طريقة الاحرام الحج للنساء إسلام ويب

طريقة الاحرام للحج للنساء إسلام ويب، من أجمل المناسك والطاعات التي يتقرب بها العبد إلى ربه هي الحج فالحج ومناسكه طاعة وعبادة مميزة يتقرب بها الانسان المسلم إلى الله تعالى ليكفر بها عن ذنوبه ويمحو الله بها سيئاته ويزيده من درجاته وحسناته، الحج له مناسك معينة وشروط وأمور يجب الالتزام بها، فلكل منسك من مناسك الحج طريقة معينة لأدائها، وهناك أمور خاصة للنساء غير الرجال في الحج، والكثير من الاشخاص يتساءلون حول طريقة الاحرام للحج للنساء، تابعوا معنا في السطور المقبلة لنوافيكم بها، طريقة الاحرام للحج للنساء إسلام ويب.

طريقة الاحرام الحج للنساء إسلام ويب

الاحرام في الحج هو قيام الحاج بإطلاق نية للدخول في المناسك المختلفة بدون تحديدها مرتبطة بأحد أفعال الحج التي يقوم الحاج بعملها مثل التهليل والتكبير والتجرد، حيث سمي الاحرام بهذا الاسم لأنه يقوم بمنع الناس من الاتيان بالمحرمات وفعلها.

إحرام المرأة كإحرام الرجل إلا في اللباس: المرأة كالرجل في الإحرام إلا في اللباس، فإنها تلبس ما شاءت من الثياب إذا كانت مستوفية لشروط الحجاب، ولكن لا يجوز لها أن تلبس النقاب أو البرقع ولا القفازين، وهاك طريقة للإحرام في الحج للنساء وهي تتمثل في//

  • يجب على المرأة الراغبة بالقيام بالإحرام أن تغتسل اتباعا للسنة سواء أكانت نفساء أم حائض وأن تقوم بقص أظافر يديها وقدميها.
  • التقصير في النسك من خلال تقصير شعرها بمقدار أنملة.
  • بالنسبة للباس المرأة الراغبة في الاحرام: فقد قالت عائشة رضي الله عنها (المحرمة تلبس ما شاءت من الثياب الا ثوبا مسه ورس أو زعفران ولا تتبرقع” النقاب” ولا تتلثم وتسدل الثوب على وجهها ان شاءت) ويشترط أن تكون ملابس المرأة غير لافتة للأنظار.
  • يجوز للمرأة المحرمة أن ترتدي الجوارب والخفين.
  • من المستحب أن يتم الاحرام بعد صلاة الفريضة، فإن لم يكن ذلك الوقت وقت فريضة ما فعليه أن ينوي الدخول الى المناسك حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إنما الأعمال بالنيات).
  • بالنسبة لحج المرأة الحائض، فالأصل أن المرأة الحائض لا تقوم بالطواف في بيت الله الحرام حتى تتطهر ولكن عند اضطرار المرأة لذلك فعليها أن تقوم بفعل كل ما يفعله الحاج بدون الطواف في بيت الله الحرام ولكن ذهب ابن تيمية بجواز الطواف لها لأن ذلك من الضرورة ووضح أن الطواف المقصود به هنا هو طواف الإفاضة ويمكنها ترك طواف القدوم أما بالنسبة لطواف الوداع فقد خفف عنها فلم يعتبره واجب عليها.
  • تبدأ المرأة في تلبية الحج بقولها: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • من المستحب أن تقوم المرأة بخفض صوتها عند قيامها بنداء التلبية وذلك اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.