كيفية التحدث بثقة أمام الآخرين

تتباين طرق التحدث أمام الآخرين من شخص إلى آخر ، وفقا للبيئة التي نشأ فيها ، حيث تتضح ملامح الكلمات التي تنطلق من فم المتحدث ، وغالبا الأشخاص الذين يتحدثون بثقة يعانون من صراعات نفسية أو يتميزون ب

الثقة في النفس

، أو مروا بلحظات انطواء في فترات معينة في حياتهم .


خطوات التحدث بثقة مع الآخرين :



1- تحري المعلومات واليقين بها :

قبل أن تتحدث في أمر ما مع الآخرين ، ينبغي التأكد من المعلومات الصحيحة واليقين بما يتفوه به لسانك ، كما يجب أن تكون صادقا ومتأكدا من القصص والأخبار التي ترد إليك وتتحدث عنها .


2- اختيار طريقة الحديث :

فينبغي اختيار طريقة تعزز ثقتك في نفسك ، فالتلعثم وصعوبة الحديث الذين يعاني منه بعض الأشخاص يزعزع ثقتهم بأنفسهم ويسبب عدم القدرة على إجراء حوار مستوي ، لذلك يمكنك أولا علاج

مشاكل النطق

حتى تستطيع التحدث بثقة عالية في نفسك .


3- الإستماع إلى خطابات سياسية :

يمكنك التعلم من خطابات الساسة والحكام وغيرهم ، وحاول أن تتعرف على ألفاظهم المختارة بعناية ، كما يمكن استخدام الأدعية أو الأبيات الشعرية  للاستشهاد ، ولا تنسى رسم الابتسامة الخفيفة على وجهك أثناء الحديث مع الآخرين لجذب الانتباه .


4- الوقت المناسب لإضافة بعض الكلمات :

ربما يمكن مقاطعتك أثناء الحديث مع الآخرين ، وهنا يجب اختيار الوقت المناسب لإضافة بعض الكلمات إلى الحوار ، ولتدخل في الحديث في الوقت المناسب ، كما ينبغي الاستئذان قبل البدء في الحديث مجددا ، كما ينبغي الحفاظ على درجة مناسبة لصوتك حتى يتمكن جميع الحاضرين من سماعك بشكل جيد ، وتحلى بالثقة في أسلوبك حتى يثق في حديثك الآخرين .


5- تعبيرات الوجه والإشارة :

لا تحاول الإسراف في اقتباس المعلومات ، وحاول استخدام لغة الإشارة والحد من الكلمات وعدم زيادتها غير اللازمة ، والتركيز في الحوار جيدا حتى تعرف متى يمكن أن تتدخل وتدير زمام الأمور بصورة محكمة .


6- لا تتطاول على الآخرين :

لا تعتمد الصوت العالي وسيلة لفرض رأيك أو تتطاول على الآخرين خلال الحوار ، لأن الصوت العالي يعني ضعف الموقف ، فالحوار الهادئ هو السلاح الحقيقي ، لأنه يعزز الثقة بالنفس .


7- التحلي بالعلم :

يجب أن تعي جيدا أن العلم هو أساس الثقة بالنفس ، وهو الذي يعطي الحديث روح الثقة والخطى الثابتة ، كما أن نظرة الآخرين لك تتغير ويثقوا في الحقائق التي تتحدث عنها ، ولا تخشى من قول الحقيقة ، ولا تنسى أن الثقة بالنفس منبعها داخلي .


أسس إلقاء حديث أمام الآخرين :


1- يجب أولا تقديم التحية وترحيب بالجمهور الموجود أمامك .

2- ذكر الهدف الأساسي للخطاب الذي تلقيه .

3- تعريف القضية التي تقوم بتقديمها في الخطاب .

4- تقديم العناوين الأساسية للقضية التي تتحدث عنها ,

5- ختام الخطاب بكلمات طيبة حتى تترك أثرا جميلا في نفوس المستمعين .