جميع اسماء وأنواع الكمأ .. و فوائده

يعتبر الكمأ أحد أنوع الفطر البري الذي ينتشر بالمناطق الصحراوية ، حيث يظهر بعد تساقط

الأمطار

و يكون موجوداً على عمق 15 سم تقريباً من سطح الأرض ، و هو يُعرف بمذاقه الطيب و شكله الكروي المشابه لدرنات البطاطا ، أما أحجامه فهي متفاوتة حيث منه الصغير و منه الكبير .


معلومات عن الكمأ و مسمياته :


يُطلق على ثمرة الكمأة العديد من المسميات المختلفة و التي من أشهرها : الترفاس ، العبلاج ، الفقع ، نبات الرعد أو بنت الرعد و ذلك لأنه يظهر بعد موسم العواصف الرعدية ، و الكمأ هي الكلمة الجمع لكلمة الكمأة ، و تختلف هذه المسميات تبعاً للبلد الذي تتواجد بها هذه الثمرة ، و تتنوع ألوان ثمار الكمأ حيث أنها تكون متدرجة من اللون الأبيض و حتى اللون البني .

تنمو ثمار الكمأ في المناطق التي تنمو بها النباتات الصحراوية القريبة من جذور الأشجار الضخمة ، حيث كثيراً ما يتم الحصول على ثمار الكمأ بجانب أشجار البلوط ، أما وزنها فهو يتراوح بين 30 إلى 300 جرام ، و هناك أنواع يصل حجمها إلى حجم البرتقالة بينما هناك أنواع أخرى لا يزيد حجمها عن حجم حبة البندق .


أنواع ثمار الكمأ :



– الزبيدي :


يتميز هذا النوع بلونه المائل إلى الأبيض ، بالإضافة إلى أنه يعرف بحجمه الكبير نسبياً ، حيث أحياناً يمكن أن يتساوى حجمه مع حجم البرتقالة الكبيرة .


– الجبي :


يتميز هذا النوع بأن لونه يميل إلى الأسود المحمر ، و هو يختلف عن الزبيدي أيضاً بالنسبة للحجم حيث أنه يُعرف بحجمه الصغير الذي يصل إلى حجم حبة البندق .


– الخلاسي :


يتميز الخلاسي بلونه الأحمر و حجمه الأصغر قليلاً من حجم الزبيدي ، و هناك بعض المناطق التي تمنح الخلاسي قيمة كبيرة تفوق الزبيدي و يعتبرونه الأفضل في المذاق .


– الهوبر :


يتميز الهوبر بلونه الأسود أما ما بداخله فيكون باللون الأبيض ، و يعد هذا النوع من أسوأ أنواع ثمار الكمأ ، و يتم التعرف عن أماكن الكمأ عندما تتشقق الأرض أو تطير الحشرات في تلك المنطقة .


القيمة الغذائية للكمأ :


أشارت الدراسات المختلفة أن ثمرة الكمأة تحتوي على كمية من

البروتين

و المواد النشوية و الدهون ، كما أنها غنية بالعناصر المعدنية المفيدة كثيراً للإنسان و التي من أهمها الكالسيوم و البوتاسيوم و الفسفور و الصوديوم بالإضافة إلى الأحماض الأمينية .

يحتوي الكمأ أيضاً على مجموعة من الفيتامينات مثل : فيتامين ب و

فيتامين أ

، كما أن مكوناته شبيهة باللحم ، بالإضافة إلى أنه غني بالنيتروجين و الأكسجين و الكربون مما يجعل طعمه مشابه لطعم كلى الضأن ، كذلك يوجد بالكمأ كمية كبيرة من السعرات الحرارية .


فوائد تناول الكمأ :


– يعمل الكمأ على حماية الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية ، و ذلك لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة كما أنه يساعد على مقاومة الشوارد الحرة ، و يقي خلايا الجسم من السموم .

– يساعد الكمأ على تقليل معدل

الكوليسترول

الضار في الدم لأنه يحتوي على نسبة من الألياف النباتية ، كما أنه يقي من الإصابة بالذبحة الصدرية و الجلطات القلبية و تصلب الشرايين .

– يعمل الكمأ على توفير الطاقة و الحيوية و النشاط للجسم ، و يليّن الشرايين و المفاصل لأنه يحتوي على كمية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ، كما أنه يعزز من قوة

الجهاز المناعي

و يقي الجسم من الفيروسات و البكتيريا .

– يزيد الكمأ من الكفاءة الجنسية للرجال و النساء و ذلك لأنه يحتوي على الهرمونات الاستيرولية و هي بمثابة مصدر للهرمونات الجنسية ، كذلك فهو مفيد للجهاز العصبي لأنه غني بمركبات فيتامين ب التي من أهمها الثيامين و البيرودكسين .

– يحتوي الكمأ على كمية كبيرة من المعادن و

الفيتامينات

التي تساهم في وقاية الجسم من مرض هشاشة العظام و ما يتبعه من حدوث كسور عند التعرض للإصابات البسيطة ، كذلك يعمل الكمأ على تحسين صحة الجلد و الأطافر و سرعة شفاء الجروح .

– يساعد الكمأ في علاج العينين من الكثير من الأمراض منها المياه الزرقاء و البيضاء ، و النزيف الداخلي و الخارجي ، كما أنه يحسن حالات تدهور الإبصار و يعمل على تقوية أجفان العيون .