عادات سيئة يمكن أن تقصر حياة الإنسان

نحن ندرك منذ الصغر مفهوم وحقيقة الموت ، والبعض منا  لديه خوفا لاإراديا من الموت ، ولكننا نعي جيدا أنه جزء من حياتنا لا مفر منه ، ولكننا نخشى وقوع بعض الحوادث أو الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى

الموت المفاجئ

مثل الأمراض ، حوادث السير وغيرها .

ومتوسط عمر الإنسان في كثير من الأماكن يتراوح مابين 80-100 عام ، لذلك الجميع يتوقع أن يعيش هذه السنوات كاملة بصحة جيدة قدر الإمكان ، فإذا كنا تعاني من الأمراض سواء العقلية أو البدنية ، فإنها تؤثر على أعمارنا على المدى الطويل .

إن الحفاظ على الصحة ليس أمرا هينا ، فهناك بعض الأساسيات التي ينبغي الحفاظ عليها ، مثل الإلتزام بالعادات الصحية السليمة ، التي ينبغي القيام بها يوميا .


على الجانب الآخر توجد بعض العادات السيئة التي تقصر عمر الإنسان وينبغي التخلي عنها :



1- تناول الوجبات الخفيفة منتصف الليل :

يستقيط الكثير منا جائعا في منتصف الليل ، ولا يقاوم البحث عن بعض الطعام داخل الثلاجة ويتناول البعض منه ، ولكن هذه العادة تقصر العمر ، لأن استهلاك هذه الوجبات الغير صحية متأخرا يمكن أن يعيق عملية الميتابوليزم ويسبب العديد من الأمراض .


2- مشاهدة التلفاز بكثرة  :

إذا كنت واحد من الأشخاص المعتادين على  مشاهدة التلفاز أكثر من ساعة يوميا ، فأنت عرضة لتقصير عمرك ، لأن التركيز في شاشة الحاسب الآلي أو التلفاز يؤثر على العينين ، الدماغ والصحة عموما ، لأنها تصدر إشعاعات سلبية ، لذلك ينبغي الحد من مشاهدة التلفاز لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم .


3- الإفراط في استخدام الملح :

إذا كنت من محبي الأطعمة المملحة ، يجب أن تعلم جيدا أنك تغامر بحياتك ، فالإفراط في تناول  الأطعمة المصنعة يؤدي إلى ارتفاع

ضغط الدم

، وبالتالي يسبب بعض أمراض القلب المميتة .


4- الإفتقار إلى النظافة الشخصية :

إذا كنت لا تقوم بغسل يديك غاليا ، ولا تستخدم الصابون المضاد للبكتريا بعد العودة إلى  المنزل من الصالة الرياضية أو الشوارع الملوثة ، إذا كنت لا تستحم جيدا أو لا تلتزم بعادات النظافة الشخصية ، فانت تحمل العديد من الجراثيم التي تدخل جسمك وتسبب العديد من الأمراض التي تؤثر سلبيا على طول عمرك .


5- عدم استخدام الخيط للأسنان :

أظهرت دراسة حديثة من جامعة نيويورك أن تنظيف الأسنان بالخيط بطريقة منتظمة يزيد عمر الإنسان حوالي 6 سنوات ، لأنه يساعد على تقليل فرص تطور أمراض اللثة ، والتي لها علاقة بأمراض القلب  أيضا ، نظرا للشراين الموصلة ، لذلك فهي  من الأمراض القاتلة أيضا .


6- قضم الأظافر :

ربما لا تبدو هذه العادة ضارة ، ولكنها حقا يمكن أن تقصر عمر الإنسان ، عند القيام بها بصفة مستمرة ، فتوجد بكتريا معينة تحت الأظافر يمكن أن تدخل الجسم وتسبب مرض خطير  يرقق الدم يعرف ب

تعفن الدم

، و الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت .


7- تخطي وجبة الفطور :

إن تخطي وجبة الفطور دائما يخفض مستوى الميتابوليزم والمناعة ، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة ، وعندما تنخفض المناعة والأيض لا يكون الجسم قادرا على مقاومة الأمراض بفاعلية ، مما  يجعلك عرضة للأمراض ويقصر عمرك .