بدء العمل بتعريفة الكهرباء الجديدة في يناير 2018

بالتزامن مع الإعلان عن قرب صرف المستحقات المالية للمواطنين من خلال حساب المواطن والتي تم الإعلان عن أن الحادي والعشرين من الشهر الجاري سيشهد أولى الدفعات التي سيتم صرفها للمواطنين، فقد أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة عن تعديل

تعريفة الكهرباء

وبدء العمل بالتعريفة الجديدة مطلع يناير المقبل، وفي هذه السطور نعرض تفاصيل التعريفة الجديدة.


تعريفة الكهرباء الجديدة


تم تحديد التعريفة الجديدة طبقاً لإستهلاك المواطنين، وقد تم تقسيمهم إلى عدة شرائح وفي هذه السطور نعرض الشرائح الجديدة التي تضمنتها التعديلات.


الشريحة الأولى للإستهلاك السكني


يبلغ سعر تعريفة الكهرباء بالنسبة للمواطنين في هذه الشريحة 18هللة لكل 6000 كيلو واط في الساعة\ شهر، وإذا ذاد الإستهلاك عن 6000 كيلو واط في الساعة\ شهر تصبح التعريفة في هذه الحالة  30هللة.


الشريحة الثانية فئة الإستهلاك التجاري


بلغت قيمة التعريفة للأنشطة التجارية 20 هللة لكل 6000 كيلو وات في الساعة\ شهر و30 هللة إذا زاد الإستهلاك عن 6000 كيلو واط في الساعة\ شهر.


الشريحة الثالثة فئة الإستهلاك الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية


بلغت قيمة التعريفة بالنسبة لهذه الفئة 18 هللة لكل 6000 كيلو واط في الساعة، وإذا زاد الإستهلاك عن 6000 كيلو واط في الساعة \ شهر تصل قيمة التعريفة إلى 20 هللة.


الشريحة الرابعة فئة المنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية


بلغ سعر تعريفة الكهرباء الجديدة بعد التعديل 21 هللة لجميع فئات الإستهلاك بالنسبة لهذه المؤسسات جميعاً.


الشريحة الخامسة

والتي لم تتغير تعريفة الكهرباء بالنسبة لها وهى شريحة الإستهلاك الصناعي والحكومي، حيث ظلت قيمة التعريفة ثابتة بالنسبة لهاتين الفئتين.

حيث أن تعريفة الكهرباء بالنسبة للقطاع الحكومي هى 32 هللة لجميع فئات الإستهلاك، وتعريفة الكهرباء بالنسبة للقطاع الصناعي 18 هللة بالنسبة لجميع الفئات أيضاً.


الهدف من تعديل تعريفة الكهرباء


تهدف هذه التعديلات الجديدة إلى تحقيق عدد من المنافع الإقتصادية والأهداف الهامة ونذكر من بينها:

1-رفع الكفاءة الإقتصادية للمملكة بوجه عام، وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمام القطاعات الغير نفطية في المساهمة النهوض بإقتصاد المملكة.

2-الحفاظ على مصادر الطاقة للأجيال القادمة وكذلك إستدامتها لأطول فترة ممكنة.

3-مساهمة هذه التعريفة الجديدة في رفع كفاءة منظومة الدعم الحكومي وذلك من خلال حساب المواطن الذي سيتم صرف أولى دفعاته قريباً.

4-ويعد الهدف الأساسي من هذه التعريفة هو تغطية تكاليف خدمة الكهرباء التي تقدم لجميع الفئات السابقة، وكذلك توفير الخدمة وتغطيتها لجميع المناطق بالمملكة، ورفع وتحسين كفاءتها وفتح المجال التنافسي من أجل خدمة أفضل لجميع المستفيدين.

يأتي ذلك تماشياً مع تحقيق الأهداف الإقتصادية الخاصة ببرنامج

2030

والذي يهدف إلى النهوض بإقتصاد المملكة من جميع الجوانب وتنميتها بعيداً عن النفط الذي يعد مصدر غير متجدد للطاقة.

وقد أعلنت الجهات المسؤولة مسبقاً أن المملكة بصدد رفع أسعار النفط والكهرباء وفي هذا الإطار فقد تم إصدار حساب المواطن من أجل مساعدة المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للقدرة على التماشي مع الإرتفاعات الجديدة في الأسعار والتي ستشهدها المملكة.

وقد أعلن يوم أمس عن أن يوم 21 من الشهر الجاري هو الموعد المقرر لصرف أولى الدفعات الخاصة ب

حساب المواطن

لمساعدة المواطنين.

وسيتم تنسيق العمل بين

الشركة السعودية للكهرباء

وشركة مرافق المياه في الجبيل وينبع وذلك من أجل إتخاذ جميع الإجراءات والتدابير للعمل على تنفيذ بنود هذه التعريفة الجديدة وفقاً لقرار مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يتم إصدار الفواتير الجديدة بدئاً من يناير المقبل وفقاً للتعديلات الجديدة في تعريفة الكهرباء، وستقوم هيئة الكهرباء بمتابعة مدى إلتزام جميع الفئات بتنفيذ المرخص لهم للقرارات الجديدة.