أنواع الأورام الأولية في العنق و طرق علاجها

الأورام الأولية في العنق ، هي عبارة عن بعض الأورام أو الكتل ، التي تظهر عند الأطفال أو الكبار ، و قد تكون ناتجة عن الإصابة ب

أورام حميدة

، أو أورام خبيثة أو أنها تكتلات خلقية ولد الطفل بها ، و هذه الكتل من الممكن أن تكون ، ناتجة عن الإصابة بالإلتهابات أو لبعض الأسباب الأخرى .


الأورام الأولية في العنق


– هناك نوع من هذه الأورام ، يعرف بالأورام أحادية الجانب ، و هذه الأورام إذا كان المريض صغير السن ، أورام حميدة أو أنها قد خلق ، بها أما إن كان المريض بالغ ، فهذه الأورام في بعض الحالات ، قد تكون أورام خبيثة .

– إذا كانت هذه الأورام ناتجة عن الإصابة بالإلتهابات ، فتمتاز هذه الأورام بسرعة نموها عن العادي .

– أما بالنسبة لموقع الأورام في العنق ، فإذا كانت هذه الأورام في منطقة وسط العنق ، فهذه الأورام غالبا تكون خلقية .

– تتسم الكتل الناتجة عن الأورام الخبيثة ، بصلابتها فكلما كانت طرية أو رخوة ، فهذا يعني أن هذه الكتل ناتجة عن التهابات ، أو أنها ناتجة عن مشاكل خلقية .

– في بعض الحالات تكون هذه الكتل الورمية ، في العنق ناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض .

– هناك بعض الأنواع من الاورام ، تعرف بورم الكيسة الخيشومية أو

الغدة الدرقية

، و تمتاز هذه الأكياس بكونها ممتلئة بسائل يميل إلى اللزوجة ، و هذا النوع من الأورام أكثر شيوعا عند الذكور ، عن الإناث ، و يمتاز هذا النوع من الأورام بالنمو البطئ ، و إذا كانت هذه الأورام مصابة بالتهابات ، فسوف تكون أكثر ألما ، و تكون المساحة الجلدية التي تغطيها ، تمتاز باللون الأحمر .

– أما عن الأورام الناتجة عن مشاكل خلقية ، و هذه الأورام يمكن القضاء عليها ، بالاستئصال الجراحي .


أنواع الأورام الحميدة في العنق



الورم الشحمي


و هذا النوع من الأورام ، هو عبارة عن كتل شحمية ، تتسم ببطء نموها ، كما أنها تكون طرية ذات معالم واضحة ، كما أنها لن يكون شكلها مزعج ، و يفضل في هذه الحالة إزالة الورم جراحيا .


أورام الأعصاب


و هذا النوع من الأورام من الممكن أن يكون ، عبارة عن كتلة واحدة ، أو أنه عبارة عن عدة كتل ، مثل ما يحدث عند الإصابة بالورم الليفي العصبي ، و هذا النوع من الأورام يمكن علاجه ، ببعض العقاقير أولا من أجل السيطرة على انتشار و كبر الورم ، و من ثم يمكن استئصاله .


الأورام الوعائية


و هذا النوع من الأورام ، ينتج عن الإصابة بأمراض توسع الأوعية الوريدية ، و بشكل خاص

الشريان السباتي

.


الورم الليفي


و هذا النوع من الأورام هو مجموعة من الأورام الحميدة ، التي تصيب

الغدد الليمفاوية

في الرقبة ، و أنواع هذه الأورام تصل إلى 300 نوع مختلف من الأورام ، و من أهم ما يميزها سرعة نموها ، و وجودها في أحد جوانب العنق فقط .


الساركومة


و هو نوع من الأورام التي تصيب العنق ، و تمتاز بكونها الرخو الطري ، و يمكن علاجها بالاستئصال .


علاج الأورام الأولية في العنق


أولا بعد الفحص السريري يتطلب من المريض ، في حالة تأكد الطبيب من كون هذه الأورام أولية و ليست خبيثة ، يتم تحليل هذه الأورام عن طريق أخذ عينة من الورم ، بواسطة إبرة و هذه الطريقة لا تتناسب مع جميع الحالات ، فهذا ما يحدده الطبيب ، بعد ذلك يتم تحليل هذه العينة لمعرفة نوع الورم ، و طريقة التعامل معه ، و من ثم يبدأ العلاج الذي يكون في العديد من الحالات و خصوصا الالتهابات ، بواسطة العقاقير و في حالات أخرى بواسطة الجراحة .