الفرق بين فشل القلب والنوبة القلبية

يوجد الكثير من الخلط بين

فشل القلب

والنوبة القلبية ، ولكن يوجد إختلافا كبيرا في الأسباب وكيفية الشعور بالحالة ، والأعراض التي يعاني منها المريض، والتي  تساعد الطبيب في وضع الخطة العلاجية المناسبة له .

هناك الكثير من الأشياء التي تدور بداخلك وتسبب لك بعض التخبط  ، ولكن هذه صورة واضحة للفرق بين الحالتين ، فعندما تصاب بالنوبة القلبية يحدث انسداد مفاجئ في مجرى الدم ، أما فشل القلب على الجانب الآخر فهو مشكلة طويلة الأمد ، تحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم خلال الجسم لتلبية متطلباته .


أولا النوبة القلبية :


تسبب

النوبة القلبية

أعراض عنيفة ومفآجئة ، وغالبا تبدأ بعدم الشعور بالراحة المتوسط ثم تزداد سوءا تدريجيا .


أعراض النوبة القلبية :



1- عدم الشعور بالراحة في منطقة الصدر :

ربما تشعر بإحساس بالعصر ، الإتخام والألم في وسط الصدر ، ويمكن أن يستمر لأكثر من عدة دقائق ، أو يمكن أن تختفي هذه الأعراض وتعود مجددا .


2- ألم في الجزء العلوي من الجسم :

يمكن أن تصاب بالألم والشعور بعدم الراحة في أحد الذراعين أو كليهما ، الظهر ، الرقبة ، الفك أو المعدة .


3- ضيق التنفس :

يمكن الإصابة بضيق التنفس مع أو بدون الإنزعاج في منطقة الصدر .


أسباب النوبة القلبية :


يقف في هذا الطريق شيء يسمى ”

مرض القلب التاجي

” ، فمع تقدم العمر تتراكم ترسبات شمعية داخل الأوعية الدموية ، والتي تسبب إنسداد وضيق الشرايين تدريجيا ، وربما تكون قد سمعت طبيبك يطلق عليها “تصلب الشرايين” ، وتحدث هذه الحالة سريعا إذا كنت مريض بالسمنة ، مدخن أو تعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول ، إرتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ، وفي بعض الأحيان يتجمع البلاك داخل الشرايين التاجية ، وهي عبارة عن الخطوط التي يمر فيها الدم الغني بالأكسجين من الرئتين إلى القلب .

وأحيانا تقوم جميع الترسبات أو جزء منها بسد الجدران الداخلية للأوعية الدموية ، حيث تستقر وتسبب جلطة دموية ، وإذا كانت كبيرة بالقدر الكافي فيمكنها منع سريان الدم نهائيا عبر الشرايين .ونظرا لأن الدم لم يعد يحمل الأكسجين من الرئتين إلى القلب ، فالخلايا الموجودة في القلب يمكن أن تموت ، وإذا كانت عضلات القلب لا تحصل على الأكسجين والمغذيات اللازمة لها تسمى “الإقفار” ، وعندما يتلف جزء من عضلات القلب ، يسمى “نوبة قلبية” .

تحدث النوبة القلبية غاليا بسبب التقلصات الشديدة في الشريان التاجي بدون أي علامات ”

تصلب الشرايين

” ، وتحدث هذه الحالة غالبا للمدخين والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم .


ثانيا فشل القلب :


يمكن أن تعاني من هذه الحالة بدون أن تعاني من أعراض شديدة ، وعنما تظهر تشمل بعض الأشياء .


أعراض فشل القلب :


1-

ضيق التنفس

.

2- السعال أو الصفير المستمر .

3- تورم القدمين ، الكاحلين ، الساقين أو البطن .

4- زيادة الوزن .

5- الشعور بالتعب .

6- فقدان الشهية والغثيان .

7- تسارع

ضربات القلب

.

هذه الأعراض السابقة يمكن أن تكون أعراض مشتركة لبعض الأمراض الأخرى ، ولكن في حالة الإصابة بأكثر من واحد من هذه الأعراض ، يجب التحدث غلى الطبيب .


أسباب فشل القلب :


عندما يكون القلب سليما ، فإنه يعمل كمضخة منظمة ، ويقوم بنقل الدم خلال الرئتين لتنشيط الأكسجين ، ثم يعيد المتبقي منه إلى باقي أجزاء الجسم ، وعندما يكون كل شيء على مايرام ، يقوم الجزء الأيمن من القلب بضح الدم من الجسم وينقله إلى الرئتين ، وفي نفس الوقت يقوم الجزء الأيسر بتحريك الدم الغني بالأكسجين مرة أخرى خلال القلب وخارجه .

وعندما تصاب بفشل القلب ، يحدث شيء ما خطا في هذه العملية ، فتقوم عضلات القلب بالضخ بشكل أضعف من الطبيعي ولا يتحرك الدم ، وإذا فشل الجانب الأيمن للقلب لا يستطيع ضخ الدم الكافي للرئتين ، وإذا فشل الجانب الأيسر لا يستطيع القلب ضخ الدم المحمل بالأكسجين خارجا داخل الجسم ، هاتين الحالتين تسببان أعراض مختلفة ، ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بفشل في جانبي القلب معا .

بعض الأسباب الشائعة تماما مثل النوبة القلبية تكون مرض القلب التاجي ، عندما يضيق الشريان التاجي ويعيق سريان الدم فإن القلب يمكن أن يضعف ، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى فشل القلب لأن القلب يجب أن يعمل بصورة أكثر من المعتاد لينقل الدم .


عوامل أخرى تسبب فشل القلب :


– الجينات الوراثية .

– العدوى .

– الكحول والعقاقير .

– العلاج الكيميائي .

– الأمراض المزمنة مثل السكري ، الإيدز و

الغدة الدرقية

.

– إيقاعات القلب غير الطبيعية .


وأخيرا :

سواء كنت تعاني من النوبة القلبية أو فشل القلب ، فينبغي الذهاب إلى الطبيب لوضع الخطة العلاجية المناسبة لحالتك .