الفرق بين النعيمي والنجدي

الفرق بين النعيمي والنجدي، الخرفان في المملكة العربية السعودية متنوعة ومختلفة حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي يكثر بها الثروة الحيوانية، وتتميز بامتلاكها أجود أنواع الأغنام والماشية، كما أن هناك أنواع مختلفة كل نوع يختلف في صفاته وسعره وجودته، فهناك أنواع متعددة ومختلفة من أفضل أنواع الخرفان في المملكة السعودية هي: النجدية، العربية، البربرية، النعيمية، لكن مع اقتراب عيد الأضحى يتساءل البعض حول الفرق بين السلالتين النعيمية والنجدية، فما هو الفرق بينهما تابعوا معنا لنتعرف على الفرق بين النعيمي والنجدي.

الفرق بين النعيمي والنجدي

عندما يقدم أحدهم على شراء أصحية فإنه يفحصها من حيث جودتها، وهل هي هزيلة أم جيدة، من حيث وزنها هناك الكثير من الأمور التي يقارن بها الشخص نوع عن آخر لاختياره للأضحية، وهنا معنا فيه هذا المقال السلالتين النعيمية والنجدية وسوف نضع بين أيديكم الفرق بين كل منهما ليسهل عليكم اختيار الأضحية.

  1. السلالة النجدية: يعتبر النجدي من أشهر أنواع الغنم المنتشرة بشكل واسع في المملكة العربية السعودية والتي تشتهر أيضاً بأنها من سلالة الأغنام التي تتميز بوجود شعر كبير على كامل الجسم باللون الأسود، وأقدام لونها بيضاء، حيثُ أن هذا النوع من الأغنام تمتاز بقدرتها على تحمل الأمراض وحرارة الجو، والتأقلم في معظم البيئات بما فيها البيئة الصحراوية، وهي تنتشر بشكل كبير في منطقة نجد، لذلك يًطلق عليها اسم النجدي، كما يمتلك الذكور والإناث منها قرون كبيرة الحجم، ويصل وزن الذكر حوالي 76 جرام والأنثى إلى 65 كيلو جرام عند سن السنة والنصف.
  2. السلالة النعيميةمن أفضل الأنواع التي يفضل أبناء المملكة تربيتها، وهي من الأنواع الأكثر وفرة للبن، حيث يعتمد عليها بشكل كبير في الحصول على اللبن، ويصل وزن غنم النعيمي ما يقارب 70 كيلو جرام، وهو من أسهل الأنواع من حيث التربية، كما أنها من ضمن الأغنام الذهنية التي تتمزي بلونها الأبيض، ولها سيقان ورأس بني، وهي من أكثر الخراف التي يرغب بها الكثيرين من المُضحّيين، خصوصاً وأنَّ لحمها لذيذ، ويكمن سبب تسميتها بالنعيمية هو أن أول من أدخل هذا النوع كان من قبيلة النعيمي.