الاغذية والادوية الممنوعة لمرضى الكبد

الكبد هو واحد من أهم أعضاء الجسم الذي لا غنى عنه نظرا لما يقوم به الكبد داخل جسم الانسان من مهام هامة ومفيدة بشكل كبير حيث يقوم الكبد بدور هام جدا في عملية هضم الطعام فيقوم الكبد بتصفية الدم وإضافة العصارات الهامة إلى الطعام من أجل تسهيل

عملية الهضم

كما أن للكبد العديد من الوظائف الأخرى.

التي تفيد الجسم وبشكل كبير وتحتل دولة جمهورية مصر العربية المركز الأول من بين دول العالم التي تنتشر بها

أمراض الكبد

والتي منها فيروسات الكبد بي وسي وغيرها من الأمراض التي ترتبط ارتباط كبير بالعادات الغذائية الغير صحيحة وللكبد العديد من الأمراض التي يصاب بها والتي منها التليف الكبدي.

ومع كثرته يؤدي الأمر إلى فشل الكبد في إتمام المهام الخاصة به كما يصاب الكبد بالعديد من الفيروسات المتنوعة والتي منها A ,B ,C ونظرا لحساسية دور الكبد في حياة الانسان فيجب إتباع النظام الغذائي السليم من أجل ضمان أطول فترة عمر ممكنة لعمر الكبد داخل جسم الانسان.


أدوية ممنوع إستخدامها لمرضى الكبد :


مريض الكبد لابد وأن يكون حريص كل الحرص على صحته، ومن الضروري ان يكون مريض الكبد أكثر واعيا والابتعاد عن الأدوية الممنوعة عليه ومن بين تلك العقاقير والأدوية ما يلي :

1- دواء

الأسبرين

والأدوية الخاصة بعلاج الروماتيزم تؤثر بشكل كبير على الدور الذي يقوم به الكبد خاصة مرضى الكبد.

2- العديد من المضادات الحيوية والتي تحتوي على كل من السلفا ريماكتان ومركب كلورامفينيكول ومركبات أخرى تعد ضارة بشكل كبير على وظائف الكبد.

3-  الأقراص التي تؤخذ من قبل النساء من أجل تنظيم الحمل أو منعه كافة العقاقير الخاصة بمنع الحمل وأيضا حقن منع الحمل فهي تؤثر علي وظائف الكبد بشكل كبير وهي من الممنوعات على مريض الكبد.

4-  استخدام الدوميت لعلاج

ارتفاع ضغط الدم

وهي من بين الممنوعات هي الأخرى.

5-  كما أن بعض الأدوية التي تحتوي على فيتامينات من بين الممنوعات هي الأخرى والتي من بينها فيتامين أ حيث لابد من عدم تناوله بكميات كبيرة نظرا لخطورتها على الكبد.

6-  الأدوية التي تعالج الامساك أيضا من الممنوعات على مريض الكبد ولا تؤخذ إلا بإستشارة من الطبيب المعالج.

7-  الأدوية التي تستخدم لعلاج نشاط

الغدة الدرقية

هي الأخرى من الممنوعات على مريض الكبد لما لها من أثار جانبية على المرضى.


مأكولات ممنوعة لمرضي الكبد :


على الرغم من التطور الطبي الذي أصبحنا نعيشه الآن ولكن الكثير من الناس يتبعون العادات والتقاليد القديمة الخاصة بمرضى الكبد فيستمعون للنصائح التي لا أساس لها من الصحة خاصة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد ولكن مريض الكبد لابد وأن يكون أكثر حرصا على صحته وخاصة الطعام الذي يتناوله حتى لا يتسبب في إجهاد الكبد.

1-  أكدت التقارير الطبية أن اللحوم ليست ممنوعة على مريض الكبد الا في حالة وجود غيبوبة كبداية ولكن من المستحسن أن يقلل من تناولها.

2-  الملح والمأكولات المالحة والموالح من الفواكه لابد أن يبتعد عنها مرضى الكبد الذين يعانون من الاستسقاء وتورم في القدمين لذا لابد وأن يقلعوا تماما عن تلك الأطعمة التي تحتوي على الأملاح بصفة عامة نظرا لقدرتها على تخزين السوائل بالجسم.

3- كما أن الدهون المطهية ممنوعة بشكل كبير لمريض الكبد لما تتسبب فيه من أمراض صحية كثيرة بباقي الجسم.

4-  الطعام المقلي أيضا غير صحي ولا يفيد مريض الكبد بل يضره لذا على مريض الكبد البعد عنه لتجنب حدوث مضاعفات.

5-  لابد وأن يقلع المريض تماما عن تناول الكافيين والشيكولاته نظرا لضررها البالغ على مريض الكبد.

6-  الاجبان الدسمة والأطباق الرئيسية الغنية بالصلصلة والمسبكات فهي أيضا مضرة بشكل كبير لمريض الكبد.