کیفیة تصنيع زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد أشهر الزيوت المستعملة في العالم ، فهو يتميز باحتوائه على قيمة غذائية عالية ، و يتم استخراج هذا الزيت من خلال عصر ثمار الزيتون إلا أنها يجب أن تمر بعدة مراحل متنوعة حتى يتم الحصول على زيت الزيتون النقي .


خطوات تصنيع زيت الزيتون :



– قطف ثمار الزيتون :


تحتاج عملية قطف الثمار إلى بعض الوقت حيث يجب أن يتم تحديد حبات الزيتون المناسبة للعصر ، و هناك طريقتان للحصول على الثمار و هما الطريقة التقليدية و الطريقة الحديثة ، ففي الطريقة التقليدية يقوم المزارع باستخدام العصى أو هز الشجرة لكي تتساقط حبات الزيتون على الأرض ، إلا أن هذا الأمر يتسبب في حدوث كدمات للثمار مما يؤدي إلى تحلل الزيوت المفيدة بها ، أما الطريقة الحديثة فهي الاستعانة بجهاز معين لهز الأشجار ، و يتم وضع مجموعة من الشباك تحت الأشجار لكى تسقط بها الثمار قبل وصولها إلى الأرض .


– التخلص من الأوراق :


قبل أن يتم البدء في عصر الزيتون يجب التخلص من الأوراق لكي لا تختلط مع العصير فتقوم بتغيير طعمه و جعله مراً كما أنها تعمل على المحافظة على خصائص الزيت بواسطة تقليل نسبة

الكلوروفيل

من الثمار ، و يتم هذا الأمر من خلال تمرير الثمار على جهاز إزالة الأوراق .


– غسل ثمار الزيتون :


يتم غسل الثمار من خلال وضعها داخل أحواض كبيرة الحجم ، ثم يتم الإستعانة برشاشات الماء حيث تعمل على إزالة جميع المواد العالقة على الحبات .


– جرش الزيتون :


قديماً كان يتم جرش الزيتون من خلال ضغطه باستخدام عجلات مصنوعة من الحجر أو

الجرانيت

حيث كانت تعمل على سحق حبات الزيتون ، بينما اليوم يتم الاستعانة بكرات مصنوعة من الفولاذ حيث أنها تتميز بمقاومتها للصدأ و تستطيع الضغط على حبات الزيتون بصورة أفضل .


– عصر الزيتون :


بعد أن يتم جرش الزيتون و تحويله إلى عجينة ، يتم وضعها في نوع من المكابس التي تقوم باستخراج الزيت ، و يطلق على هذا الزيت إسم الزيت البكر ، بعد ذلك يتم إرسال العجينة إلى نوع آخر من المكابس يعمل على استخراج ما تبقى فيها من زيت ، ثم يتم استعمال جهاز الطرد المركزي الذي يعد من أفضل الطرق للحصول على الزيت الصافي من خلال فصله عن الماء .


– تخزين زيت الزيتون :


يتم تعبئة زيت الزيتون داخل خزانات ضخمة يتم صنعها من

الفولاذ

المقاوم للصدأ ، و يتم وضعه تحت النيتروجين لكي يحميه من الأكسجين ، و يُمكن أن يتم تصفية زيت الزيتون البكر مرة أخرى قبل تخزينه ، و بعد انتهاء فترة التخزين يوضع الزيت في زجاجات ملونة لمنع وصول الأشعة فوق البنفسجة و حماية الزيت من الأكسدة ، لأن هذه الزجاجات تمنع نفاذ الأكسجين .


عوامل تؤثر على جودة زيت الزيتون :


هناك عوامل مختلفة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مدى جودة زيت الزيتون ، فمثلاً يمكن للطقس و التربة و طريقة الحصاد و العصر أن يكون لها دور كبير في هذا الأمر ، و لكي يتم عمل تقييم لمدى جودة

زيت الزيتون

فيجب ملاحظة كل من : المرارة و الثمار و مقدار اللذاعة ، فلا يمكن الحكم على الزيت من خلال طعمه أو رائحته أو لونه لأن هذه الأمور يمكن أن تكون مختلفة تبعاً للمصدر أو ما إذا كان زيت الزيتون بكر أو لا .


أهم فوائد زيت الزيتون :


يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد المختلفة ، فهو يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ، كما أنه يعالج ضغط الدم المرتفع و يساعد على تنشيط إفرازات المرارة ، و يساهم في تقليل الإصابة بأمراض

تصلب الشرايين

و يعمل على بناء الخلايا بالجسم ، كذلك فهو يحارب أعراض الشيخوخة و مرض الزهايمر و السرطان ، و يمنع حدوث السمنة و يقوي الشعر .