اعراض نفسية تدل على نقص شديد في ” فيتامين د “

يحتاج الجسم دائما إلى الفيتامينات التي تساعده على النمو بشكل صحي و سليم، ومن أهم هذه

الفيتامينات

التي تساعد الجسم على النمو وتدخل في بناء الجسم هو فيتامين د، والذي يتسبب نقصه إلى ظهور أعراض خطيرة على صحة الإنسان، فهيا نتعرف على ما أهمية فيتامين د للجسم ؟و ما هي  الأعراض النفسية والمرضية التي تنتج عن نقصه في الجسم .


فيتامين د


هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يجتاج إليها الجسم، وهو من هرمونات الإستيروئيد، التي ينتج عدم الحصول عليها إلى خلل في الهرمونات ،ويمكن الحصول علي فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس .



أهمية فيتامين د



تعتبر وظيفة فيتامين د الرئيسية في تسريع عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفور،ويقى من الإصابة بهشاشة العظام.

– يعمل على تقوية الجهاز المناعي، بالتالي وقاية الجسم من الأمراض الخطيرة.

–  يخفض من خطر الاصابة بمرض السكري خصوصا السكري من الدرجة الثانية.

– يعالج أمراض التصلب اللويحي و إلتهابات الأمعاء و أمراض

الروماتيزم

الناتجة عن الإختلال في المناعة  .

-كما أنه يحافظ على الصحة النفسية للإنسان .


الأعراض المرضية لنقص فيتامين د


– قد يتسبب نقص فيتامين د في الجسم إلى الإصابة بالتصلب اللويحي ، وهو أحد الأمراض التي تصيب النخاع الشوكي ، مما يؤدي إلى تلف في الأعصاب وخلل في المناعة .

-أثبتت الأبحاث أن نقص فيتامين د في الجسم يتسبب في

تأخر الإنجاب

، كما يتسبب في فشل وظائف المشيمة مما يؤدي إلى الإجهاض المستمر أو الولادة المبكرة، كما يتسبب في زيادة نسبة الإصابة بتكيس المبايض .

– يؤدي نقص فيتامين د إلى الإصابة بأمراض اللثة المزمنة كالتورم و الإحمرار و النزيف، كما تؤثر على صحة الأسنان.

– يزيد نقص

فيتامين د

من  خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، حيث أن عضلة القلب هي أحد العضلات المسئولة عن امتصاص فيتامين د ، وبالتالي عندما يحتاج الجسم إلى إمتصاص فيتامين د ولا تتوافر تتأثر خلايا عضلة القلب ، مما يزيد من إحتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين .

– نقص فيتامين د يعرض الجسم لظهور خلايا سرطانية، وانتشارها في الجسم .


ا


لأعراض النفسية التي تدل على نقص فيتامين د


– يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى الشعور بالقلق والتوتر وقلة الإنتباه وعدم التركيز ، كما يصاحبه اضطرابات في الذاكرة وكثرة النسيان بطريقة مرضية، بالإضافة إلى الشعور بالضيق، والتفكير في الأمور السلبية وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالأكتئاب .

– يسيطر على المريض الشعور بالإكتئاب والتعب والإرهاق المستمر، والإصابة بالأرق وضعف العضلات، ولا يستجيب المريض بمضادات الإكتئاب المختلفة ،  ويمكن علاجة بالتعرض المستمر لأشعة الشمس .

– يؤثر النقص في فيتامين د على الحالة العقلية والنفسية للمريض ، فقد يصاب المريض بحالة فصام في الشخصية ، وكثيراً ما يتعرض الأشخاص الذين يولدون في الشتاء إلى الإصابة بالفصام ،مما يؤثر نقص فيتامين د على الهرمونات العصبية لدى المولود .

– يؤدي نقص فيتامين د إلى كثرة التعرض للإصابة بأدوار

الأنفلوانزا

، وبدورها تؤدي إلى الكآبة وسوء المزاج .

– يؤثر نقص فيتامين د على عضلات الجسم ويؤدي إلى الإصابة بمرض الإلتهابات العضلية المزمنة ، مما يتسبب في الشعور بآلام متفرقة بكل أنحاء الجسم وتزداد هذه الألام في فترات الحيض أو عند التعرض لآلام نفسية و جسدية  .


كيفية الوقاية من نقص فيتامين د :


– التعرض لأشعة الشمس في الأوقات ما بين الساعة السادسة إلى العاشرة صباحا  لأن الشمس هي المصدر الاول و الرئيس للحصول على فيتامين د.

– الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وتتمثل في (

زيت السمك

،  والسردين،  والسلمون،  وصفار البيض، والحليب، والزبد).

– الحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحت إشراف الطبيب في (حالات الأطفال،  ومع حالات الحمل و الرضاعة) .