كيفية اختيار الأطعمة الصحية في المطاعم

عادةً ما نبحث عن تناول الأطعمة الصحية سواء كان ذلك في المنزل أو في خارجه ، و ذلك بالطبع من أجل ضمان الحفاظ على صحتنا ، و ما يجهله الكثيرين منا هو كيفية اختيار

الطعام الصحي

خارج المنزل أي في المطاعم إذ غالباً ما تقابلنا مشكلة اختيار أطباقاً صحية مناسبة لنا ، و لهذا فسوف نتناول في هذا المقال كيفية اختيار الطعام الصحي في المطاعم .


كيفية اختيار الطعام الصحي في المطاعم :-

يوجد عدداً من الطرق المفيدة ، و الواجب علينا إتباعها عند اختيارنا للطعام الصحي في المطاعم ، و هي :-

1-

حاول أن تقوم بتصفح قائمة الطعام بأكملها :-

يفضل تصفح الأطعمة بشكل كامل لكي نستطيع تحديد أفضل الخيارات المتاحة لنا فبإمكاننا اختيار طبقاً يحتوي على نسبة جيدة من البروتين مثال اللحوم ، و البيض ، و من ثم التأكد من أن باقي الطبق يحتوي على الخضروات الورقية ففي حالة قيامنا باختيار الخيارات المناسبة لنا ، و الصحية سوف نشعر بالشبع ، و بالتالي يكون من النادر أن نطلب طبقاً للتحلية ، و هذا بمثابة الأمر الجيد .

2-

شارك الآخرين :-

ربما يتوجب علينا تجربة مشاركة الطعام مع كل الجالسين على المائدة فهذا بالطبع سيكون أفضل بدرجة كبيرة من تناول طبق واحد بمفردك من السعرات الحرارية .

3- ركز على نوعية معينة من الأطعمة .

4- من المفضل أن نبتعد بشكل كبير عن الطعام المطهو باستخدام الزبدة أو الزيوت ، و أن نقوم بالتركيز على الأطعمة المشوية أو المسلوقة .

5-

أحرص على تناول السناك الخفيف قبل الخروج لتناول الطعام :-

سيفيدنا تناول

السناك الخفيف

، و بشكل قوي قبل الخروج لتناول الطعام خارج المنزل ، و ذلك نظراً لعمله على تجنب تناولنا لحصص زائدة من الطعام عن الحد المطلوب .

6- في حالة طلبك لأكثر من طبق تناول من الطبق الأقل نسبة في السعرات الحرارية إلى الأكثر نسبة إذ سيساعدك هذا في الحصول على الشبع بأقل قدر من السعرات الحرارية .


أفضل أنواع الأطعمة الصحية المفضل تناولها :-

يوجد عدداً من الأطعمة الصحية ، و التي يفضل تناولها لما بها من فوائد غذائية ، و صحية كبيرة ، و منها :-

1-

السوشي (لفائف التونة الصحية) :-

على الرغم من أن المايونيز يعمل على إضافة نسبة من

السعرات الحرارية

إلى الطبق ، و لكن نظراً لاحتواء الطبق على التونة ، و التي تحتوي على أوميغا 3 بالعلاوة إلى التريبتوفان ، و الذان يساهمان بشكل قوي في تنظيم المزاج العصبي بالإضافة إلى مادة السيلينيم التي تساعد بوتيرة جيدة في توفير قدر قوي من الحماية للخلايا من أضرار الشاردات الحرة إلى جانب الشطة الحارة ، و التي تعمل على خفض معدل الكوليسترول.

3- تناول الفاهيتا ، و التي تحتوي في مكوناتها على البروتينات الصحية مثال الدجاج علاوة على الخضروات المطهوة في زيت خفيف .

4-

تناول الأسماك ، و الأطعمة البحرية :-

يفضل تناول الأسماك ، و الأطعمة البحرية ، و بشكل خاص المشوي منها أو المخبوز في داخل الفرن مع التوابل ، و الثوم علاوة إلى الطماطم ، و ذلك راجعاً إلى فائدة الأطعمة البحرية من ناحية إلى جانب قيام الثوم برفع كفاءة الجهاز المناعي بالإضافة إلى الطماطم ، و التي تعمل على الإقلال من أضرار الشاردات الحرة من الجسم .

5- لا تتناول الأطعمة المقلية بغزارة مثال أجنحة الدجاج أو البوريتو المقلي ، و ذلك يرجع إلى احتواء هذه النوعية من الأطعمة على نسبة كبيرة من

الدهون المشبعة

، و التي ترفع من مستوى ضغط الدم في الجسم .

6- تناول دجاج التكا ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على كل من الكريمة ، و الأعشاب إضافةً إلى التوابل بأنواعها مثل الزنجبيل ، و الذي يساهم بوتيرة جيدة في تخفيض نسبة

الكوليسترول

في الدم إلى جانب الأعشاب التي تساعد على راحة المعدة كنتيجة لقيامها بتنشيط عملية الهضم .

7- لا تتناول مكرونة الفرويدو ، و ذلك يعود إلى أنها من احد أسوء أنواع الأطباق الغذائية ، و ذلك راجعاً إلى احتوائها على صوص أبيض من كل من الجبن ، و البشاميل ، و الذي يحتوي على ما يعادل كوب واحد منه على ما قدره 38 جراماً من الدهون .

8- تناول مكرونة لينوجيني بصوص المارينارا ، و ذلك راجعاً إلى أن تلك النوعية من المعكرونة يتم طهوها نصف طهو مما يعمل على فائدة الجسم في عدم رفع نسبة سكر الدم هذا بالعلاوة إلى أن صوص المارينارا هو في الأصل عبارة عن صوص بسيط يتكون من الطماطم ، و الأعشاب المفيدة في عملية الهضم .