علامات غيبوبة الكبد و كيفية التعامل معها

غيبوبة الكبد أو الإعتلال الدماغي هي غيبوبة تحدث نتيجة لإعتلال في

الكبد

، حيث يفقد الكبد القدرة على تنقية الدم من المواد الضارة و السموم، وينتج عنها وصول الدم إلى المخ دون تنقية، و بالتالي تصل تلك المواد السامة إلى المخ مباشرة، مما يتسبب في غيبوبة، و هناك بعض العلامات التي تدل على أن هذه غيبوبة كبد، و هذا ما سوف نتناوله في هذا المقال بالتفصيل.


علامات غيبوبة الكبد


هناك بعض العلامات و الدلالات التي تشير إلى أن المريض قد بدأ يعاني من غيبوبة الكبد و يجب أن يكون المريض على دراية بها حتى يسرع عند الشعور بهذه الأعراض لإستشارة الطبيب نذكر منها:

1-إختلال عقلي و فقد القدرة على الإدراك و عدم المقدرة على الإنتباه و عدم إدراك الوقت أو المكان، و هذا نتيجة لخلل في الدماغ ينتج عنه غيبوبة لو كان الخلل بسيط، أما لو كان في مرحلة متقدمة فقد تكون النتيجة موت المريض.

2-من الأعراض الأولية التي تتضح على المريض تغير في نظام النوم حيث يميل المريض للنوم أثناء النهار و الإستيقاظ طوال الليل.

3-وجود

رعشة في اليدين

و صعوبة بالغة في مسك الأشياء و فقد القدرة على التركيز و التمييز بين الأمور.

4-العصبية الشديدة دون سبب، و وجود رائحة كريهة منبعثة من فم المريض.

5-أن لا يستطيع الكلام بصورة طبيعية و يتحدث ببطئ شديد و يكون كلامه غالبا غير مفهوم.


أسباب الإصابة بالغيبوبة الكبدية


أولا: إرتفاع في

ضغط الدم

في الوريد البابي الكبدي و يحدث هذا نتيجة لفقد الكبد القدرة على تنقية الدم من السموم، و تكون النتيجة وصول الدم مباشرة إلى الدماغ دون المرور على الكبد مما ينتج عنه غيبوبة.

ثانيا: عدم تنقية الدم من السموم و المواد الضارة فتتراكم الأمونيا في الدم و التي تتكون نتيجة هضم البروتينات و بدلا من التخلص منها عن طريق الكبد تتراكم في الدم وتصل إلى الدماغ و ينتج عنها غيبوبة.

ثالثا: وجود سيولة كبيرة في الدم ينتج عنها نزيف في المعدة و الأمعاء، و هذا الدم يحتوي على بروتين البلازما وزيادة نسبة البروتين في الجهاز الهضمي تزيد من نسبة الأمونيا و التي تتراكم في الدم لعدم مقدرة الكبد على التخلص منها.

رابعا: الإفراط في تناول الأدوية المدرة للبول تؤدي إلى نقص في

البوتاسيوم

و الصوديوم في الدم.


علاج غيبوبة الكبد


لعلاج الإعتلال الدماغي يجب معرفة المسبب الذي أدى للإصابة بالغيبوبة مثلا لو كان السبب هو حدوث نزيف في المعدة فيجب أولا علاج هذا النزيف، و يتم وضع المريض في العناية المركزة لمتابعة حالته، و يجب تناول المضادات الحيوية التي تقضي على بكتريا الأمعاء و التي تتسبب في إنتاج الأمونيا، و الأهم أن يتم كل هذا تحت إشراف الطبيب.


أساليب تقي مريض الكبد من الإصابة بالغيبوبة الكبدية


1-يجب إتباع نظام غذائي معين يكون مناسب لمرحلة الإصابة بالكبد و نوع الإصابة، و هذا النظام يصفه الطبيب المعالج و يكون تحت إشرافه.

2-عدم أخذ أية أدوية بدون إستشارة الطبيب أولا حتى و لو علاج للصداع أو للبرد، حتى لا تسؤ الحالة.

3-يجب أن يكون المريض على دراية بالأعراض الأولية للإعتلال الدماغي حتى إذا شعر بها توجه لطبيبه فورا لأخذ العلاج اللازم فورا.

4-تجنب الشعور بالإمساك نهائيا حتى لا يتم إمتصاص كمية كبيرة من البروتين وتحويلها إلى أمونيا سامة تتراكم في الدم، و يفضل تناول دواء علاج الإمساك بإنتظام مثل شراب اللاكتيلوز.

5-عند الشعور برغبة في الترجيع قم بالتوجه مباشرة لطبيبك و إخباره بما تشعر به من أعراض لأنها قد تكون من أعراض الإعتلال الدماغي، و لهذا يفضل علاج الأمر في بدايته.