الاجهاد والعمل، وهذا الوعاء من الممكن أن يكون بالنسبة لهم وسيلة تلطيف ومتعة.

فأنت تحتاج إلى ايجاد مكافأة لتهدئة نفسك غير الطعام، وتكون هذه المكافأة فعالة لتشعرك بالاسترخاء، فالأشياء الهامة التي تقوم بتطويرها ستساعد كثيرا، ولكن يجب عدم التفكير في ضغط الطعام .


2- اللاوعي:

الطعام المرتبط بالتوتر يمكن أن يكون نتيجة لفهم ما ، ويرتبط الطعام في هذه الحالة باللاوعي  ، فعند الانتهاء من طعام معين فتجد نفسك بحاجة غلى تناول المزيد من أي طعام آخر، وقد تجد نفسك أيضا بلا وعي تقوم بتناول بعض الأطعمة الأخرى كرقائق البطاطس وغيرها لمجرد أنها أمامك فقط.

فأنت بحاجة إلى وضع في الاعتبار هذا السبب، حتى يمكن تجنبه وعدم التركيز تماما في تناول الطعام، فإذا كنت تريد حقا أن ترى التغيير فيجب أن تبدأ ببطء وتتحكم في هذا الأمر.


3- كراهية الجسم :

قد يبدو الأمر عكسيا ومع ذلك فإن كره جسمك من أكبر العوامل التي تجعلك تأكل بتوتر ، لأن الاحراج و

السلبية

والكراهية من أكبر العوامل التي تجعلك تتمادى في تناول الطعام، لذلك أغلب من يتوقفوا عن كره أجسامهم يصلوا إلى الوزن المناسب، ومن ثم يحجموا عن تناول الطعام بكثرة وبتوتر.


4- عدم القدرة على تحمل المشاعر السيئة:

في ثقافتنا نتعلم دائما تجنب الأشياء التي تشعرنا بالمشاعر السيئة، ولكن للاسف الطرق التي تبعدنا عن هذه المشاعر السيئة ليس في الأغلب في مصلحتنا، ولكنها سنة الحياة لذلك نفضح أنفسنا باللجوء إلى تناول الطعام دون توقف.

لذلك فنحن نحتاج إلى التسامح مع النفس، وتجنب المشاعر السيئة والحزينة مثل

الشعور بالملل

والرفض، فهذه الخطوة مناسبة جدا وتغير الكثير من مشاعرنا السيئة، مما يكون له الدور في التوقف عن الأكل بشراهة.


5- الوظائف الحيوية للجسم :

عندما تترك نفسك تشعر بالجوع يجعلك تتناول طعام أكثر، فإذا استنفذ جسمك كل طاقته فإنه يرسل رسائل للدماع باحتياجه للطعام، لذلك يجعلك تأكل بشراهة وتوتر.

وأيضا الحصول على الكثير من فترات النوم وأكل كميات صغيرة من الطعام على مدار اليوم يجعلك تشعر أقل ب

الجوع

، لذلك فإن كان هدفك هو وقف الشراهة في الأكل وتناول الطعام بتوتر فعليك بالقيام بهذه الخطوة.


الخلاصة:

تناول الطعام المرتبط بالتوتر هو وسيلة معروفة للتخلص من صعوبات الحياة التي قد تواجهك، ومن أجل وقف هذه العادة لابد من تشعر نفسك بنقاط القوة والتخلص من التفكير بهذه الطريقة، وممارسة التأمل لعلها تكون خطوات بسيطة وسهلة التنفيذ للاستمتاع بحياة أفضل.