الشلل السفلي التشنجي و أهم أعراضه

يعرف الشلل السفلي باسم Paraplegia ، و يعتبر هذا النوع من الشلل ، هو أحد الإصابات الناتجة عن تضرر

الحبل الشوكي

، و الأعصاب المتشعبة منه ، و على رأسها تلك الأعصاب التي تتكون داخل تجويف العمود الفقري ، و التي تعمل على نقل الإشارات الحسية من و إلى الدماغ .


الشلل السفلي التشنجي


الإصابة بالشلل السفلي التشنجي ، غالبا يصاحبه عدد من المضاعفات الطبية الخطيرة ، و منها إعتلال حاد و فقدان القدرة على أداء العديد من الوظائف الفسيولوجية ، في الجزء السفلي من الجسم ، و هذا النوع من الأمراض قد تم إخضاعه لعدد كبير من الأبحاث العلمية ، و التي أثبتت أن هذا النوع من الأمراض يمكن الشفاء منه ، في العديد من الحالات ، فضلا عن القدرة على السيطرة على المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالمرض .


بعض المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالشلل السفلي التشنجي


– من أهم المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالمرض

سلس البول

، و عدم القدرة على التحكم في المثانة و عملها ، و لهذا فأن من أولى الأجراءات الطبية التي تتخذ ، مع مريض هذا النوع من الشلل ، هو تركيب القسطرة التناوبية لتصريف البول .

– بعد فترة من العلاج يتم تحفيز المريض للتمكن من قبض عضلة المثانة ، و ذلك بإستخدام عوامل محفزة ، أو بالضغط اليدوي ، فضلا عن ترتيب مواعيد خاصة لطعام و شراب المريض ، و من ثم مواعيد

التبول

.

– بعض المرضى قد يصابوا بتقرحات الفراش ، و غالبا هذه التقرحات تصيب الأماكن التي فقدت الأحساس بالألم ، و يكون السبب فيها غالبا عدم قدرة المريض على التحرك ، و عدم الحصول على الرعاية الكافية ، و من مخاطر هذا العرض أنه قد ينتشر مصيبا العديد من الأماكن في أنحاء الجسم .

– من أهم المضاعفات الناتجة أيضا إعتلال الوظائف الرئيسية ، في الجزء السفلي من الجسم ، فيلاحظ على المريض عدم القدرة على إفراز البول أو

البراز

، فضلا عن عدم القدرة على الأداء الجنسي ، أو حتى عدم القدرة على تنظيف الجسم من الأسفل .


نتائج عمليات التأهيل للمرضى


بعد إخضاع المرضى للعديد من عمليات التأهيل ، تتضح قدرتهم على ممارسة العديد من أعمالهم الوظيفية ، و منها قدرتهم على الإستحمام بمفردهم ، فضلا عن قدرتهم على التحرك داخل المنزل ، أو مكان العمل بإستخدام كرسي متحرك ، و بعد فترة يمكن إستبدال الكرسي المتحرك بعكازين ، مع إستخدام أجهزة لتثبيت منطقة الكاحل .


أسباب الإصابة بالشلل السفلي التشنجي


عند الإصابة بهذا النوع من

الشلل

يتضح أن المريض ، قد تعرض لإصابة بالغة في منطقة الحبل الشوكي ، و بشكل خاص في المنطقة القطنية مما يؤدي إلى ، هذا النوع من الشلل ، و في بعض الحالات ينتج هذا النوع من الشلل ، عن للإصابة بكدمة في العمود الفقري ، ينتج عنها ضيق في القناة الشوكية ، و كذلك الإصابة ببعض أنواع

الأورام السرطانية

في نفس المكان .


طريقة علاج الشلل السفلي التشنجي


– يمكن علاج الشلل السفلي التشنجي ، من خلال بعض العقاقير الطبية ، التي تعمل على الإنتهاء من العامل الذي تسبب في الإصابة به ، و لكن نسبة الشفاء تختلف من شخص لآخر ، تبعا لحجم الإصابة و عمر المريض .

– بعد ذلك يتم إخضاع المريض للعديد من الجلسات التأهيلية ، حتى يتمكن من التعامل مع حياته بشكل مختلف ، و بإستخدام بعض الأجهزة المساعدة .

– بعض المرضى قد يحتاجون لمساعدة نفسية ، من أجل تقبل تلك الإعاقة ، التي ألحقت بهم ، و هذه

المعالجة النفسية

يكون تأثيرها أن المريض يصبح قادر على التعايش مع إعاقته ، و التكيف على أساسها فيصبح جسمه أكثر تقبل للعلاج .