علاقة الإصابة بالاكتئاب بتقدم العمر

قدمت العديد من الدراسات و الأبحاث ، حول طبيعة الاكتئاب و تدرج نسبة الإصابة به ، تبعا لتقدم السن .


الاكتئاب


– الاكتئاب هو حالة تصيب الإنسان و تؤثر على حالته المزاجية بشكل كبير ، و هذه التأثيرات تتضح على نفسيته و حالته الجسمانية على حد سواء ، و البعض قد يصاب بالإكتئاب بصورته المزمنة أو الشديدة ، مما يزيد الأمر سوءا .

– هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على جسم المريض ، و هذه التغييرات تعمل على زيادة نسبة الخطر على المريض ، و كذلك فقد اتضح أن هذا الاكتئاب يؤدي إلى خلل في بعض وظائف الدم ، مما يؤدي إلى الإصابة بخلل في

الجهاز العصبي

، و يذكر أن ثمة علاقة بين الإصابة بالاكتئاب في هذه المراحل المتأخرة من العمر ، و بين الإصابة بالخرف أو الزهايمر .

– تبدأ أعراض الاكتئاب عند كبار السن على شكل رفض الحياة و الشعور بانعدام القيمة ، و تظهر على شكل بعض الأعراض الجسدية ، و منها الخلل في القدرة على التنفس ، و كذلك بعض الاضطرابات العقلية ، التي تتبين على شكل أعراض تشبه

الزهايمر

.


الاكتئاب عند كبار السن


– ينبئ الاكتئاب ببعض الأعراض الجسمانية الهامة ، و التي تظهر بشكل واضح عند كبار السن ، و يذكر أن هذا النوع من الأمراض يعجل بالموت و يرفع معدلات الوفيات ، و بشكل خاص عند النساء ، و ذلك تبعا لعدد من النتائج التي أثبتتها الأبحاث .

– يزيد من الشعور بالاكتئاب الناتج عن تقدم السن الشعور بالوحدة ، مما يجعلهم غير راضيين عن حياتهم بشكل عام ، و هؤلاء المرضى بحاجة لأن يتم إخضاعهم لعدد من البرامج العلاجية للأباء ، و التي تتخصص في إعطائهم القدر الكافي من  الرعاية و العلاج النفسي و العضوي .

– هذا فضلا عن أن كبار السن هم الأكثر عرضة لتلك الأفكار التانجة عن

الاكتئاب

، و التي تتضمن إيذاء النفس و الانتحار ، و بشكل خاص عند هؤلاء الذين لا يمكنهم مغادرة منازلهم.


خطورة الاكتئاب على كبار السن


– الاكتئاب له تأثير بالغ على

كبار السن

من الناحية الصحية ، حيث أنه يؤثر في المقام الأول على عاداتهم الصحية بالعديد من الطرق ، حيث أنه قد يؤدي إلى إصابتهم بالسمنة ، نتيجة إفراطهم في اتباع انظمة غذائية خاطئة ، أو أنهم يصابوا بالنحافة ، و ذلك نتيجة لانخفاض شهيتهم للطعام بشكل واضح ، و في كلتا الحالتين تقل معدلات الطاقة لديهم ، مما يؤدي إلى إصابتهم بقلق الشيخوخة .

– من أهم الأعراض التي تصاحب اكتئاب كبار السن ، هو أنهم يعانوا من الأرق و صعوبات النوم ، هذا فضلا عن تضرر ذاكرتهم بشكل واضح ، هذا إلى جانب أن الخلل المصاحب للاكتئاب قد ينتج عنه خلل بالغ في نشاطاتهم اليومية ، و التي تشمل الطبخ و قيادة السيارات و تناول العقاقير و غيرها ، مما قد يلحقهم بأضرار بالغة ، و يتسبب في محفتهم بالمخاطر ، و التي قد تودي بحياتهم .


طرق التعامل مع هذه الحالات



متابعة الأعراض الفيزيائية


لابد للمرضى أن يقوموا باستمرار بمتابعة فيزيائي و على هذا الطبيب أن يقوم بعمل مذكرات و تقارير بشكل دائم عن هذه الحالات و طبيعة تطوراتهم المرضية فضلا عن متابعة الأنشطة التي قد تؤثر على حالتهم و تجلعهم أكثر توترا و تضعف من قدرتهم على الاحتمال .


اتباع تعليمات الطبيب


نظرا لكون كبار السن يصعب توجيههم لاتباع هذه التعليمات الخاصة بالطبيب ، و التي تتعلق بعادات ربما تكون مختلفة ، فلابد من متابعة الحالة مع طبيب نفسي متخصص ، يعمل على مناقشة كافة المشاكل التي تحيط بالحالة ، و كذلك مساعدتهم على اتباع استراتيجيات فعالة تعالج الاكتئاب .


كن لبقا


يعرف عن كبار السن أنهم يصعب عليهم التعبير عن ما يدور بداخلهم بشكل واضح ، ربما لحساسية هذه المشاكل التي تؤثر عليهم ، لذا من الممكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين ، من أجل الحصول على المساعدة .