الأمراض التي يعالجها الثوم

يقول “ميل بروكس” ممثل هوليود الشهير النباتي ” إن ملك الموت لا يزورني والفضل يعود إلى

الثوم

” ، ربما تبدو العبارة مضحكة في البداية ، ولكنها توضح مدى قيمة الثوم والمنافع الصحية التي يقدمها ، والآن يمكنك أن تفكر في النظام الغذائي اليومي لك خلال الأسبوعين الماضيين !

هل تعتقد أن نظامك الغذائي صحي ؟ هل يحتوي على الكمية الكافية من الخضروات والفاكهة ؟ هل يتكون نظامك الغذائي من الأطعمة السريعة بشكل أساسي ؟ في الحقيقة ، الإجابة على هذه الأسئلة السابقة توضح مدى صحة العادات الغذاتئية التي تتبعها .

فتوجد قاعدة واضحة بأنه كلما كان طعامك الذي تتناوله نظيفا ، كلما كان صحيا ، لأن العناصر الغذائية هي الوقود الذي يضمن الحفاظ على الصحة ، على سبيل المثال ، إذا كان نظامك الغذائي مكونا من الأطعمة غير الصحية ، التي لا تحتوي على القيمة الغذائية ، تصبح معدلات الميتابوليزم أقل ويصاب الجسم بالعديد من الأمراض .

وعلى الجانب الآخر عندما يحتوي النظام الغذائي على العديد من المكونات الصحية من المنزل ، المطبخ والحدائق ، فيعود ذلك بالعديد من المنافع الطبية التي تمنع وتعالج العديد من الأمراض والأوجاع المختلفة ، يعد الثوم أحد هذه المكونات الصحية التي تأتي بالعديد من المنافع الصحية ، والتي يعرفها الكثير منا ، ولكن توجد بعض الفوائد التي لا يعرفها الجميع عن الثوم ، والتي يقدمها لنا هذا المقال .


فوائد الثوم التي لا تعرفها :



1- يحسن نمو الشعر :

يحتوي الثوم على مكون يسمى الألليسين ، وهو يقدم بعض المنافع الصحية الهائلة للجسم ، ومنها أنه يمنع

تساقط الشعر

ويحسن نموه عن طريق إطالة جذور الشعر .


2- يعالج الجيوب الأنفية :

يعرف الثوم بقدرته على علاج البرد والسعال ، ويعود الفضل إلى الخصائص المضادة للبكتريا التي يوفرها ، ولكن الكثير منا لا يعرف أنه يستطيع علاج

الجيوب الأنفية

، بواسطة تخفيف الالتهابات التي تصيب تجاويف الجيوب الأنفية ، وبالتالي يعطي شعور بالراحة من الصداع والأعراض الأخرى المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية .


3- يعالج الصدفية :


الصدفية

هي التهاب جلدي خطير ، والذي يسبب ألم ، بقع ، حكة وتقشير الجلد ، وهذه الحالة يصعب علاجها وتتطلب علاجا قويا ، ويتميز الثوم بالمواد المضادة للالتهاب التي يمكن أن تهدأ أعراض الصدفية ويوفر الشعور بالراحة بطريقة طبيعية .


4- يساعد في خسارة الوزن :

لا أحد منا يمكن أن يتخيل أن مكونا ضئيلا مثل الثوم مثل الثوم يمكنه أن يساعد في خسارة الوزن ، ولكن وفقا للدراسات البحثة ، وجدت إنزيمات معينة تستطيع تعزيز عملية الميتابوليزم وبالتالي تتخلص من الوزن الزائد .


5- يعالج القدم الرياضي :

وهي حالة فطرية يعاني منها المريض من حكة ، ألم وإحساس بالحرقة في منطقة الأقدام ، وتساعد الخضصائص المضادة للفطريات الموجودة في الثوم في القضاء على الفطريات المسببة لهذه الحالة بطريقة طبيعية .


6- يعالج القرح الباردة :

إن القرح الباردة هي أحد أعراض العدوى الفيروسية ، التي يمكن أن تلاحظ وجود بثور أو قرح في بعض الأماكن مثل الحلق ، حول الفم أو الأنف ، وخاصة مع نزلات البرد ، والثوم لديه القدرة على تخفيف هذه القرح نظرا للخصائص المضادة للميكروبات التي يتميز بها .


7- يقلل الحبوب الكيسية :

وهي حالة هرمونية يعاني فيها المريض من ظهور حبوب كبيرة الحجم ومؤلمة في الوجه نتيجة لحدوث خلل هرموني ، وتعمل الإنزيمات الموجودة في الثوم على

توازن الهرمونات

مما يساعد في التخلص من الحبوب الكيسية .


8- التخلص من عدوى الحلق :

وتكون عادة أعراض البرد ، حيث تتراكم البكتريا في الحلق وتسبب الألم والتهيج ، يوضع معجون الثوم مع الكركم في الحلق لتخفيف هذه الحالة ، لأن الثوم لديه مواد مضادة للبكتريا .


9- يحسن مناعة الجسم :

يحتوي الثوم على كمية من الثوم ، الذي يعد واحد من العناصر الغذائية المطلوبة ، للحفاظ على الجهاز المناعي ويقي من العديد من الأمراض .


10- يخفض ضغط الدم :

الثوم غني بمضادات الأكسدة والألليسين وكلاهما لديه القدرة على تقوية تدفق الدم تجاه

الشرايين

، مما يقلل ارتفاع ضغط الدم ، وبالتالي يستطيع الثوم أيضا الوقاية من أمراض القلب والمشاكل الصحية مثل السكتات .