أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض

یواجه النساء مشكلة انتفاخ البطن قبل بدء

الدورة الشهرية

و يعتبر هذا أمراً طبيعي فهو من الأعراض المبكرة التي تسبق نزول الحيض ، حيث تشعر المرأة بأنها حصلت على المزيد من الوزن أو كأنما حدث بعض التورم في مناطق بجسدها ، و يدوم هذا الانتفاخ لفترة من الوقت ثم بعد ذلك يزول أما إذا استمر فإنه يتطلب استشارة الطبيب ، و هناك بعض الطرق التي يُمكن اتباعها لكي تتخلص المرأة من هذا الانتفاخ .


أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية :


يعتبر تقلب الهرمونات هو السبب الأساسي الذي يؤدي إلى حدوث

انتفاخ البطن

قبل بدء الدورة الشهرية كما تزيد سماكة بطانة الرحم أيضاً ، حيث يتعرض جسم المرأة في ذلك الوقت إلى الكثير من التغييرات التي تؤثر على البطن بهذا الشكل .

قد توجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن و التي من بينها تأثير الجينات الوراثية ، و الفيتامينات و المعادن التي تقوم المرأة بتناولها في تلك الفترة ، و النظام الغذائي الذي تسير عليه فهناك بعض الأطعمة و المشروبات التي تُسبب انتفاخ البطن .


أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن :


إن انتفاخ البطن الذي يسبق مجئ الدورة الشهرية يزول بعد أيام قليلة من بدءها ، و يعتبر إزالة الانتفاخ تماماً و بشكل كلي أمراً مستحيلاً ، و لكن من الممكن القيام ببعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل شدة هذا الانتفاخ و هذه العلاجات هي :


– التخفيف من ملوحة الطعام :


لابد أن تحرص المرأة على تناول الطعام الذي يحتوي على كمية قليلة من الملح ، حيث ينصح الأطباء بأن لا يزيد معدل استهلاك الملح بشكل يومي عن 2300 جرام ، كذلك يجب الابتعاد عن الاطعمة المصنعة لان بها كمية كبيرة من الملح و يُفضل أن يتم استبدالها ب

الفواكه و الخضراوات

و الحبوب الكاملة و المكسرات و البذور .


– شرب كمية كبيرة من الماء :


يعتبر شرب الماء في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية من الأشياء المفيدة كثيراً للجسم ، لذلك يجب أن تحرص المرأة على وجود زجاجة من الماء معها في كل مكان و الشرب عدة مرات ، و من الجدير بالذكر أنه ليس هناك كمية محددة من الماء الذي يتوجب شربه يومياً ، فذلك يختلف باختلاف البيئة و الصحة الشخصية للمرأة و العديد من العوامل المختلفة .


– تجنب الكحول و الكافيين :


أثبتت الدراسات أن كل من الكحول و

الكافيين

لهما تأثير كبير على انتفاخ البطن و ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، لذلك يجب أن يتم استبدال هذه المشروبات بالماء و العصائر ، أما إذا كانت المرأة معتادة على شرب كوب من القهوة يومياً فإنها تستطيع استبداله بمشروب آخر يحتوي على نسبة اقل من الكافيين مثل الشاي .


– ممارسة التمارين الرياضية :


تعتبر التمارين الرياضية من أفضل الحلول التي تقلل من أعراض ما قبل الحيض و تزيل انتفاخ البطن ، حيث يفضل أن تقوم المرأة ب

ممارسة التمارين الرياضية

أو أي نشاط بدني لبضع ساعات أسبوعياً ، كذلك من الممكن أن تحاول التركيز على مجموعة من التمارين لتخسيس منطقة البطن و بناء العضلات و أن تمارسها عدد من المرات على مدار الأسبوع  .


– تناول الأدوية :


يتم اللجوء إلى تناول الأدوية في حالة فشل جميع الحلول السابقة في علاج انتفاخ البطن ، و لا يتم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب اولاً و هي تشتمل على أدوية ل

منع الحمل

و التي تساعد على تقليل أعراض الدورة الشهرية ، كذلك أدوية مدرة بالبول لأنها تعمل على تقليل كمية السوائل التي يقوم الجسم بتخزينها .


متى يتوجب زيارة الطبيب :


إن انتفاخ البطن من الأعراض الشائعة التي ترافق متلازمة ما قبل الحيض ، حيث تظهر تلك الأعراض على المرأة قبل نزول الدورة الشهرية بحوالي أسبوع أو أسبوعين  و التي تشتمل على الشعور بالتشنجات و الإقبال على الطعام و ظهور حب الشباب و سوء

الحالة النفسية

، و غالباً ما يزول هذا الانتفاخ عند مجئ الدورة الشهرية .

إذا ظل هذا الانتفاخ موجوداً لفترة طويلة و لم ينتهي حتى مع انتهاء الدورة الشهرية ، فإن ذلك يعني أن هناك مشكلة ما و يجب أن يتم اللجوء إلى الطبيب لحلها بالأدوية خاصةً إذا كان هذا الانتفاخ يؤثر بالسلب على أنشطة المرأة اليومية .