كيفية زراعة نبات الشفيليرا

يعد نبات الشفيليرا من أجمل نباتات الزينة المنزلية ، فهي تضفي على الأماكن التي توضع بها المزيد من المناظر الرائعة و الرمانسية الشديدة ، سواء كانت بداخل المنازل أو تتم زراعتها في الحدائق الملحقة بها .


نبات الشيفليرا :

يعرف هذا النبات بأنه أحد النباتات الإستوائية الكبيرة ، و التي تستخدم لتزيين المنزل أو مكان العمل ، و تعرف بعمرها الطويل حيث تعمر لفترات طويلة ، و تتميز بجمال شكلها الذي يزيد من أناقة و رونق المكان ، يتم بيع نبات الشفيليرا حينما يبلغ طولها من اثنين الى ثلاثة أقدام ، و لكن عند اقتنائها في المنزل ، يمكن أن يصل ارتفاعها حتى ثمانية أقدام ، و لكن إذا زاد هذا الارتفاع عن الطول الطبيعي يمكن تهذيبها ، حتى تحصل على شكل جميل و طول مناسب ، و ما يميز هذا النبات هى الأشكال الخلابة للأوراق ، و كثرة تشجيرها ، و طولها و الشكل البيضاوي المميز للأوراق .

تتكون الأوراق الصغيرة من نباتات الشفليرا من ثلاثة الى خمسة ورقات صغيرة ، بينما النباتات المعمرة تكون أوراقها كبيرة الحجم و يبلغ عددها اثنى عشر ورقة ، طول كل منها يبلغ حوالي اثنى عشر بوصة ، تتكاثر نباتات الشفيليرا بالعقلة الطرفية عند زراعتها بالمنزل ، و ذلك عن طريق وضعها في الماء إلى حين نمو جذورها ، ثم يتم وضعها في التربة المستديمة ، كما يمكن زراعتها بالترقيد الهوائي أو الغمس في هرمون يسمى هرمون التجذير ، ثم تنقل إلى التربة مباشرة .


كيفية العناية بنبات الشفليرا


:

– درجات الحرارة المناسبة :

ما بين تمانية عشر حتى سبعة و عشرين درجة مئوية ، بالإضافة إلى ضرورة توفير التهوية الجيدة للنبات .


– بالنسبة للضوء :

يفضل التعرض للإضاءة الشديدة و لكن بشكل غير مباشر ، فلا يجب التعرض المباشر لأشعة الشمس .


– طريقة الري :

يحتاج هذا النبات إلى كثرة المياه و العناية بوجود صرف جيد ، لأن كثرة المياه بدون صرف يمكن أن تؤدي إلى تساقط أوراق النباتات لأنها شديدة الحساسية .


– طريقة التغذية :

تتم التغذية بطريقة منتظمة كل أسبوعين في

فصل الربيع

و الصيف ، باستخدام التسميد في فترة النمو هذه .


إرشادات خاصة بالعناية بنات الشفليرا :


– ينبغي تجنب جفاف التربة ، لأنه يحتاج الى الحفاظ على

التربة

بحالة رطبة ، فالجفاف يسبب ارتخاء و تهدل النبات .

– في فصل الصيف ، يفضل رش أوراق نبات الشفليرا بالماء .

– عند إصابة نبات الشفليرا بالحشرات ، يمكن إزالتها باستخدام قطعة قماش مبللة ، ثم رشها بمبيد ملاثيون ، و بعد أسبوعين يرش النبات مجددا للتأكد من التخلص منها نهائيا .


مصير النبتة في حالة الري الخاطئ  :

مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن حال روي التربة الخاصة بزراعة هذا النبات بالري الزائد ، فسوف يكون التصريف بطيء و غير يسير ، و هذا ما سوف يؤدي إلى عفن الجذور ، و هذا سوف يكون طريق النبتة إلى الهلاك و الموت ، و يمكن ملاحظة هذا أيضا من خلال وجود أن لون الأوراق بدأ يميل ناحية الاصفرار ، و قد تصبح الساق خالية من الأوراق ، كل هذه العلامات يمكن الاستدلال عليها حال وصول النبتة إلى مرحلة الهلاك بسبب سوء التغذية و الري .


أنواع نبات الشفيليرا :

تنقسم نوعية نبات الشفيليرا الى مجموعة من النوعيات المختلفة و تأتي أسمائهم كما هو آتي :

– نبات شيفليرا أكتينوفيلا  Schefflera actinophyla

– نبات شفيليرا أربيروريكولا Schefflera arboricola

– نبات شيفيليرا ديجيتاتا  Schefflera digitata

– نبات شيفليرا إيليجانتيسيما Schefflera elegantissima

– نبات شيفليرا ديلافاي Schefflera delavayi

– نبات شيفليرا بوكليري Schefflera  pueckleri