أعراض و حلول لانسداد الانف الخلقي عند الاطفال

تكشف

الرضاعة الطبيعة

عن المشاكل و العيوب الخلقية التي تكون لدى الأطفال ، و من أشهر هذه العيوب هي انسداد الانف الخلقي ، و تعتبر هذه المشكلة هي أحد الحالات النادرة التي تصيب الطفل منذ الولادة و تكون عبارة عن انسداد للممرات الانفية نتيجة وجود عظام أو أنسجة تعمل على منع حدوث اتصال بين التجويف الانفي و

الجهاز الهضمي

.


أعراض انسداد الانف الخلقي للاطفال :


تظهر هذه الاعراض بصورة شديدة أثناء حدوث الرضاعة الطبيعة ، و تكون عبارة عن أصوات شخير صادرة من الطفل في أوقات نومه و أثناء تنفسه ، كما تلاحظ الأم على طفلها أنه لا يستطيع الرضاعة بشكل طبيعي مع وجود بعض الاضطرابات ب

الجهاز التنفسي

.

تقل اضطرابات الجهاز التنفسي مع البكاء و ذلك لأنه يواجه صعوبه في التنفس من أنفه ، و يسمح له البكاء بالتنفس من فمه مما يجعله يهدأ قليلاً ، كذلك تجد الأم أن الطفل لا يستطيع النوم بعمق و كثيراً ما يستيقظ أثناء الليل بسبب عدم قدرته على التنفس .

تظهر أعراض صعوبة التنفس على الطفل من خلال تحول لونه إلى اللون الأزرق ، حيث تظهر الشفاه و الأصابع باللون الأزرق نتيجة لعدم وجود كمية كافية من الأكسجين في جسده ، و في هذه الحالة الخطيرة يجب أن تتوجه الأم بالطفل إلى أقرب مستشفى على الفور .


طريقة تشخيص انسداد الانف الخلقي :


يقوم الطبيب بقياس ما يسمى بالتأكسج النبضي و الذي يعطي تقييماً لمعدل نقص التأكسج ، كذلك يُمكن إجراء قياسات لغازات الدم الشريانية و ذلك لمعرفة مستوى

ضعف التنفس

عند الطفل ، و تحديد المشكلة التي لديه .

يتم التأكد من وجود مشكلة في الانف إذا لم يستطع الطبيب إدخال الأنبوب الأنفي المعدي من خلال أنف المولود ، و يكون التشخيص النهائي للحالة بعد أن يتم إجراء التصوير بواسطة

الرنين المغناطيسي

.


نوع انسداد الانف و مدى تأثيره على الطفل :



اولاً انسداد الأنف من جانب واحد :


يختلف انسداد الانف الخلقي من حيث نوعه و مدى تأثيره على الطفل ، فيمكن أن يكون في جانب واحد فقط من الأنف ، مما يتسبب في حدوث أعراض خفيفة  إلى حد ما ، و التي نادراً ما تتم ملاحظتها ، و لا يتسبب هذا الأمر في إحداث خطر على حياة الطفل لأن الحالة تكون بسيطة .


ثانياً انسداد الأنف من الجانبين :


أحياناً يظهر هذا الانسداد في كلا الجانبين من الانف ، و نتيجة لذلك فإنه يتسبب في إحداث أعراض خطيرة و حادة قد تصل إلى تهديد حياة الطفل ، فقد يتعرض للاختناق نتيجة

انسداد الانف

بشكل كامل ، و التي قد تؤدي لوفاة الطفل إذا لم يتم إسعافه في الوقت المناسب .


حلول لمشكلة انسداد الانف الخلقي :


يُمكن اللجوء للعديد من التدخلات لمساعدة الطفل على الرضاعة بشكل طبيعي ، و التي من بينها تناول الادوية أو المكملات الغذائية ، أو اتباع طرق للتغذية و من الممكن أجراء عمليات جراحية ، ومن أهم تلك الحلول :


– تغيير وضعية الطفل :


يُمكن تغيير وضع الطفل أثناء الرضاعة حيث يتم ضبطه على وضعية معينة تسهل عليه عملية الرضاعة بسهولة و بطريقة تُمكّنه من التنفس .


– إدخال انبوب للتنفس :


يجب اسعاف الطفل بشكل فوري إذا تطلب الأمر ذلك ، فيمكن أن يحتاج لمجرى للهواء يتم وضعه لكي يتمكن من التنفس عن طريقه ، و هناك بعض الحالات التي تتطلب إدخال أنبوب للتنفس .


– التنفس من خلال الفم :


إذا أرادت الأم تأجيل القيام بالعملية الجراحية الفورية ، فمن الممكن أن تلجأ إلى تعليم الطفل كيفية التنفس من خلال الفم بدلاً من الأنف .


– إجراء عملية جراحية :


هي آخر الحلول التي يتم اللجوء إليها لعلاج المشكلة ، و بالرغم من إمكانية تأخيرها إلا أنها تكون مهمة خاصةً إذا كان انسداد الانف من الجانبين ، و يتم إجراء هذه الجراحة إما عن طريق الفم أو الأنف .


نصائح لتجنب مشكلات انسداد الانف الخلقي :


– يجب العلم بأن الأسباب التي ينتج عنها انسداد الانف الخلقي غالباً ما يصعب تجنبها ، و لكن من الممكن أن يحاول الأشخاص تجنب عدد من العوامل الوراثية التي قد تتسبب في حدوث هذه المشكلة للطفل .

– يجب أن يتم الابتعاد عن المواد التي تتسبب في حدوث حساسية ، أو المواد المحفزة البيئية و ذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تؤثر على الشخص ، و هذه المواد موجودة في المبيدات و

السجائر

.