أنسب وقت لتناول المكسرات والكمية المسموح بها

تعتبر المكسرات والبذور من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة ، ويؤكد خبراء الصحة حول العالم على المنافع الصحية التي تقدمها هذه الجواهر الصغيرة لصحتنا ، في السابق كان يتم تجنب تناول المكسرات نظرا لمحتوى الدهون ، السكر و

السعرات الحرارية

، ولكن الآن فإنها تخطو في طريقها للوصول إلى مقدمة قائمة أفضل الأطعمة الصحية .

فعلى الرغم من احتوائها على الدهون ، فهذه الدهون صحية ويتطلبها الجسم ، كما أن السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات يتم حرقها لتتحول إلى طاقة ولا تخزن في الجسم مثل الدهون الأخرى ، والسكر الطبيعي الموجود ضمن محتوى المكسرات لا يسبب الضر إلا في حالة إضافة السكر المكرر إليه .

تعد المكسرات مستودعا مليئا بالعديد من المعادن المتنوعة مثل الحيد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم والبوتاسيوم ، كما تحتوي على الكثير من الفيتامينات ، الألياف والدهون في صورة الأحماض الدهنية

أوميجا3

والدهون الغير مشبعة ، وهذه الدهون تمد الجسم بالطاقة ، وتساعد الفيتامينات والمعادن على دعم وظائف الجسم .

فمميزات استهلاك

المكسرات

هائلة جدا ، ولكن هذا لا يعني تناول كميات كبيرة منها ، فالإفراط في أي شيء يسبب الضرر ولا ينفع ، فالحصول على كمية زائدة من المكسرات يعني تناول كمية زائدة من الدهون وبالتالي يسبب زيادة الوزن ، يبطيء عملية الهضم ، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم غالبا ، كما أن الحصول على كمية زائدة من الألياف الموجودة بها يسبب الغازات والإسهال .

ومن أجل الحصول على المنافع الصحية للمكسرات ، ينصح بتناولها في أوقات محددة ، فالأنواع الغنية بالمعادن والفيتامينات يفضل تناولها صباحا ، والأنواع التي تعمل على تحسين عملية الهضم يجب استهلاكها ليلا ، وبهذه الطريقة تغذي المكسرات الجسم طول النهار وتمده بالنشاط ، بالإضافة إلى الوقت المناسب ، فالكمية أيضا تعد نقطة هامة .


أنسب الأوقات التي يمكن تناول المكسرات فيها والكمية المسموح بها :



1- صباحا ، اللوز :

يعتبر الصباح من الأوقات المزدحمة بالكثير من الأعمال لإنجازها ، ويعد تناول اللوز صباحا من الطقوس اليومية لدى الكثير من الأشخاص وهذه عادة صحية ، فاللوز من المكسرات الغنية ب

فيتامين هـ

، الريبوفلان والماغنسيوم ، مما يعزز وظائف الجهاز المناعي للجسم ويحارب العدوى بفاعلية كبيرة .

يساعد هذا في الحفاظ على صحة الجسم ، ولذلك يفضل تناوله صباحا ، يتم نقع حبات

اللوز

طوال الليل ويتم تقشيره وتناوله صباح اليوم التالي ، فيقال أن القشرة الخارجية تقلل إمتصاص كمية المواد الغذائية في الجسم ، لذا يفضل نزعها قبل تناوله ، يوصي خبراء التغذية بتناول 10 حبات من اللوز المنقوع يوميا ، فهذه الكمية آمنة .


2- مساءا ، الكاجو والفستق :

يعد الكاجو من المكسرات الغنية بالدهون اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة ، كما يساعد في تدمير البكتريا الموجودة في الفم ويمنع تسوس الأسنان ، كما يساعد محتوى المنجنيز على الحفاظ على ضغط الدم ويحمي من وهن العضلات .

أما

الفستق

على الجانب الآخر فيعد من أفضل المكسرات لصحة القلب ، وكلا النوعين يجب تناولهما في المساء لأن الدهون الموجودة ضمن محتوياتهما تساعد على تعزيز الطاقة وتزيد القدرة على التحمل وهذا ما نحتاج إليه بعد يوم طويل من العمل الشاق ، ينصح الخبراء بتناول 3 حبات من الكاجو وأخرى من الفستق يوميا .


3- ليلا ، الجوز ، البرقوق المجفف والتمر :

إن الجوز غني بالأحماض الدهنية الاوميجا3 ، والبرقوق المجفف غني بالألياف الغذائية ، وهذه الأنواع الثلاثة تساعد في عملية هضم الطعام والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، والكثير من الناس لا يعلم أيهما أفضل تناول الجوز صباحا أم مساء ، ولكن في الحقيقة أفضل وقت لتناوله هو ليلا .

تعمل هذه الأنواع على زيادة حجم البراز وتخفف

الإمساك

، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في إصلاح أنسجة البشرة والجسم خلال فترة الليل ، فهو أفضل وقت لإستهلاك هذه المكسرات والفواكه المجففة ، يوصى بتناول حبة تمر ، حبتين من البرقوق المجفف و3-4 حبات من الجوز يوميا للحصول على أقصى منفعة .