أنواع وأسباب وعلاج صداع هزة الجماع ( الصداع الجنسي )

عندما يعاني أحد الزوجين من الإصابة بالصداع الشديد بعد

الجماع

، يصاب الشريكين بحالة من القلق ، والرجال أكثر عرضة للإصابة بهذه  الحالة أكثر من السيدات ، ويعتبر ألم هذا الصداع غير تقليدي ولا يصيب جانب واحد من الرأس فقط ، بل يمكن أن يصاحبه اضطرابات في الرؤية وشعور بالغثيان أيضا ، كما أنه يفسد العلاقة الحميمة ، ولكنه لا يهدد الحياه ، وربما يشير إلى حالة صحية خطيرة أخرى .

يحدث هذا النوع من الصداع بعد هزة الجماع عادة ، حيث يصاب  الشخص بألم خفيف في الرأس يمتد إلى الرقبة ، ويتزايد هذا الألم مع الإثارة الجنسية ، كما يمكن أن يحدث هذا الصداع قبل أو خلال العلاقة الحميمة ، ولكن ما يدعو للقلق هو حالة ما بعد هزة الجماع مباشرة لأنه يشير إلى تمدد الأوعية الدموية .


صداع هزة الجماع :


يمكن أن يصيب هذا الصداع أحد الزوجين سواء كان رجل أو إمرأة ، وربما يحدث بصورة منتظمة أو في أوقات متباعدة ويكون نادرا ، في حين يعتبر البعض العلاقة الحميمة مسكنا للآلام وخصوصا الأشخاص الذين يصابون ب

الصداع  النصفي

، ولكن تعادل نسبة الأشخاص الذين يصابون بصداع النشوة أو هزة الجماع حوالي 1% فقط ، ويمكن أن يستمر هذا الصداع لدقائق أو لمدة 24 ساعة ويصاحبه الغثيان والقيء ، ويكون هذا الصداع في مؤخرة الرأس والرقبة أو في جانب واحد مثل الصداع النصفي ، ويصاحب ذلك شعور بالوخز مثل السكاكين ، وفي هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب ليصف الدواء المناسب .


خطورة صداع هزة الجماع :


– احتمال الإصابة بنزيف في المخ .

– دليل وجود ورم في المخ .

– حدوث انخفاض في ضغط الدم .

– الإصابة بالتهاب في الدماغ .


أسباب الإصابة بصداع هزة الجماع :


يرتبط هذا الصداع بالإثارة الجنسية عادة ، ولكن إذا حدث بصورة مفاجئة خلال العلاقة الحميمة ، فيمكن أن يكون ناتجا  عن مشاكل صحية أخرى مثل :



السكتة الدماغية

.

– تمدد الأوعية الدموية داخل الدماغ .

– مرض الشريان التاجي .

– بعض الأدوية مثل استخدام حبوب منع الحمل .

– حدوث التهابات متعلقة ببعض الأمراض المسببة للعدوى .

– أعراض عصبية ( فقدان الوعي ، تصلب الرقبة أو التقيؤ) .


الأنواع المختلفة من صداع هزة الجماع :



1- صداع قبل هزة الجماع :

يكون هذا الصداع متوسط ، ويدوم فترة قصيرة ويسبب التشنج والشعور بالملل ، وربما تزداد الحالة سوء مع المتعة الجنسية ، يصاحبه إنقباض في عضلات  الفك والرقبة ، كما يمكن حدوث تقلصات في الرأس والرقبة قبل الوصول إلى هزة الجماع .


2- صداع أثناء هزة الجماع :

يعتبر أكثر الأنواع الشائعة ، ويظهر بصورة مفاجئة ويستمر مع النشوة الجنسية حتى 20 دقيقة بعدها ، ويكون طبيعيا عندما يأتي خلف العينين ، ولكن يؤثر على الرأس بالكامل ، إذا أصبت بهذا الصداع لأول مرة يجب طلب المساعدة الطبية تجنبا لتدهور الحالة مثل حدوث نزيف أو تشريح للشرايين .


3- صداع بعد

هزة الجماع

:

ويعد صداع ثانوي ، يمكن أن يستمر عدة ساعات أو يمتد لأيام ، ويعتقد بعض الخبراء أنه يكون ناجما عن انخفاض السائل النخاعي ، وإجهاد الجسم نتيجة الإثارة الجنسية.


طرق التحكم في صداع هزة الجماع

:

يمكن  السيطرة على هذه  الحالة بالتوقف المؤقت عن الجماع حتى يتلاشى الألم ، أو ربط الألم بموقف أثناء الجماع ، فربما تحتاج لتغيير الأوضاع الجنسية ، وعموما صداع هزة الجماع هو حالة غير متكررة ، ولكن يمكن البحث عن دواء مناسب إذا كات الحالة شديدة او تستغرق وقتا طويلا ، وتشمل هذه الأدوية بروبرانول و

الإندوميثاسين

.


توجد مجموعة أخرى من الأدوية المقترحة لعلاج صداع هزة الجماع وهي :


– حاصرات قنوات الكالسيوم ( النيموديبين ، الدليلتازيم 60 مجم ) ، وتناسب هذه الأدوية مرضى ضيق الأوعية الدموية خاصة .

– أدوية التريبتان ، وتستخدم في الحالات الحادة من هذا الصداع .

– توبيراميت 50 مجم يوميا .


أعراض أخرى مرتبطة بهزة الجماع :



– تسرب البول عند السيدات


:

يحدث نتيجة ضعف عضلات الحوض وعدم القدرة على التحكم في البول أثناء هزة الجماع .


– العطس :

الي يمكن أن يكون ناتجا عن تدفق الدم في الجسم أو نوع من ردود الأفعال ، حيث يحدث احتقان في الأنف يسبب العطس .


– اضطرابات المعدة :

يمكن يصاب الزوج / الزوجة ببألم في المعدة ، تقلصات في منطقة أسفل البطن وعدم الشعور بالراحة ، استشر الطبيب .